المدارس المصرية اليابانية.. كل ما تبحث عنه من الألف إلى الياء

السبت، 01 يوليو 2017 01:22 م
المدارس المصرية اليابانية.. كل ما تبحث عنه من الألف إلى الياء
المدارس المصرية اليابانية - أرشيفية
ريم محمود

أيام قليلة وتعلن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن آليات المدارس المصرية اليابانية وكيفية التقديم لها وأماكنها، حيث وصلت أعدادها حتى الآن إلى 28 مدرسة على مستوى جمهورية مصر العربية.

ما هي المدارس المصرية اليابانية؟

هي مدارس مصرية حكومية ولكنها على غرار المدارس اليابانية من حيث الإنشاء، ولكنها بمنهج مصري حكومي، الفصل يوجد به 40 طالبًا فقط، وكل طالب له مقعد مخصص له هو فقط، بالإضافة إلى وجود "بابين" داخل الفصل باب من الأمام مخصص للدخول وباب من الخلف مخصص للخروج ويوجد به سبورتين، سبورة مخصصة للعملية التعليمية وشرح الدروس وتوجد فى بداية الفصل والسبورة الثانية توجد فى نهاية الفصل وهى مخصصة للجدول التنظيمى للعملية التعليمية، بالإضافة إلى وجود "أرفف" فى كل فصل لإحتواء أغراض الطلاب من الشنطة المدرسية والملابس وخلافه.

شروط القبول في المدراس المصرية اليابانية

 وعن شروط القبول بالمدارس المصرية على الطراز اليابانى والمقرر بدء الدراسة بها شهر سبتمبر لعام 2017 ، سوف تكون أول الشروط طبقا للموقع الجغرافي  ويتم قبول طلاب كى جى 1 من سن 4 سنوات ، في حين سيتم قبول طلاب كي جي 2 من 5 سنوات، وسوف تستمر الدراسة بها حتي الصف الثالث الإبتدائي.

مصروفات الدراسة في المدارس المصرية اليابانية

تحددت المصروفات الدراسية لها بداية من 2000 جنيها حتي 4000 جنيها، وتختلف من منطقة الى منطقة ومن محافظة الى أخري

المدة الزمنية للعام الدراسي

وعن المدة الزمنية للمدارس اليابانية ، أكدت مصادر لـ«صوت الآمة» أن العام الدراسى بها ينتهى فى 30/6 حيث أنه أطول من العام الدراسى العادى بشهرين، وكذلك ينتهى اليوم الدراسى بها بعد أنتهاء اليوم العادى بساعتين قائلا :« يعنى لو المدارس بتخلص الساعة واحدة ظهرا .. المدارس المصرية اليابانية هينتهى اليوم الدراسى فيها الساعة الثالثة عصرا».

ويرجع  السبب فى مد هذه الفترة الزمنية ، هو وجود أنشطة كثيرة على مدار اليوم الدراسى، حيث أن نشاط الحوار والمناقشات يستهلك فقط 35 ساعة سنويا، ولابد أن يشترك ولي الامر فى التفاعل مع المدرسة لمدة 20 ساعة فى السنة .

موعد تسليم المدارس

يتم تسليم المدارس فى شهر 7 القادم ، وسوف يتم فرشها فى شهر أغسطس القادم وتدريب المعلمين بداخلها خلال في أغسطس حتى تكون جاهزة لأستقبال الطلاب فى شهر سبتمبر القادم.

التحويلات إلى المدارس المصرية اليابانية

وعن استفسارات اولياء الامور الخاصة بالتحويلات من مدرسة الى مدرسة أخري، قال المصدر أن التحويلات سوف تكون بنفس سيستم التجريبيات ، حيث يجوز التحويل من مدرسة تجريبى او تجريبى متميز الى النظام الياباني الجديد،  والتحويل من مدرسة خاص او لغات إلى ياباني لغات ، مؤكدا أن القرار الخاص بالتحويلات والقبول وخلافه سوف يتم اصداره خلال الاسابيع القليلة القادمة.

كيفية التقديم إلى المدارس المدارس المصرية اليابانية

وحول آليات التقديم قال المصدر ، أن ذلك سوف يختلف من محافظة الى أخري ، فإذا كانت المحافظة تقوم بفتح التقديم الكترونيا سوف يكون الكتروني،  وأما إن كان بتقديم ملف ورقي للمدرسة او الادارة سوف يكون كذلك ، مؤكدا أن نظام التقديم يختلف من محافظة الى اخري، وسوف تقوم الوزارة بالإعلان عن ذلك لاحقا.

تفاصيل القرار الوزاري الخاص بها

كانت  وزارة التربية والتعليم برئاسة الدكتور طارق شوقي  قد أصدرت القرار رقم 159 بتاريخ 6 مايو الجاري الخاص بتنظيم العمل داخل المدارس المصرية اليابانية والتى تبدأ الدراسة بها سبتمبر المقبل ، وينص القرار على عدة مواد هامة ، حيث جاء نص المادة الأولي  بأن تسعي المدارس المصرية اليابانية الى تطبيق المناهج المصرية بجانب الانشطة اليابانية المعروفة بالتوكاتسو بجميع مراحل التعليم بداية من رياض الاطفال حتي الثانوي العام كما يتم تاهيل بعض المدارس الحكومية الرسمية عربي ولغات لتحويلها الى هذه النوعية من المداري بذات المسمي.

وتنص المادة الثانية على أن تهدف هذه المدارس الى تربية وتنشئة التلاميذ على القيم والاخلاق وتعزيز انتماء الوطن وغرس التعاون والعمل الجماعي، بينما جاءت المادة الثالثة بأن تسري أحكام هذا القرار على التجربة الاولية للمدارس المصرية اليابانية والتى بلغ عددها 12 مدرسة رسمية عربي ولغات بمناطق القاهرة الكبري خلال العاميين الدراسين 2015\2016\ 2016\2017.

وتنص المادة الرابعة من القانون على تحويل بعض المدارس الحكومية التى تسمح بتطبيق هذه الانشطة والتي تقرر عددها 100 مدرسة كما ينشأ 100 مدرسة أخري جديدة تحت ذات المسمي وتسري عليها ذات القواعد اعتبارا من العام الدراسي 2017\2018 على النحو التالي :" في عام 2017\2018 ينشأ عدد 45 مدرسة جديدة ويعاد تأهيل عدد 55 مدرسة من المدارس القائمة  وفى عام 2018\2019 ينشأ عدد 55 مدرسة ويعاد تأهيل 45 مدرسة من المدارس القائمة ويجوز التوسع مستقبلا فى هذه النوعية من المدارس".

وتنص المادة الخامسة من القرار الوزاري على أن يصل عدد التلاميذ في الفصل الواحد 36 تلميذ ولا يجوز زيادة الكثافة.

وتنص المادة السادسة على صدور قرار وزاري قريب يحدد به شروط وقبول التلاميذ بهذه المدارس، أما المادة السابعة من القرار الوزاري تشترط عدة شروط فى مدير هذه المدارس وهي( مصري الجنسية، حاصل على مؤهل عالي تربوى، خبرة فى التربية والتعليم من 10 سنوات حتى 15 سنة، اجادة الحاسب الآلي واللغة الانجليزية ، القدرة على القيادة والعمل فى ثقافات مختلفة.

وتنص المادة الثامنة على الزام جميع طلاب المدرسة اليابانية بزى موحد يصدر به قرار تنفيذي فيه كافة التفاصيل لجميع المراحل التعليمية.

وتنص المادة التاسعة على أن يلتزم ولي الامر باقرار بعلمه بكافة النظم والقواعد المعول بها فى المدرسة المصرية اليابانية وقبوله لها على نحو خاص.

أماكن المدارس المصرية اليابانية على مستوي جمهورية مصر العربية

وتكون المدارس على مستوي جمهورية مصر العربية 28 مدرسة،  فى القاهرة مدرسة واحدة بالشروق (1)، وفي مرسي مطروح المدرسة المصرية اليابانية بالحمام، وفى البحيرة يوجد مدرسة واحدة بالنوبارية، فى السويس يوجد مدرسة واحدة وهي المدرسة المصرية اليابانية بفيصل، أما فى الاسماعيلية يوجد مدرسة واحدة وهي المدرسة المصرية اليابانية بالاسماعيلية، أما فى جنوب سيناء يوجد مدرسة واحدة بطور سيناء.

وفي محافظة الدقهلية يوجد 3 مدارس وهم ( المدرسة المصرية اليابانية بجمصة، المدرسة المصرية اليابانية بتمي الامديد، المدرسة المصرية اليابانية بميت غمر) وفي محافظة الجيزة يوجد 3 مدارس أيضا في ( حدائق أكتوبر، المدينة الصناعية بأكتوبر، والشيخ زايد)، أما فى محافظة القليوبية يوجد مدرسة واحدة فى العبور.

وفى بني سويف يوجد مدرسة واحدة فى بني سويف الجديدة، أما فى البحر الأحمر يوجد مدرسة واحدة بالغردقة (1)، وفي كفر الشيخ يوجد مدرسة واحدة ببيلا، أما فى اسيوط يوجد مدرسة واحدة بأسيوط الجديدة، وفي الشرقية يوجد 3 مدارس في المناطق التالية ( كفر صقر، العاشر من رمضان (1)، العاشر من رمضان (2) ).

وشملت القائمة مدرسة واحدة فى محافظة بورسعيد داخل حي العرب، وفى المنوفية يوجد مدرستين واحدة  بشبين الكوم والثانية بقويسنا، وفى دمياط يوجد مدرسة واحدة في دمياط الجديدة، وفي الفيوم مدرسة واحدة فى منطقة الفيوم الجديدة أما فى الغربية يوجد مدرستين واحدة فى طنطا والأخري فى الشهيد كريم رفعت أحمد، وأخيرا فى أسوان يوجد مدرسة واحدة وهي المصرية اليابانية بالرديسية.

تناول الاجتماع التأكيد على افتتاح عدد (28) مدرسة يابانية جديدة بمحافظات الجمهورية، بالإضافة إلى عدد (12) مدرسة قائمة بالفعل منذ العام الماضى تنفذ التجربة اليابانية، وأنشطة التوكاتسو.

اقرأ أيضا

التعليم تعلن نتيجة العينة العشوائية لـ 9 مواد.. والانتهاء من تصحيح 5 آخرين.. مؤشرات النجاح منخفضة عن العام الماضي .. وإعلان النتيجة 20 يوليو

 

 

تعليقات (24)
استفسار عن اللغة
بواسطة: فاطمة جمال الدين عبد الفتاح
بتاريخ: السبت، 01 يوليو 2017 02:48 م

هل يشترط في المدارس اليابانية أن تكون اللغة الثانية بعد الانجليزي تكون اليابانية؟ أم كالمدارس العادية يختار مابين الألماني والإيطالي والفرنسي؟

المدارس اليابانية
بواسطة: انتصار محمد
بتاريخ: الإثنين، 03 يوليو 2017 04:40 ص

يعني ايه الدراسة للصف الثالث طب وبعد كدة

التحويل للمدارس اليابنيه من الازهر
بواسطة: Om yousef
بتاريخ: الثلاثاء، 04 يوليو 2017 04:17 ص

طيب يعني المدارس دي بتقبل التحويل من الازهر اللغات ولا لاء وممكن تحويل للصف الرابع الابتداءي ولا لاء

شروط التى لم تذكر فى قرار الوزير
بواسطة: عبدالقادر متولى
بتاريخ: الإثنين، 10 يوليو 2017 04:38 م

هل المدرسين بالمدارس اليابانية كلهم مصريين او بعضهم وعلى اى اساس اختيار المدرس غير حصوله على مؤهل عالى واجادة اللغة الانجليزية والكمبيوتر وكذلك الادارة يبانية ام مصرية

مدارس يابانية
بواسطة: Bsmalla
بتاريخ: الأربعاء، 19 يوليو 2017 03:21 ص

هل تقبل هذة المدارس التقديم في الصف الأول الثانوي من مدراس عربي حكومة؟! أرجو الرد!!

ثانويه
بواسطة: Mohamed
بتاريخ: السبت، 05 أغسطس 2017 05:31 م

هل المدرسه تقبل الطلاب الناجحين من الصف الثالث الاعدادي المنقولين إلي الثانوي

العاشر من رمضان المدرسه اليابانيه
بواسطة: أحمد جوده أحمد اسماعيل
بتاريخ: الأحد، 13 أغسطس 2017 01:48 م

انا خريج بكالريوس تربية رياضية 2011 ممكن اشتغل فيها ياريت الافاده

اماكن المدارس اليابانية
بواسطة: يوسف هاني
بتاريخ: الأحد، 03 سبتمبر 2017 02:39 ص

ياريت يبقي في مدرسة ف مرسي مطروح نفسها لان مدرسة الحمام بعيدة جدا عن مكان السكن ف مطروح نفسها وهل يوجد باصات لتوصيل الاطفال ام لا

ممكن رد بسرعه
بواسطة: maryam
بتاريخ: السبت، 16 سبتمبر 2017 02:50 ص

ممكن ننقل من مدارس عربي حكومي للصف الثاني الابتدائي

جمال عبد الناصر جسر السويس
بواسطة: اياد محمد
بتاريخ: الأحد، 17 سبتمبر 2017 02:27 ص

فرع العبور هل بتقبلة سكانه فقط ولا لا ارجو الرد

اضف تعليق