رئيسة «القومي للمرأة» تلتقي نائبة رئيس الأرجنتين

الأحد، 16 يوليو 2017 06:05 م
رئيسة «القومي للمرأة» تلتقي نائبة رئيس الأرجنتين
رئيسة «القومي للمرأة» تلتقي نائبة رئيس الأرجنتين
أمل غريب

التقت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمراة، اليوم الأحد، جابرييلا ميتيشتي، نائبة رئيس الأرجنتين، التي تزور مصر حاليا، لبحث سبل التعاون وتبادل الخبرات في مجال النهوض بالمرأة والتعرف على وضع المرأة لدى الجانبين.

ورحبت الدكتورة مايا مرسي بنائبة رئيس الارجنتين في مصر، وتوجهت لها بالشكر على اهتمامها بعقد لقاء مع المجلس القومي للمرأة باعتباره الآلية الوطنية المنوط بها النهوض بالمرأة المصرية، وهو مؤشر على اهتمامها بملف المرأة.

 

كما استعرضت وضع المرأة في مصر، مشيرة إلى إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي، عام 2017 عام المرأة المصرية، وهو مايدل على وجود دعم سياسي قوي للمرأة، كما تم إصدار الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030 بإعتباره هدف من أهداف التنمية المستدامة، وبهدف الوصول للمرأة وما تحتاجه من مشروعات وبرامج خاصة في نهاية عام 2030.

 

وأشارت إلى أنه تم كسر حاجز التعيين لبعض الوظائف التى لم تحظى بها المرأة المصرية من قبل، مشيرة إلى أن الرئيس قام بتعيين السفيرة فايزة أبو النجا مستشارة للأمن القومي وهو منصب ظل شاغرا لمدة 40 عاما، كما تم تعيين سيدة في منصب محافظ، وسيدة رئيسة للنيابة الإدارية وهذا للمرة الأولى في تاريخ مصر.

وأكدت اهتمام الدولة بقضية العنف ضد المرأة، مشيرة إلى أن المجلس يضم مكتب شكاوى المرأة وله رقم مختصر، كما تم إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحماية المرأة من كافة أشكال العنف ضد المرأة، كما يعمل المجلس حاليا على الخروج بقانون لحماية المرأة من جميع أشكال العنف.

وأضافت أن البرلمان المصري يضم 89 نائبة حيث زادت نسبة المرأة في البرلمان من 1,9% الى 14,9% ، كما أنه وفقا للدستور فإنه تم تخصيص 25 % من المقاعد للمرأة في المجالس المحلية، كما يقوم المجلس بعدد من الجولات الميدانية لطرق الأبواب لتوعية المرأة داخل بيتها،مشيرة أن المجلس وضع خطة محددة للوصول إلى المرأة في النجوع والكفور بالمحافظات، مشيرة إلى أن المجلس حريص على التعاون مع منظمات المجتمع المدني في هذا المجال و في مجالات آخرى كثيرة، مشيرة أن نسبة المرأة في قوة العمل وصلت 23% لذا نعمل على زيادة نسبة مشاركة المرأة المصرية في القطاع الخاص والحصول على أراضي زراعية وهو ملف مهم جداً .

 

من جانبها أكدت جابرييلا ميتيشتي، على التشابه بين وضع المرأة في مصر مع نظيرتها في الارجنتين، مشيرة أن التمكين يعتمد على دعم المرأة ودمجها في كافة المجالات سواء في القطاع العام أو الخاص، مؤكدة أنهم مازالوا في الأرجنتين يعملون جاهدين من أجل وصول المرأة الى مواقع صنع واتخاذ القرار، معربة عن رغبتها العميقة في الاستفادة من تجربة مصر في النهوض بالمرأة، مؤكدة ضرورة عقد اجتماعات مشتركة بين الجانبين من أجل أجل الاستفادة وتبادل الخبرات والتجارب.

20136708_2380697455488019_1032740950_n copy
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق