البرلمان البريطاني يستقبل ندوة لمناقشة سيناريوهات حل أزمة الخليج

الجمعة، 14 يوليو 2017 06:18 م
البرلمان البريطاني يستقبل ندوة لمناقشة سيناريوهات حل أزمة الخليج
البرلمان البريطاني
امين قدري

تم عقد ندوة في مبنى البرلمان البريطاني، اليوم الجمعة، تتحدث عن أبعاد الأزمة الخليجية مع قطر ومناقشة المفاتيح الممكنة التى تتيح لحل هذه الأزمه بين دول الخليج وقطر، وقد شارك في هذه الندوة مجموعة من المسؤلين البريطانيين السابقين، وباحثون سياسيون واقتصاديون .

قال سفير بريطانيا الأسبق لدى السعودية وليام باتي، إن الندوة ناقشت الخلاف الحالي في الخليج وهو الأمر الذي كان متوقعاً بعدما تغيرت السياسة القطرية وتبنت سياسات معارضة للسعودية ودول الخليج، واستخدمت قناة الجزيرة للترويج لها ولسياستها الداعمة للإرهاب .

الأزمة وأسبابها

قال الباحث السياسي والاقتصادى البحرينى طارق الحسن، انه يوجد اسباب رسميه ورئيسيه لهذه الازمه من اهمها تمويل قطر لتنظيمات إرهابية،  ولاسيما تنظيم داعش وحزب الله وميليشيات إيران، بالإضافة إلى أن قطر وفرت منبرا اعلاميا لزعماء التنظيمات الارهابية.

ورأى الحسن أن توقيع قطر لاتفاق مع دول الخليج عام 2014 لمكافحة الإرهاب يعد دليلا على اعتراف الدوحة بتورطها في تمويل الإرهاب، حيث جاء ذلك الاتفاق نتيجة للإحباط الذي أصاب دول الخليج حول تصرفات قطر لمدة طويلة في هذا الشأن.

وفى الوقت التى تبحث الدول الأوروبية والعربية عن حل،  توقع عدد كبير من الباحثين في شؤون الشرق الاوسط أن هذه الأزمه ستستمر ما بين عامين أو اكثر، وأن قطر سوف تشعر بالألم والندم مع اقتراب موعد استضافتها لمونديال .2020

وأضاف الحسن، أن هناك 3 مفاتيح لحل الأزمة، الأول هو كبح قطر لعلاقاتها مع إيران، والثاني كيفية تعاملها مع الأزمات المشتعلة في ليبيا وسوريا واليمن، أما المفتاح الثالث للحل فهو الاستقرار الداخلي بالدول العربية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق