وزير الآثار يتفقد المواقع الأثرية بالمنوفية للوقوف على مشاكلها

الخميس، 06 يوليو 2017 03:24 م
وزير الآثار يتفقد المواقع الأثرية بالمنوفية للوقوف على مشاكلها
وزير الآثار الدكتور خالد العناني
شيماء حمدى

قام  وزير الآثار الدكتور خالد العناني بمتابعة سير العمل الأثري الميداني في المواقع الأثرية بمحافظة المنوفية، لصباح اليوم الخميس ، رافقه فيها الدكتور هشام عبد الباسط محافظ المنوفية، والدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية ، والسعيد حلمي رئيس قطاع الآثار الإسلامية و المهندس وعبد الله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات بالوزارة، بالإضافة إلي مديري عموم الآثار المصرية والإسلامية بالمحافظة وبعض من نواب البرلمان.

وأوضح أحمد النمر عضو المكتب العلمي لوزير الآثار، أن الجولة تضمنت أهم المساجد الأثرية الإسلامية بالمحافظة، ومنها مسجد العباسي ومسجد سيدي شبل للوقوف على الحالة المعمارية للأثر.

وخلال الجولة وجه الدكتور العناني، بضرورة البدء في أعمال صيانة وتطوير مسجد سيدي شبل، بالإضافة الى التنسيق مع وزارة الأوقاف لإنشاء غرفتين منفصلين عن مسجد العباسي ، بعد أن لاحظ تراكم بعض متعلقات الجامع التابعة لوزارة الأوقاف داخله، وعدم وجود غرفة مجهزة للمفتشين والأثريين والأمن العاملين بالمسجد لمتابعة سير العمل.

وأضاف النمر أن الجولة شملت أيضا زيارة حديقة الخالدين التابعة لديوان المحافظة، وقد اقترح محافظ المنوفية إنشاء مركز ثقافي ومتحف داخل الحديقة يضم مقتنيات أثرية تحكي تاريخ المحافظة، و بعض الحرف التراثية لها.

ومن جانبه قال الدكتور شريف عبد المنعم معاون الوزير لشئون المواقع الاثرية، أن الوزير تابع جولته بزيارة موقع تل مصطاي الأثري، وأوصى  بضرورة البدء الفوري في أعمال الحفائر الأثرية وتشديد الحراسة وزيادة عدد أفراد الأمن بالمنطقة حول التل.

وأنهى العناني زيارته لمحافظة المنوفية بجولة تفقدية إلي تل آثار قويسنا الذي يوجد به مجموعة من التوابيت الفخارية ترجع للعصر اليوناني الروماني ، مطالبا بضرورة نقلها إلى أحد المخازن المتحفية في القريب العاجل.

ويذكر أن مسجد العباسي هو واحد من أقدم المساجد بمحافظة المنوفية بناه الخديوي عباس حلمي الثاني ويتمتع ببناء شاهق الارتفاع و6 أبواب و 14 شباكا كل منها يعلوه شباك من الأرابيسك المصنوع من أجود أنواع الخشب.

أما مسجد سيدي شبل مسجد ''سيدى شبل الأسود'' فيوجد مدينة الشهداء هو من أهم الآثار الإسلامية القديمة التي ما تزال باقية بالمدينة، وبني في اوائل القرن العشرين، ويتكون من صحن مكشوف تحيط به بقايا أروقة مكونة من دعائم مبنية من الحجر.

موضوعات متعلقة 

محافظ المنوفية يستقبل وزير الآثار لزيارة قرى المحافظة

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق