المفوضية الأوروبية: على تركيا أن تحترم الديمقراطية إذا أرادت الانضمام إلينا

الإثنين، 17 يوليو 2017 12:32 م
المفوضية الأوروبية: على تركيا أن تحترم الديمقراطية إذا أرادت الانضمام إلينا
المفوضية الأوروبية - ارشيفية
ابتسام أبو الدهب

أكد جان كلود يونكر، رئيس المفوضية الأوروبية، أنه يجب على تركيا احترام القيم الديمقراطية، إذا أرادت أن تنضم إلى الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد التصريحات التي أدلى بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ضد خصومه ومعارضيه، منذ يومين.

وأضاف، يونكر، في مقال نشرته صحيفة بيلد الألمانية، بحسب ما نقلت وكالة سبوتنك الروسية، أنه بعد عام من الاحتجاجات ضد اردوغان، يد أوروبا تبقى ممدودة في وقت لا تزال مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي متوقفة منذ أعوام، ولكن لتحقيق ذلك لابد من ان تثبت أنقرة بوضوح جدارتها بأن تكون أوروبية، وأن تحترم في شكل حاسم القيم الأوروبية الأساسية.

وتابع يونكر، أن حقوق الإنسان وحرية الصحافة ودولة القانون لا تنسجم مع اعتقال تركيا الانفرادي لصحفيين طوال أشهر من دون توجيه تهم إليهم.

وأشارت الوكالة الروسية إلى أن أردوغان  توعد، يوم السبت الماضي، بقطع رؤوس معارضي سياساته، ممن اعتبرهم المسؤولين عن محاولة التظاهر ضده العام الماضي، واصفاً إياهم بالخونة، وزاعماً بأن ما يفعله انتصار للديمقراطية، الأمر الذي يؤكد ديكتاتوريته، فمنذ أن قمع المظاهرات والاحتجاجات ضده، العام الماضي، أعلن حالة الطوارئ، واعتقل بموجبها نحو 50 ألف شخص، وفصل أكثر من 100 ألف موظف من وظائفهم، واستهدفت هذه العمليات في المقام الأول قوى الأمن والجيش والمدرسين والقضاة، وكذلك الصحفيين ووسائل الإعلام والمحامين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة