الآثار: اختيار مجموعة من القطع المستردة من الجامعة الأمريكية لعرضها بالمتاحف

الثلاثاء، 18 يوليو 2017 03:08 م
الآثار: اختيار مجموعة من القطع المستردة من الجامعة الأمريكية لعرضها بالمتاحف
المتحف القومي للحضارة المصرية
شيماء حمدى

قالت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف بالوزارة أن القطاع سيقوم بتشكيل لجنة أثرية علمية بالتعاون مع المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط لاختيار القطع الأثرية الصالحة للعرض المتحفي من ضمن مجموعة القطع التي تسلمتها وزارة الآثار الشهر الماضي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة التي كانت في حيازتها منذ ستينات القرن الماضي.

وأضافت إلهام صلاح، فى بيان لها اليوم الثلاثاء، أن هذه القطع، تم نقلها إلى المتحف القومي للحضارة المصرية لإجراء أعمال الدراسة والترميم اللازمة لها، وتبين أن أغلبها تفيد دارسي و احثي الآثار المصرية ، حيث أنها تعود لعصور مختلفة من الحضارة المصرية القديمة بدءا من العصر اليوناني الروماني وحتى للعصر الإسلامي.

وأوضحت أن جميع القطع سيتم إيداعها بمخازن المتحف طبقا لمادة صنعها وهي الطريقة المتبعة لحفظ القطع الأثرية بالمتحف وليس طبقا لفتراتها التاريخية.

ووصفت الهام صلاح عملية التسليم بأنها مبادرة طيبة قامت بها الجامعة الأمريكية مما يشجع كل حائز أثار أن يحزو حزوها ويسلم ما لديه من قطع أثرية.

يذكر أن هذه القطع في حيازة الجامعة الامريكية منذ اكتشافها على يد العالمان الآمريكيان جورج سكنلون وكارما بيفين اثناء أعمال الحفائر التي قاما بها في منطقة اسطبل عنتر بالفسطاط عام 1964 و هي تتنوع ما بين تماثيل أوشابتي وأواني فخارية وأقنعة خشبية من العصر اليوناني الروماني وبعض شواهد قبور من العصر القبطي ومسارج ذات بريق معدني من العصر الاسلامي.

وقد رأت الجامعة تسليمها لوزارة الآثار إيمانا منها بضرورة عودة هذه الاثار إلي بلدها الأم، وعرضها بالمتاحف المتخصصة باعتبارها ملكا لمصر خاصة وللعالم عامة وليس فرد أو مؤسسة بعينها.

المتحف القومي للحضارة يرمم قطع أثرية لعرضها في افتتاح المرحلة الثانية

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق