القمة 114.. فلافيو كبير الهدافين «الأفارقة» فى مباريات الأهلي والزمالك (فيديو)

الإثنين، 17 يوليو 2017 03:30 م
القمة 114.. فلافيو  كبير الهدافين «الأفارقة» فى مباريات الأهلي والزمالك (فيديو)
فلافيو
حسام هيكل

تصنع مباريات القمة بين الأهلى والزمالك لاعبيين أفارقة تسطع أسمائهم في سماء الكرة الأفريقية ويكون طريقهم ممهداً لخوض التجارب الإحترافية في أوروبا أو الخليج.

ففى 114 كلاسيكو عربي  بزغ  نجوم أصحاب البشرة السمراء، بفضل أهدافاً حاسمة سجلها بعضهم فى شباك الأهلى والزمالك، ظلت عالقة في آذهان جماهير قطبي الكرة المصرية.

هذه  القمة تشهد مهاجمين نيجيريين يعول عليهم مدربى الأهلى والزمالك ، هما النيجيري جونيورأجاى الذى يلعب للحمر وسبق وأن سجل فى القمة 113 هدفاً فى الشناوى، ومواطنه ستانلي الذى يلعب  لقلعة الزمالك آخر مبارياته ويسعى لترك أثر واضح فى آخر قمة عربية يشارك فيها قلب الإحتراف فى صفوف القادسية السعودى.

« صوت الأمة » تسلط الضوء على لاعبين أفارقة بزغ نجمهم مع قطبى الكرة المصرية فى مباريات القمة فى التقرير التالى:

* البرتغالى فلافيو هداف القمة

لم يتمكن أى مهاجم أفريقى شارك فى مباريات القمة، تحطيم رقم البرتغالى  فلافيو الذى سجل فلافيو خمسة أهداف في مواجهات ديربي القاهرة جاءت أربعة منها بضربات رأس، وافتتح المهاجم الأنجولي ظهوره المميز في القمة بثنائية منحت الأهلي  الفوز بهدفين مقابل هدف في بطولة الدوري عام 2006 ، قبل أن يسجل ذهاباً  وإياباً في مواجهتين جمعتا قطبي الكرة المصرية بدور المجموعات لدوري أبطال  أفريقيا عام 2008، واختتم فلافيو أهدافه في الشباك البيضاء بتوقيع على فوز  للأهلي بهدف نظيف في الدوري المصري عام 2009.

وعقب رحيل فلافيو عن صفوف الأهلي لم تشهد القمة المصرية تألقاً أجنبياً في  صفوف الطرفين سوى من مشهد استثنائي للموريتاني دومينيك دا سيلفا الذي تعادل  للأهلي في اللحظات الأخيرة في مواجهة القطبين التي انتهت بالتعادل 2 – 2  في مسابقة الدوري عام 2011 .

كانت أولى أهداف فلافيو في القمة عام 2006 عندما سجل هدفين في شباك عبدالواحد السيد وقاد الأهلي لتحقيق الفوز في القمة بنتيجة (2-1)، ثم كرر الأمر ذاته في مباراة  الدور الثاني من الدوري عندما خطف هدف الفوز أمام الزمالك في الدقائق الأخيرة من اللقاء.

وفي دوري أبطال إفريقيا عاود فلافيو هز شباك الزمالك عندما سجل ذهابا وإيابا  في "الأبيض" بدور المجموعات، حيث انتهى اللقاء الأول (2-1) للأهلي، واللقاء  الثاني بالتعادل الإيجابي (2-2).

قبل أن يفرض إيفونا نفسه بهدف "ماراثوني" دخل به سريعاً قلوب الجماهير الأهلاوية وأعاد ذكريات تألق الأجانب في أبرز  مواجهات الكرة المصرية.

* النيجيرى جونيور أجاى

ويسعى مهاجم الأهلى النيجيري جونيور أجاى لتسجيل هدفاً ثانياً فى مباراة القمة 114، بعد أن نجح فى زيارة شباك الزمالك لأول مرة فى القمة 113 برأسية سكنت شباك أحمد الشناوى حارس الأبيض.

جاء الهدف في الدقيقة 90 والأخيرة من عمر اللقاء عن طريق كرة عرضية من أحمد فتحي ليرتقي لها النجم النيجيري في أول لمسة له باللقاء بعد نزوله بديلًا لمروان محسن ويضع كرة رأسية على يسار الحارس أحمد الشناوي معلنًا الهدف الثاني للمارد الأحمر وقتها.

* ماليك إيفونا

وتبقى القمة 111  واحدة من أجمل الأهداف التى شهدتها  بأقدام الجابونى ماليك ايفونا الذى سجل   للأهلى والزمالك بعد انطلاقة صاروخية من منتصف ملعب الزمالك،  قبل أن يسدد الكرة بين ثلاثة مدافعين للأبيض  لتسكن أقصى يسار مرمى أحمد الشناوي.

* أحمد فيليكس

يعد فيليكس من النجوم الأجانب الذين تألقوا في القمة، ورغم أنه ارتدى قميصي  الأحمر والأبيض، إلا أن أهدافه في الديربي كانت جميعها لصالح الأهلي.

كان انتقال المهاجم الغاني للأهلي محط لغط كبير، حيث اعتبره النقاد لاعبا مجهول الهوية صغير السن لا تاريخ له ولا يلعب في نادي كبير يؤهله للانضمام لعملاق إفريقيا،  خاصة أن الفريق تعاقد معه في فترة عصيبة غاب الدوري فيها عن النادي لثلاثة مواسم متتالية وتعاقد الفريق مع المدرب الإنجليزي آلان هاريس بغرض استعادة أمجاد الأحمر.

أول تعارف حقيقي له مع الجماهير الحمراء هي مشاركته كبديل في وقت بسيط من مباراة  القمة الشهيرة التي فاز بها الأهلي على الزمالك 3-0 بأهداف إبراهيم حسن ومحمد يوسف  وعبد الجليل، ومن هنا بدأ يأخذ الثقة من مباراة لأخرى حتى ضمن مكانه الأساسي في تشكيلة الفريق بعد اعتزال الهداف محمد رمضان بنهاية ذلك الموسم ، ليبدأ عهد الثنائي (حسام حسن-أحمد فيلكس) الذين كانا يشكلا خطورة بالغة على دفاع أي منافس يواجه الأهلي.

سجل فيليكس في لقاءات القمة مرتين كانتا بقميص الأهلي في شباك الزمالك، ويعد  هدفه في مرمى الزمالك موسم 1995-1996 من أجمل الأهداف في تاريخ الدوري المصري ، وانتهت  المباراة بفوز الأهلي (2-0)، وكان هدفه الثاني في مرمى الزمالك في الموسم التالي في  المباراة التي انتهت لصالح الأهلي (3-1).

* كوارشى

عقب استئناف النشاط الكروي المصري في السبعينيات غاب التألق الأجنبي في مواجهات القمة قبل ظهورمهاجم زملكاوي جديد فرض إسمه في الثمانينيات هو الغاني إيمانويل كوارشي الذي تميز بضربات الرأس المتقنة ، حيث سجل ثلاثة أهداف في مرمى الأهلي جميعها من رأسيات.

أول أهداف كوارشي في القمة جاءت في تعادل شهير بين القطبين بنتيجة 2 - 2  منح الزمالك الزمالك لقباً محلياً تاريخياً عام 1984، وفي الموسم التالي  مباشرة ساهم كوارشي بهدف جديد في فوز الزمالك على الأهلي بهدفين مقابل هدف  قبل أن يسجل هدفاً في مواجهة تاريخية انتهت بفوز شباب الأهلي على نجوم  الزمالك في نهائي كأس مصر بثلاثة أهداف مقابل هدفين كان أحدهما من نصيب  كوارشي عام 1985

* إيمانويل أمونيكى

وفي مطلع التسعينيات ترك النيجيري إيمانويل إيمونيكي بصمته بهدف وحيد في  فوز الزمالك على الأهلي بهدفين عام 1994 لكنه هدف ظل عالقاً بأذهان محبي  الزمالك طوال فترة التسعينيات ، حيث كان الانتصار الأخير للفريق الأبيض قبل  خمس سنوات متتالية سيطر عليها الأهلي

* إسماعيل كوليبالي 

تعاقد نادي الزمالك مع الألماني أوتوفيستر ليتولى تدريب الفريق قبل أيام من لقاء الدور الأول لموسم 99-2000 ضد الأهلي في ملعب القاهرة الدولي، وكان الأهلي نجح في الفوز في آخر 3 مباريات، وكانت الثالثة بفوز اعتباري عقب انسحاب الزمالك، واستعان المدرب بالمالي إسماعيل كوليبالي الذي لم تمنحه الأجهزة الفنية السابقة الفرصة للبزوغ مع الفريق.

وفي أول لقاء قمة له والنتيجة 1-1 صوب كوليبالي ركلة حرة اصطدمت بأقدام حسام حسن مهاجم الأهلي وقتها ومهاجم الزمالك في الموسم الذي يليه لتهز الشباك وتتوج كوليبالي ومن خلفه أوتوفيستر ملوكا على قلوب جماهير القلعة البيضاء.، لينضم بعدها لمنتخب مالي ويصبح أحد نجومه.

تصنع مباريات القمة بين الأهلى والزمالك لاعبيين أفارقة تسطع أسمائهم في سماء الكرة الأفريقية ويكون طريقهم ممهداً لخوض التجارب الإحترافية في أوروبا أو الخليج.

ففى 114 كلاسيكو عربي  بزغ  نجوم أصحاب البشرة السمراء، بفضل أهدافاً حاسمة سجلها بعضهم فى شباك الأهلى والزمالك، ظلت عالقة في آذهان جماهير قطبي الكرة المصرية.

هذه  القمة تشهد مهاجمين نيجيريين يعول عليهم مدربى الأهلى والزمالك ، هما النيجيري جونيورأجاى الذى يلعب للحمر وسبق وأن سجل فى القمة 113 هدفاً فى الشناوى، ومواطنه ستانلي الذى يلعب  لقلعة الزمالك آخر مبارياته ويسعى لترك أثر واضح فى آخر قمة عربية يشارك فيها قلب الاحتراف فى صفوف القادسية السعودى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق