خطوة بخطوة.. مراحل تصنيع الجنيه المصري (فيديو)

السبت، 15 يوليو 2017 09:44 م
خطوة بخطوة.. مراحل تصنيع الجنيه المصري (فيديو)
مراحل تصنيع الجنيه المصري
إسراء الشرباصي.. تصوير: سارة نور الدين

مصلحة سك العملة والتى تمثل مظهر من مظاهر سيادة الدولة، والتي أنشأت فى منتصف عام 1954، وتصنع العملات المتداولة والتذكارية والدروع، واللوحات المعدنيه للسيارات، والدراجات البخارية، وأختام الشعار وأختام المجازر، بالإضافة إلى الأوسمة والنياشين لرئاسة الجمهورية.
 
وفى جولة لـ «صوت الأمة» بورش تصنيع منتجات مصلحة سك العملة، أكد مساعدو رئيس المصلحة أن الماكينات المستخدمة، فى تصنيع الجنيه المصرى المعدنى صنع ألمانى وتكلفة الماكينة 6 مليون جنيه من عام 2010 مشددا على أنها من أجود ماكينات صنع العملات فى العالم وتستطيع تصنيع 750 قرص فى الدقيقة و 300 ألف قرص فى اليوم الواحد وذلك حسب حاجة البنك المركزى إلى كمية العملات.
 
وأوضح أنه بعد خروج الجنيه المعدن من الماكينة، يدخل فى ماكينة أخرى للتغليف، استوردت من ألمانيا بمبلغ 150 ألف دولار، وذلك قبل تحرير سعر صرف الدولار، وارتفاع الأسعار وحاليا يصل ثمنها لأكثر من 200 ألف جنيه ثم يقوم مجموعة من الموظفات بتعبئتها بشكل يدوى فى صناديق لتصل للبنك المركزى فى تلك الصناديق.
 
أما بالنسبة إلى عملة النصف جنيه والربع جنيه ستصل إلى المصلحة فى نهاية شهر 7 وهى عبارة عن حديد مطلى نحاس أصفر وهى مخصصة للنصف جنيه والأخرى حديد مطلى نيكل لتصنيع الربع جنيه.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق