إنجازات 1095 السيسي.. القائمة الكاملة لمشروعات أهداها الرئيس للشعب

السبت، 01 يوليو 2017 04:34 م
إنجازات 1095 السيسي.. القائمة الكاملة لمشروعات أهداها الرئيس للشعب
السيسي
محمد عبدالحى

بعد عام من الحكم الفاشي لجماعة الاخوان، وماشهدته مصر من أزمات في مجالات عدة جاءت ثورة 30 يونيو لتعلن انتهاء حكم الإخوان وبداية فجر الأمل للنهضة المصرية، فبعد أقل من عام من ثورة 30 يونيو ووصول الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى سدة الحكم بدأ شروق فجر الأمل من جديد.

فمنذ بداية حكم الرئيس السيسي، وحتى الآن ومرور 1095 يوم يجدر بنا الإشارة إلى أن ما شهدته مصر في الثلاث سنوات الماضية لم تشهده منذ عقود طويلة من مشروعات قومية ورؤية استراتيجية للمستقبل وتحقيق معدلات تنمية على كافة الأصعدة نستعرضها في التقرير التالي:

 مشروعات الاسكان الاجتماعى:

تم بناء 500 ألف وحدة سكنية لتخدم 500 ألف أسرة بواقع 2.5 مليون مواطن تقريبا وجاري تنفيذ 280 ألف وحدة سكنية بتكلفة قدرها 42 مليار جنيه.

بناء 13 ألف وحدة سكنية كبديل للسكان في المناطق الخطرة والمناطق العشوائية ضمن برنامج تطوير المناطق غير الأمنة والعشوائيات وتم ذلك بمواصلة العمل ليل نهار والأمثلة على ذلك عديدة مثل حي الأسمرات، غيط العنب.

ومن أجل تحقيق التوسع العمرانى جاء إنشاء عدة مدن سكنية جديدة كمدينة العلميين الجديدة ومدينة توشكى الجديدة ومدينة شرق بورسعيد.

أسعار-شقق-الإسكان-الاجتماعي-2017
 

 

مشروعات المياه والصرف الصحي :

استطاعت الدولة الانتهاء من عدد 424 مشروع مياه شرب وصرف صحي ليستفيد منها 16 مليون مواطن.

large-405344792159538315
 

 

مدينة الجلالة :

إنشاء مدينة الجلالة الجديدة على مساحة 17000 فدان لتكون واحدة من أفضل المنتجعات السياحية في العالم ويتضمن مخطط إنشاء مدينة الجلالة، إنشاء جامعة وإنشاء مدينة سكنية وإنشاء مدينة طبية عالمية بالإضافة إلى منتجع الجلالة العالمي الذي يقع على شاطئ خليج السويس على مساحة 1000 فدان.


جلال
 

 

الكهرباء:

بدأت التنمية المستدامة تتحقق مع إنجاز المصريين بتحويل العجز في الكهرباء إلى فائض، فتم التعاقد مع شركة «سيمنز الألمانية» على إنشاء 3 محطات ليضيفوا 14400 ميجاوات أي بنسبة زيادة قدرها 45% وتم تشغيل المرحلة الأولي من المحطات الثلاثة بالفعل والموجودة في مدن بني سويف و البرلس والعاصمة الإدارية الجديدة .

الكهرباء
 

 

مشروع محطة الضبعة النووية :

لتحقيق هدف استراتيجي لمصر بتنويع مصادر الطاقة كان إنشاء محطة الضبعة النووية هو الحل فتم إضافة إجمالي قدرات بلغت 4800 ميجاوات.

النووى
النووى

 

برنامج تعريفة التغذية الكهربائية :

تم اطلاق هذا البرنامج ليضيف إجمالي قدرات 4300 ميجا وات من خلال الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح. 

 

 


download
 

 

 

اكتشاف حقل ظهر:

يعد اكتشاف حقل ظهر كنتيجة للتنقيب في البحر المتوسط أكبر اكتشاف للغاز الطبيعي، حيث تبلغ الاحتياطيات الأصلية 30 ترليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى مما يوفر 67% من حجم إنتاج مصر.

600px-إنفوجرافيك_حقل_ظهر_للغاز
 

 

شبكة الطرق القومية :

من المستهدف إضافة 5415.5 كم وتبلغ هذه المساحة 22% من إجمالي مساحة الطرق الحالية وتم الانتهاء من 2405 كم حتى أبريل 2017 أي بنسبة تحقيق بلغت 44.5% من إجمالي مساحة الطرق المطلوب تنفيذها وساهمت الطرق في ربط المناطق التنموية الواعدة ببعضها البعض وإضافتها كقيمة مضافة على خريطة الاستثمار الصناعي وتوفير الفرص الاستمارية في مختلف أنحاء مصر.

resize
resize

 

 للتعليم نصيب الاسد فى خطة الدولة التنموية 

مما لاشك فيه أن التعليم هو أساس التقدم  ومن جاء الاهتمام بالتعليم ومن هذا المنطلق تم اطلاق مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا التي تعد نقلة نوعية في نظام التعليم فتم إنشاء 7 مدارس في 7 محافظات ويليها التوسع في جميع محافظات مصر.

ويأتي ذلك في إطار رؤية مصر للتعليم 2030، وجاء الاهتمام أيضا بالمعلم من خلال مشروع «المعلمون أولا» الذي يهدف لإنشاء جيل جديد قادر على تقديم خدمات التعليم بطريقة مبتكرة، وتم وضع خطط طويلة الأجل لتطوير مناهج التعليم.

images
 

 

بنك المعرفة المصرى :

تم إطلاق بنك المعرفة المصري أكبر مكتبة عربية رقمية على الانترنت يتيح المراجع والدوريات وموسوعات العلوم والمجلات العلمية المتخصصة لجميع الأعمار.

بنك
 

 

القضاء على" فيروس سى" :

على مدار السنوات الماضية الطويلة كانت مصر تتصدر المراتب الأولى العالمية في انتشار مرض فيروس سي وخلال الثلاث سنوات السابقة أصبحت مصر أهم مركز لعلاج للمرض في العالم وتم علاج 1.035.206 مريضا بنسبة تتجاوز أربعة أضعاف نسب الشفاء العالمية، وساعد تصنيع الدواء في مصر إلى خفض التكلفة العلاجية بنسبة 85.5%.

download (1)
 

 

خطة الاصلاح الاقتصادى الشامل :

لقد كانت لمعاناة مصر من الظروف الاقتصادية الصعبة في العقود الماضية بالغ الأثر في أن  تتخذ الدولة على عاتقها تنفيذ خطة الاصلاح الاقتصادي الشامل لتوفير حياة كريمة للمواطنين وقد كان قرار تحرير سعر الصرف ضرورة اقتصادية حيث استمرار وجود سعرين للصرف يؤثر على الاستثمارات وتوفير النقد اللازم لاستيراد المواد الغذائية والسلع البترولية.

كما شهد معدل النمو الاقتصادى تحسن بالرغم من الظرف الاقتصادية العالمية غير المواتية.

وشهدت الاستثمارات الكلية ارتفاعا ملحوظا لتبلغ 407.5 مليار جنيه وأيضا ارتفاع قيمة صافي الاحتياطيات الدولارية ليبلغ 31.1 مليار دولار، كما حقق ميزان المدفوعات فائض بنحو 7 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الحالي وهو أفضل أداء منذ 6 أعوام.

برامج الحماية الاجتماعية :

نتيجة للاصلاحات الاقتصادية الصعبة التى تحملتها الأسرة المصرية كان لابد من تحقيق تنمية اجتماعية وتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية لحماية الأسر الأكثر فقرا وتمثلت برامج الحماية الاجتماعية فيما يلي :

- اطلاق برنامج تكافل وكرامة ليبلغ اجمالى المستفيدين منه 1.750.000 مواطن وبلغ اجمالى المنصرف منذ بداية البرنامج 7.465.126.645 

- زيادة عدد المستفيدين من دعم البطاقات التموينية الى 71 مليون مواطن بينما يستفاد 82 مليون مواطن من دعم الخبز .

- زيادةنسبة مخصصات التموين للفرد الواحد من 21 جنيه الى 50 جنيه بنسبة زيادة 140% والذى يستفيد منه 80% من الشعب المصري .

- زيادة المعاشات بنسبة 15 % وبحد أدنى 150 جنيهاً للفرد ، ويستفيد منه أكثر من 15 مليون مواطن .

- زيادة قيمة الدعم المقدم للفرد فى برنامج تكافل وكرامة بقيمة 100 جنيه وتوسيع مظلة المعاشات الضمانية الى1.750.000أسرة .

- منح علاوة دورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 7 % وبحد أدنى 65 جنيه وعلاوة استثنائية 7% وايضا منح غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية علاوة دورية   10%  وعلاوة اسثنائية 10% .

- كما تم زيادة حد الاعفاء الضريبي وخصم ضريبي للفئات محدودى الدخل من 7 الى 8 مليارات جنيه .

- اعفاء المزارعين من ضريبة الأطيان الزراعية  لمدة 3 سنوات.

images (1)
 

 

المناطق اللوجيستية بقناة السويس

استطاع المصريون بارادتهم حفر قناة السويس وتحويل منطقة قناة السويس الى اقليم اقتصادى متكامل فتم البدء بانشاء مركز لوجيستى للاستفادة من المزايا التنافسية لقناة السويس وتحويلها الى مركز عالمى.

2013-635068419767758062-775
 

 

 مشروعات الاستزراع السمكي :

تم اقامة مشروعات الاستزراع السمكى على مساحة 7500 فدان لانشاء 4000 حوض استزراع سمكى لتوفير أجود انواع الاسماك ولتحقيق الاكتفاء الذاتى من الاسماك وتصدير الباقى وقد تم الانتهاء من المرحلة الاولى للمشروع بمساحة 1900 فدان .

وقد تم الانتهاء من المرحلة الاولى لأكبر مزرعة سمكية فى الشرق الأوسط بمنطقة بركة غليون بكفرالشيخ ويقام المشروع على 2719 فدان وباجمالى 1079 حوض استزراع سمكي  .

السمكى
 

 

تنمية سيناء :

بدأت الدولة التنمية الشاملة لسيناء وتحويلها إلى منطقة تنموية تم إنشاء «صحارة سرابيوم» وهو أضخم مشروع مائى تحت قناة السويس الجديدة لنقل مياه النيل الى منطقة السويس الجديدة والاسماعيلية بما يساهم فى زراعة 400.000 فدان فى سيناء وانشاء مجموعتين من الانفاق تضم انشاء 3 انفاق جنوب بورسعيد و 3 انفاق اخرى بالقرب من الاسماعيلية لربط سيناء بالدلتا والوادي، بالإضافة إلى إنشاء مدينة رفح الجديدة، ومدينة الإسماعيلية الجديدة.

872402211450735202
 

 

الصعيد :

تم اطلاق مجموعة من المشروعات التنموية على أرض الصعيد فقد تم انشاء مشروع المثلث الذهبى للثروة المعدنية جنوب البلاد وانشاء 4 مناطق صناعية وتعدينية ولوجيستية وتبلغ مساحة مشروع المثلث الذهبي 10% من مساحة مصر.

smal122011482047
 

 

مشروع المليون ونصف المليون فدان :

كمرحلة أولى من مشروع استصلاح 4 مليون فدان حيث يسهم المشروع فى زيادة الرقعة الزراعية وسد الفجوة الزراعية واقامة العديد من الانشطة المرتبطة بالنشاط الزراعى ونشاط تربية الحيوانات ولزيادة صادرات مصر من المحاصيل الزراعية.

مشروع-المليون-ونصف-فدان
مشروع-المليون-ونصف-فدان

 

مشروع العاصمة الادارية الجديدة :

ويأتي مشروع العاصمة الادارية الجديدة كنقطة محورية فى تطور العمران المصرى من خلال إنشاء مدينة اقتصادية وادارية جديدة وتبلغ المساحة الاجمالية 170.000 فدان وتضم مركز للاعمال والاستثمار ومنطقة ادارية ومنطقة  خدمية أخرى، وتم الانتهاء من المرحلة الأولى على مساحة 10.500 فدان والتى تضم الحي الحكومي، مبنى البرلمان، ومجلس الوزراء ، ومركز المؤتمرات وقد تم الانتهاء من انشاء المطار الدولى والكبارى والطرق الؤدية للعاصمة الادارية الجديدة .

437925-الرئيس-السيسي-يتابع-أعمال-العاصمة-الإدارية-الجديدة
 

 

شباب مصر الأمل والمستقبل

شباب مصر هم أملها ومستقبلها جاء الاهتمام بهم لتلبية طموحاتهم فكانت البداية مع البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة والذى يهدف الى تأهيل الشباب وتدريبهم ورفع كفاءتهم وتم تخريخ الدفعة الاولى وجارى الاعداد للدفعة الثانية والثالثة من البرنامج،وأيضا تم اطلاق برنامج تأهيل القيادات المتوسطة للجهاز الادارى للدولة كنواة لخلق جهاز ادارى يتسم بالكفاءة والفاعلية .

وجاء إطلاق «المؤتمر الوطني للشباب» ليمثل نقطة حوار مباشر مع الدولة ومؤسساتها وقد تم اقامة المؤتمر فى أربع محافظات هم جنوب سيناء، القاهرة ، أسوان ، الاسماعيلية، وحضر مؤتمرات الشباب قرابة 6700 شاب ولم يقتصر المؤتمر على الحوار والنقاش فقط بل خروج العديد من التوصيات و منها  انشاء الهيئة الوطنية لتنمية جنوب مصر ، وتنمية منطقة خور قندي في أسوان، والعفو الرئاسي عن الشباب واطلاق عام 2018 عام ذوى الإعاقة.

download (2)
 

 

 

الرياضة :

انشاء وتطوير العديد من مراكز الشباب على مستوى محافظات الجهورية والاهتمام بالرياضة والرياضيين .

المرأة رمز التضحية والعطاء

جاء تمكين المرأة فى مختلف نواحى الحياة تقديراً لدورها ومشاركتها المجتمعية ، ولأول مرة نجد المرأة تتولى منصب محافظ هذا بجانب توليها للعديد من الحقائب الوزارية ، وقد شهد البرلمان أكبرعدد للنائبات تحت قبة البرلمان ليسجل 89 نائبة بنسبة 14.7% .

وتم تدشين عام 207 كعام للمرأة المصرية تقديراً لمكانتها وتضحياتها ، وتم تخصيص 500مليون جنيه لتمكين المرأة اقتصادياً واجتماعياً.

16064280891490179556
 

 

 

محاربة الفساد :
 

يأتى دور الدولة فى محاربة الفساد الأبرز فى تاريخ مصر ، حيث تمكنت الأجهزة الرقابية فى كشف مئات قضايا الرشوة والفساد ، وتقدمت مصر 36 مركزاً download (2)دفعة واحدة فى التصنيف العالمى لمحاربة الفساد وتأتى مصر ضمن ابرز 20 دولة فى محاربة الفساد.

استرداد أراضى الدولة :

تمكنت الدولة المصرية من استعادة 118 مليون متر مربع من أراضى الدولة والتى تم الاستيلاء عليها دون وجه حق بنسبة تقارب من 70% من اجمالى مساحات التعديات .

download (3)
 

 

محاربة الارهاب :

لم يكن الارهاب خطراً يهدد الشعب المصري فقط بل كان واقع يهدد العالم أجمع ، وكان قدر المصريين ان يخوضو حرباً ضد أعداء الحياة ، فاستطاع رجال القوات المسلحة البواسل بالتعاون مع رجال الشرطة التصدى لأعضاء الجماعات الارهابية وقد تمكنو من تطهير جبل الحلال ، تدمير عشرات الأنفاق ،تصفية الكثير من الارهابيين .

واستطاعت الدولة تحديث السلاح للقوات الجوية والبحرية والبرية.

download (4)
 

 

العلاقات الخارجية :

وعلى مستوى العلاقات الدولية لمصر مع الكثير من دول العالم ، انفتحت مصر وقام الرئيس " عبدالفتاح السيسي " ب 54 زيارة خارجية لعدد من دول العالم لم تشهد مصر مثيلاً لها من قبل .

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق