القمة 114 .. 22 معلومة في تاريخ مباريات الأهلى والزمالك

الإثنين، 17 يوليو 2017 02:05 م
القمة 114 .. 22 معلومة في تاريخ مباريات الأهلى والزمالك
الأهلى والزمالك
وليد لطفي

يسدل الستار علي الموسم الكروى في مصر بلقاء القطبين الأبيض والأحمر في الثامنة مساء اليوم علي ملعب برج العرب في الأسكندرية  ضمن مباريات الجولة الأخيرة من الدوري الممتاز والذي حسم الأهلي لقبها ال39 في تاريخه قبل نهايته بأربع جولات ويخوض الأهلي اللقاء بحنين الذكريات والزمالك بألم المفاجأت.

"صوت الأمة" تستعرض أرقام الكلاسيكو المصري في نقاط.

-  التقى الأهلى مع الزمالك 158 مرة خلال تاريخ مواجهات الفريقين فاز المارد الأحمر فى 67 مباراة مقابل 36 انتصارا للأبيض وحسم التعادل النتيجة فى 55 مباراة، وسجل الأهلى 216 هدفا مقابل 155 هدفا للزمالك.

-  والتقى الأهلى مع الزمالك 112 مرة بمسابقة الدورى الممتاز، فاز الأحمر فى 41 لقاء مقابل 25 انتصارا للأبيض وحسم التعادل نتيجة 47 مباراة، سجل الأهلى 137 هدفا، مقابل 98 هدفا للزمالك.

-  في البطولات الإفريقية، لم يفز الزمالك سوى في مواجهة واحدة بكأس السوبر الإفريقي عام 1994، مقابل أربع مباريات يفوز فيها الأهلي وانتهت مواجهتين بالتعادل.

-   يتربع صدارة قائمة الهدافين بين الأهلي والزمالك محمد أبو تريكة برصيد 13 هدفا وخلفه عماد متعب فى المركز الثانى برصيد 10 أهداف وحل جمال حمزة فى المركز الثالث برصيد 7 أهداف ثم حسام برصيد 9 أهداف سجل منهم 5 مع الأهلى و4 مع الزمالك، وكلا من صالح سليم وتوتو وعلاء الحامولى، من الأهلى برصيد 8 أهداف لكل منهم .

- يتربع قائمة الهدافين من الجيل الحالي والمشاركين في القمة 114 هم عبد الله السعيد هداف الأهلى برصيد 6 أهداف، فيما يعتبر باسم مرسى هداف الزمالك برصيد 4 أهداف.

- حسام عاشور لاعب الأهلى أكثر لاعبى الأحمر مشاركة بالقمة بـ35 مباراة، بينما عبد الواحد السيد حارس الزمالك السابق أكثر لاعبى الأبيض مشاركة بـ27 مباراة.

- ويأتي فوز الزمالك بنتيجة 6-0 هي الأعلى بين مواجهات الفريقين وتكررت مرتان فيما فاز الأهلي في المباراة الشهيرة علي الزمالك بنتيجة 6 /1في الألفية الثانية وجملة "بيبو وبشير.. بيبو والجون" العالقة في أذهان الجماهير.

-  وتضم سنة أولي قمة مشاركة 9 لاعبين من الأهلي والزمالك  وهم عمرو بركات و اأحمد ياسر ريان وفوزي الحناوي وأحمد رمضان بيكهام وأحمد حمدي والحارس الشاب عمر صلاح وأحمد أبو الفتوح ومحمد كماتشو وحسام "باولو" ومحمد مجدي ومحمد مسعد.

- وشهدت القمة الأخيرة 113 مشاركة 6 لاعبين من الأهلى والزمالك للمرة الأولى وهم: جونيور أجاى وكريم نيدفيد ومحمد هانى من الأهلي، وحسنى فتحى وأحمد رفعت ومحمود حمدى الونش من الزمالك.

-         تعد مباراة القمة أمام النادي الأهلي هي الأخيرة لمصطفي فتحي مع الزمالك بعدما أتم اللاعب إجراءات انضمامه لنادي التعاون السعودي.

-         وشهدت القمة الأخيرة بعض اللقطات منها قفا من سعد سمير خلال إحدي الكرات المشتركة بينهم  والثاني طرد مرتضي منصور لأحد الجماهير بعد ضرب أحمد فتحي بزجاجة المياه أثناء سير اللقاء ورش مياه مشعوذة من احد أفراد الجهاز الفني أمام غرفة لاعبي الزمالك والممر المؤدي للملعب.

-         وتعد اللقطة الأبرز في تاريخ مواجهات الفريقين انسحاب الزمالك بعد 3 دقائق من المباراة عقب طرد لعبي الأبيض ايمن عبد العزيز في القمة 83 موسم 84 وتعد هي الحالة الثانية التي انسحب فيها الزمالك في موسم 95.

-         الأهلي لم ينجح في الفوز على الزمالك في أي مباراة قمة لمدة 10 سنوات و 11 شهرا و27 يوما منذ 1962 حتى 1973، وهي المدة الأطول، ولكن خلال تلك المدة توقف الدوري لمدة ست سنوات.

-         أطول مدة لم يفز فيها الزمالك على الأهلي ثماني سنوات و11 شهرا وخمسة أيام منذ 1971 وحتى 1980.

-         الأهلي والزمالك يتشاركان في الدوري المصري بالفوز ثلاث مباريات متتالية في القمة كلا منهما على الآخر.

-         في كأس مصر، الأهلي صاحب أطول فوز متتالي بثماني مباريات، وفي بطولات إفريقيا يتفوق الأحمر بثلاث مباريات متتالية.

-         خالد بيبو صاحب اول سوبر هاتريك في تاريخ لقاءات القمة في المباراة الشهيرة بنتيجة 6/1.

-         حسام عاشور هو صاحب أخر بطاقة حمراء في مباريات القمة بالدوري وذلك في موسم 2010-2011 بالدوري الممتازوحسام غالي صاحب أخر بطاقة طرد في كأس مصر، وانتهى اللقاء بالتعادل 2-2.

-         17 لاعبا من الزمالك طُردوا في مباريات القمة، مقابل 18 لاعبا من الأهلي.

-         خاض حسام البدرى 7مواجهات كمدير فنى فاز فى 3 وخسر واحدة وتعادل فى 3 .

-         المواجهة ال8 للبدري علي رأس الإدارة الفنية للأهلي امام الأبيض.

-         تسجل المشاركة الأولي  للبرتغالي إيناسيو المدير الفني للزمالك أمام المارد الأحمر.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق