في ملف كامل.. انتهاكات قطر ضد التعليم في سوريا أمام «يونيسكو»

الأحد، 16 يوليو 2017 01:14 م
في ملف كامل.. انتهاكات قطر ضد التعليم في سوريا أمام «يونيسكو»
يونيسكو
محمد الشرقاوي

أعدت الحملة العالمية لمناهضة التمويل القطري للإرهاب ملفًا عن انتهاكات حقوق التعليم في سوريا، لتسليمه إلى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «يونيسكو»، يتضمن انتهاكات ارتكبتها الحكومة القطرية، ضد مؤسسات تعليمية وطلابها في سوريا.

جاء في الخطاب الذي نقلته وكالة الأنباء الإماراتية «وام» بيانًا عن الحملة، أن تمويل حكومة قطر لجماعات إرهابية في مناطق الصراع بعدد من المدن والقرى السورية، أدى إلى إغلاق وهدم عدد كبير من المدارس والمؤسسات التعليمية، وحرمان ملايين الطلبة السوريين من الدراسة والتحصيل العلمي.

وبحسب ما أعلنه المتحدث باسم الحملة، يوسف عمر، سيحوى ملف الانتهاكات، الذى يعمل عليه مستشارون وباحثون، على ما تم رصده من قناة «الجزيرة» التابعة لحكومة قطر، من ترويجها لخطاب الكراهية، وبرامج وخطاب التعاطف لإشعال حرب أهلية في سوريا، كذلك ما صدر من مؤسسات إعلامية حكومية وشبه حكومية وصحفية قطرية، ومؤسسات خيرية قطرية.

وأضاف «عمر»، أن سيتم تقديم الملف لمنظمة يونيسكو باعتبارها المنظمة الدولية المختصة بالبت في هذه القضايا، من أجل وضع حد للتجاوزات اللاإنسانية التي ارتكبتها قطر، من خلال تمويلها الإرهاب في سورية، وعملها طول أمد الحرب والمفاوضات لإضاعة حقوق مواطني سوريا.

وأكدت الحملة العالمية لمناهضة التمويل القطري للإرهاب أن التعليم حق عالمي، وعلى كل الأطراف المسؤولة عن كارثة التعليم، التي حلت بسوريا، أن تلتزم بمسؤولياتها كافة لضمان حق التعليم واحترامه، والحكومة القطرية ارتكبت جريمة في حق التعليم، وملايين الطلبة السوريين، ذلك بتمويلها الإرهاب والجماعات المتطرفة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق