محافظ الإسكندرية يفتتح معرض ثقافة منطقة غرب الصين «شينجيانغ في مصر» (صور)

الإثنين، 10 يوليو 2017 07:54 م
محافظ الإسكندرية يفتتح معرض ثقافة منطقة غرب الصين «شينجيانغ في مصر» (صور)
افتتاح معرض ثقافة منطقة غرب الصين
الإسكندرية - محمد صابر

افتتح الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية اليوم سلسلة  فعاليات" التعرف على الصين ٢٠١٧ _  معرض ثقافة منطقة غرب الصين، شينجيانغ في مصر" والتي تمتد في الفترة من ١٠ - ١٦ من يوليو الحالي، وذلك بمكتبة الإسكندرية، في إطار توطيد وتدعيم علاقات الصداقة المصرية الصينية وخاصة في مجال التبادل الثقافي بين الدولتين، وكذا تنشيط السياحة بالثغر، بحضور السيد تشون نانشان قنصل عام جمهورية الصين الشعبية، والسيد جوانج جين لو مدير إدارة الدعاية والسيد زو فينج نائب مدير إدارة الدعاية، والوفد الصيني المسئول عن تقديم المعرض، وأعضاء السلك الدبلوماسي.

وفي كلمته، رحب المحافظ بالسيد قنصل عام الصين وأعضاء الوفد الصيني بالإسكندرية، معربا عن سعادته لاستقبالهم بالإسكندرية مدينتهم الثانية، وأوضح أن العلاقات المصرية الصينية تمتد إلي قرون طويلة وهي قائمة على الإحترام والتقدير المتبادل في شكل متناغم وراقي يتناسب مع كونهما أقدم حضارتين في العالم،  مؤكدا أن تلك العلاقات أصبحت أكثر عمقا وصلابة في عهد السيد عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية والسيد  شي جين بينغ رئيس جمهورية الصين من خلال التعاون الوثيق بينهما.

وأشار سلطان إلي أن هذا الحدث الثقافي العام الذي تتشرف الإسكندرية باستضافته هو إنعكاس لما تم الإتفاق عليه علي أرض الواقع خلال زيارة السيد عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية إلي الصين العام الماضي، من خلال توطيد مزيد من الاتفاقيات بين الجانبين،  مشيراً إلى أن هذا الحدث هو تعزيز لأواصر العلاقات ليس فقط على المستوي السياسي ولكن علي المستوي الإنساني والتي تلعب دورا أساسيا في التقارب بين الشعوب فالثقافة والفنون من أهم المجالات التي تعمل على إزالة الحواجز والعوائق بين الأصدقاء وتقوي الترابط والتواصل الإنساني.

وقدم المحافظ الشكر  إلي  السيد شو ننشان قنصل عام جمهورية الصين بالإسكندرية علي تعاونه الوثيق والدائم مع المحافظة لترسيخ الصداقة والأخوة بين الشعبين.  

علي الصعيد ذاته، أكد المحافظ أن الفترة القادمة ستشهد تدعيم لعلاقات التآخي بين الاسكندرية وشنجهاي وغيرها من المدن الصينية التى تربطها علاقات تأخي مع الإسكندرية، مؤكدا أنه يولي اهتماما كبيرا لتدعيم الاتفاقيات التجارية حيث أن الإقتصاد الصيني قوى ومؤثر، وأوضح إهتمام القيادة السياسية بتطوير  العلاقات المصرية الصينية، وذلك لما لدولة الصين من أهمية وباع في كافة المجالات.

من جانبه أكد" جوانج جين لو " عن رغبته أن تستمر العلاقات بين مصر والصين كما يمتد نهر النيل، معربا عن سعادته بزيارة الإسكندرية عروس البحر المتوسط وإقامة معرض بها، وأشار أن المعرض يهدف الي تعزيز التفاهم بين الشعبي المصري والصيني.

وأوضح أن الإسكندرية تعتبر ملتقي للحضارات والثقافات ومنذ مئات السنين بعث الإمبراطور الصيني وفدا لها، لافتا أنها مدينة هامة ويعرفها الشعب الصيني كما انها مدونة في الكتب التاريخية  لديهم .

واستعرض  بعض المعلومات حول  موقع ووضع " مدينة" شينجيانغ " الصينية التي تعد مركزا  للثقافة والتعليم.

وفي كلمة سفير دولة الصين بمصر التي ألقاها نيابة عنه قنصل عام الصين بالإسكندرية أكد خلالها أن العلاقات بين مصر والصين تعود وتمتد منذ زمن طويل ، مؤكدا أن العصر الحديث شهد تطور التعاون الذي يشمل كافة المجالات، مؤكدا علي قوة العلاقات الثقافية بين مصر والصين  وخاصة بعد نجاح الأيام المصرية الصينية التي اقيمت خلال السنوات الماضية.

وأشار الي ان الصينً تهدف الي تعزيز الحوارات بين الحضارات و أن تلك الفعاليات ستساهم في تعزيز التعاون بكافة المجالات.

وخلال الافتتاح، تفقد المحافظ برفقة الحضور معرض صور شينجيانغ " شينجيانغ متنوعة الألوان"، ومعرض الآلات الموسيقية القومية لشينجيانغ، وآلات الألحان العذبة من تيانشان.

كما قام الوفد الصيني بجولة بمكتبة الإسكندرية للتعرف علي أهم المعالم بها.

من الجدير بالذكر أن الفعاليات تقام تحت رعاية سفارة الصين لدي مصر ، وقنصلية الصين العامة بالإسكندرية،والمكتب الاعلامي التابع لمجلس الدولة الصيني، وحكومة منطقة شينجيانغ الذاتية الحكم لقومية الويغور.

IMG-20170710-WA0041
 
IMG-20170710-WA0044
 
IMG-20170710-WA0048
 
IMG-20170710-WA0050
 
IMG-20170710-WA0051
 
IMG-20170710-WA0052

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق