المتعافون من المخدرات يحذرون الشباب: الإدمان يبدأ بسيجارة

السبت، 15 يوليو 2017 03:52 م
المتعافون من المخدرات يحذرون الشباب: الإدمان يبدأ بسيجارة
إدمان
محمد محسوب

روى عدد من المتعافين من الإدمان، قصصهم مع الإدمان، ورحلة العلاج والتعافي، وهي تجارب علق عليها الدكتور تامر حسني أخصائي الطب النفسي بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، بأنها محفزة للشباب المدمن على التصميم على قرار التعافي.

وقالت وزارة التضامن في بيان لها إن المتعافين، نبهوا الشباب من أن الإدمان، يبدأ غالبا بتدخين سيجارة، وأن الدراسات الحديثة تثبت أن التدخين الآن يبدأ من سن مبكرة ، ودقوا ناقوس الخطر حول ارتباط  الإدمان بمفاهيم خاطئة لدى المجتمع ، ومنها الرغبة في تجربة الجديد، وأنه علامة من علامات إثبات الرجولة ، و دليل على النضج والرغبة في تقليد من هم أكبر سنا والتباهي وسط الأصدقاء.

وأضافت الوزارة ، أن المتعافون طالبوا كل أفراد الأسرة وخاصة الأب والأم بالانتباه إلى أبنائها و أي تغيير يطرأ على سلوكياتهم حيث انه من السلوكيات المعروفة للمتعاطي الكذب و العصبية و الإعياء الشديد و التغيب خارج المنزل لفترات طويلة واختفاء أشياء ثمينة من المنزل و في هذه الأحوال لابد من اللجوء إلى المتخصصين مع ضرورة الوضع في الإعتبار أن  المدمن ليس مجرما وانما هو مريض يحتاج إلى علاج .

فيما أكد الدكتور محمد المهدي أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، أن صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي له وظيفة وقائية وعلاجية لذا كان لابد من إجراء المسح الخاص بنسب الإدمان بين طلبة الثانوي العام والفني بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وتحت إشراف وزارة التضامن الاجتماعي بهدف الاسترشاد بنتائجه لمعرفة حجم الظاهرة بين هذه الفئة والتوزيع الجغرافي وذلك لوضع السياسات الملائمة للتصدي لها وتوفير الحلول والعلاج المناسب.

 

اقرأ أيضا ..

«مستقبلنا في إيدينا» برنامج تأهيل الشباب لسوق العمل.. ينفذه 3 وزارات بتمويل من صندوق إعانة الجمعيات.. و40 ألف شاب يتولون التدريب والوصول للقرى والكفور

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة