الرئيس السيسي يستقبل رئيس وزراء التشيك في مقر إقامته ببودابست

الثلاثاء، 04 يوليو 2017 11:06 ص
الرئيس السيسي يستقبل رئيس وزراء التشيك في مقر إقامته ببودابست
السيسي
محمد عبدالحى

استقبل الرئيس "عبد الفتاح السيسي" رئيس الجمهورية، في مقر إقامته بالعاصمة المجرية بودابست، صباح اليوم الثلاثاء "بوهسلاف سبوتكا" رئيس وزراء جمهورية التشيك.
 
وشدد الرئيس السيسي خلال اللقاء، أهمية تبنى المجتمع الدولي موقفا حازما من كل الدول والجهات الداعمة للمنظمات الإرهابية، وضرورة العمل على وقف تمويل تلك التنظيمات ومدها بالمقاتلين والسلاح، موضحا حجم ما تفرضه هذه الظاهرة من تهديد لأمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط والعالم.
 
وفي ذات السياق، قال السفير "علاء يوسف" المتحدث الرسمس باسم رئاسة الجمهورية، إن رئيس الوزراء التشيكي أعرب عن تقديره لدور مصر المحوري في المنطقة، وما تمثله من دعامة رئيسية لتحقيق السلام والاستقرار، وشدد على مساندة جمهورية التشيك لما تبذله مصر من جهود في مجال مكافحة الإرهاب ودفع عملية التنمية الاقتصادية، مشيرا إلى حرص بلاده على التعاون معها في مختلف المجالات.
 
وجدد رئيس الوزراء التشيكي، الدعوة للرئيس السيسي لزيارة التشيك، مشيرًا إلى ما ستمثله هذه الزيارة من دفعة قوية للتعاون القائم بين البلدين، معربا عن ترحيبه بمشاركة مصر في قمة تجمع دول "فيشجراد"، ومؤكدا حرص دول التجمع على تطوير علاقاتها بالقاهرة.
 
وتابع المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس رحب بتلبية الدعوة لزيارة جمهورية التشيك، مؤكدًا تطلع مصر لتطوير التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، مشيدا بقوة ومتانة علاقات مصر والتشيك الممتدة عبر عقود، ومعربًا عن تقديره للمواقف التشيكية الداعمة لإرادة الشعب المصري، ولجهود مصر في مكافحة الإرهاب وتحقيق التنمية الشاملة. 
 
وبحسب ما قاله المتحدث باسم الرئاسة في بيانه، فقد تناول اللقاء سُبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والتشيك، وتعزيز التعاون في المجال الصناعي، إذ استعرض الرئيس تطورات الأوضاع الاقتصادية في مصر، والفرص الاستثمارية المتاحة في ظل المشروعات القومية الجديدة الجاري تنفيذها، فضلاً عن الجهود المبذولة لتشجيع الاستثمارات، مشيرا إلى التطلع لدفع العلاقات الاقتصادية بين الجانبين.
 
كما أكد الرئيس اهتمام مصر بتطوير التعاون بين البلدين في مجال تدريب الفنيين، وبناء القدرات والاستفادة من الخبرة التشيكية في عدد من المجالات، فضلاً عن الاهتمام بتعزيز التعاون في المجال الثقافي.
 
 
وأضاف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن اللقاء شهد مناقشة آخر التطورات على صعيد الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، إذ استعرض الرئيس الجهود التي تقوم بها مصر في مكافحة الإرهاب وتوفير الأمن والاستقرار لكل المواطنين، موضحا أن النجاح في تحقيق ذلك لم يكن ليحدث بدون مساندة الشعب المصري وإدراكه حجم التحديات ووقوفه صفا واحدا في مواجهتها.
 
وفي هذا الإطار، أشاد رئيس الوزراء التشيكي بالتعاون القائم بين الحكومة المصرية والمعهد التشيكي للمصريات على مدى سنوات طويلة، مشيرا إلى تنظيم معرض كبير للآثار المصرية في العاصمة "براغ" خلال العام 2019، للاحتفال بمرور 60 سنة على بدء نشاط المعهد في مصر، كما رحب رئيس الوزراء التشيكى بتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، بما فيها المجال العسكري، فضلاً عن العمل على زيادة نشاط الشركات التشيكية في السوق المصرية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق