مستندات.. حكم قضائي يكشف حقيقة مديونيات قنوات «الحياة»

الخميس، 06 يوليه 2017 02:30 م
مستندات.. حكم قضائي يكشف حقيقة مديونيات قنوات «الحياة»
ستوديو_أرشيفية

رفضت الدائرة العاشرة الاستئنافية بمحكمة القاهرة الاقتصادية، دعوى قضائية أقامتها شركة سيجما المملوكة للدكتور السيد البدوي، ضد الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي.

وحصلت «صوت الأمة» على صورة ضوئية من الحكم القضائي، والذي كشف عن مديونية جديدة على شركة سيجما يستحق سدادها لصالح الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي، وقيمتها 32574924 مليون جنيه.

وكانت شركة سيجما أقامت دعوى قضائية برقم 403 لسنة 6 قضائية اقتصادية القاهرة، ضد الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي، طالبت فيها باسترداد مبلغ 16263043 مليون جنيه والفوائد القانونية، كانت صادرتها منها الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي.

وبينت أوراق الدعوى أن الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي، طرحت خلال عام 2010 بعض قطع الاراضى الفضاء المملوكة لها للبيع بنظام المزايدة العلنية وفقا للشروط المعلن عنها بكراسة الشروط، وعليه تقدمت شركة سيجما بعطاء الشراء لاحدى القطع.

وجاء في أوراق الدعوى، أنه بتاريخ 11 أكتوبر عام 2010 تم إخطار شركة سيجما بترسية المزاد عليها عن قطعة الأرض رقم 8 والبالغ مساحتها 10302 متر مربع بثمن إجمالي قدره 32574924 جنيها، وعرضت الشركة المدعية سداد مبلغ 10 ملايين جنيه فورا على أن يسدد الباقي خلال عام من تاريخ الموافقة.

وقالت شركة سيجما في دعواها إن الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي وافقت على العرض، وأرسلت الأخيرة كتابا لشركة سيجما بتاريخ 20 نوفمبر عام 2012.

ووفقا للحكم القضائي، اعترفت شركة سيجما في أوراق دعواها أنه نظرًا للظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد فقد تعثرت عن سداد، ما حدا بالشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي، بإخطار شركة سيجما بتاريخ 20 مارس 2013 بأنها قررت إلغاء قرار الترسية ومصادرة المبلغ المسدد، فضلا عن تحريك جنحة مباشرة بقيمة الشيكات الخاصة بالمبلغ المعروض.

وجاء في الحكم أن شركة سيجما قدمت حافظة مستندات طويت إنذارا موجها من الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي بتاريخ 18 فبراير 2013 بسرعة سداد مبلغ 26112354.58 جنيها، وإلا ستضطر الشركة إلى تفعيل نص المادة 15 من كراسة الشروط ومصادرة المبالغ المحصلة.

وجاء في حيثيات الحكم «أنه لما كانت العلاقة بين طرفي التداعي يحكمها كراسة الشروط الخاصة بالمزايدة على بيع قطعة الأرض رقم 8 محل التداعي، وتضمنت كراسة الشروط والتي تعتبر بمثابة العقد الحاكم للعلاقة بين الطرفين – نص المادة 15 منها – في حالة عدم سداد باقي الثمن أو عدم سداد أي قسط من الأقساط في المواعيد المحددة سالفة الذكر، يكون من حق الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي مصادرة جميع المبالغ المحصلة من الراسي عليه المزايدة لحسابها دون إندار أو تنبيه ويكون من حقها إعادة بيع قطعة الأرض دون أن يكون لها الحق في الاعتراض أو الاتراك مرة أخرى في المزايدة».

واستندت المحكمة فى حكمها على اعتراف شركة سيجما فى دعواها أنها تعثرت فى سدادا المبالغ، فى المواعيد المحددة فضلا عن ان الانذار الموجه للشركة من جانب " الانتاج الاعلامى" وهو ما يضعها موضع المخالف طبقا للقانون ووفقا للاتفاق المبروم حسب كراسة الشروط .

وجاء فى حيثيات الحكم " كما أن التزرع بان الشركة المصرية لمدينة الانتاج الاعلامى لم يستقر لها المركز القانونى فى حق بيع الارض ما هو الا قول مرسل لم يثبت باحكام القضاء والعبرة فى هذه الدعوى هى بالاحكام التى تضمنتها كراسة الشروط كما سلف بيانه الامر الذى ترى معه المحكمة ان طلبات شركة سيجما قد افتقرت لسندها القانونى ومن ثم قضت المحكمة برض الدعوى والزمتها بسداد مصروفات المحاماه" .

وكانت الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامى، اصدرت قبل يومين بيان شديد اللهجة، حذرت فيه شركة سيجما للإعلام "شبكة قنوات الحياة" من عدم التأخر فى سداد مديوناتها المتأخرة، والتى وصلت إلى 19.9 مليون جنيه و75 ألف دولار، حيث منحتها الفرصة الأخيرة لسداد المديونات المتأخرة عليها، بمنحها مهلة أخيرة تُسدد فيها المبالغ دُفعة واحدة، وإلأا سيتم فسخ التعاقد معها، وهو الدين الثانى على شركة سيجما لصالح  الشركة المصرية لممدينة الانتاج الاعلامى.

WhatsApp Image 2017-07-06 at 12.53.32 PM
 
WhatsApp Image 2017-07-06 at 12.53.45 PM
 
WhatsApp Image 2017-07-06 at 12.53.56 PM

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق