«المعلومات الدوائية»: ليدوكاين جل 2٪‏ قد يؤدي لوفاة الأطفال

السبت، 01 يوليو 2017 02:58 م
«المعلومات الدوائية»: ليدوكاين جل 2٪‏ قد يؤدي لوفاة الأطفال
دواء -صورة أرشيفية
هيثم الشرقاوى

حذر مركز المعلومات الدوائية التابع لـ وزارة الصحة، وموقع اليقظة الصيدلية من مستحضر ليدوكاين جل 2 ٪‏ وهو جل مخصص لخفض التهابات الأسنان للأطفال عند التسنين، مؤكدين على أنه لا يستخدم لعلاج حالات آلام التسنين للرضع والأطفال.

وذكر مركز المعلومات الدوائية التابع لوزارة الصحة، بأنه لم  يتم اعتماد ليدوكاين جل عن طريق الفم لعلاج آلام التسنين، كما أن استخدامه للرضع والأطفال الصغار يمكن أن يسبب أضرارا خطيرة، قد تصل إلى الوفاة.

وقال المركز عل صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أن ابتلاع نسبة كبيرة من ليدوكاين جل عن طريق الخطأ يمكن أن يؤدي إلى التشنجات، وإصابات شديدة بالمخ، ومشاكل في القلب.

وأضاف المركز، قد أدى إعطاء جرعات زائدة من هذا المستحضر أو ابتلاعه عن طريق الخطأ إلى دخول بعض الرضع والأطفال إلى المستشفى و إلى الوفاة

وطالبت مقدمي الرعاية الصحية توخي الحذر وعدم وصف هذا المنتج لعلاج آلام التسنين

 كما ناشد مركز المعلومات الدوائية مقدمي الرعايةً الصحية والآباء والأمهات أن يقوموا بإتباع توصيات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال لعلاج آلام التسنين والتي تنص على:

1- استخدم حلقة التسنين المبردة في الثلاجة على أن تكون غير مجمدة.

2- فرك بلطف أو تدليك لثة الطفل بإصبعك لتخفيف الأعراض.

3- عدم استخدام مسكنات الألم الموضعية والأدوية التي تفرك على اللثة لأنها ليست ضرورية أو مفيدة وتزال من فم الطفل في غضون دقائق

4- إذا كان محلول الليدوكاين جل وسوائل البنزوكاين في المنزل، يجب أن يتم تخزينها بشكل آمن وبعيدا عن متناول الأطفال لمنع الابتلاع عن طريق الخطأ.

كما حذر المركز أيضا من مستحضر بنزوكاين الذي يصرف دون وصفة طبية للتسنين يمكن أن يسبب ما يسمى(methemoglobinemia) وهي حاله نادرة ولكنها خطيرة حيث يؤدي هذا المرض إلى انخفاض كبير في كمية الأكسجين التي تنقل من خلال الدم، ويمكن أن يؤدي إلى شحوب لون الجلد او الشفاة و ضيق في التنفس؛ التعب والإجهاد؛ الارتباك ؛صداع الرأس؛ الدوار. وارتفاع معدل ضربات القلب.

فيما قال مركز اليقظة الصيدلية المصري بأنه قام برصد ودراسة هذا الموضوع أكثر من مرة وصدر قرار لجنة اليقظة الدوائية كالتالي:

1. منع استخدام الـ Oral viscous solutions التي تحتوي على تركيز 2% أو أكثر من مادة الـ Lidocaine في الرضع والأطفال لعلاج آلام التسنين.

2. إضافة هذا التحذير إلى النشرات الداخلية للـ Oral viscous solutions التي تحتوي على تركيز 2% من مادة الـ Lidocaine

وأكد المركزعلى أن تحذير منظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) يخص مادة الـLidocaine بتركيز 2% فقط، وأنه يوجد مستحضرات أخرى مسجلة في مصر تحتوي على مادة الـ Lidocaine ولكن لا ينطبق عليها هذا التحذير مثل: مستحضر Dentinox teething gel حيث أنه يحتوي على مادة الـ Lidocaine بتركيز 0.33% فقط، وبالتالي فهو لا ينطبق عليه هذا التحذير، فضلا عن أنه مازال مسجلا ومسوقا بالمملكة المتحدة حتى الآن للاستخدام في علاج آلام التسنين لدى الأطفال.

وأيضا مستحضر Micoban فإنه يحتوي على مادة الـ Lidocaine بتركيز 0.66% (أقل من 2%) ويستعمل لعلاج كانديدا الفم، ولا يستخدم لعلاج آلام التسنين لدى الأطفال.

اقرأ أيضا:

وزير الصحة يعلن نتائج حملة مراقبة الأغذية بالساحل الشمالي: استمرت 5 أيام وأسفرت عن غلق 76 منشأة وإعدام 12 طن و203 كليو أغذية و1846 لتر سوائل غير صالحة للاستخدام الآدمي

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق