مدير عام حماية نهر النيل بأسوان يتابع أعمال التشغيل الذاتي بإسنا

الخميس، 20 يوليو 2017 12:52 م
مدير عام حماية نهر النيل بأسوان يتابع أعمال التشغيل الذاتي بإسنا
حملة إنقاذ
أمل عبد المنعم

قام المهندس عبد المسيح عياد أبو السعد، مدير عام حماية نهر النيل لمحافظة أسوان باسنا، اليوم الخميس الموافق 20 يوليو 2017  بالمرور علي أعمال التشغيل الذاتي بمعدات الإدارة أمام قناطر أسنا القديمة عند الكيلو (166.600) وإمام قناطر أسنا الجديدة.

وقد أثني علي الجهد المبذول في رفع الكميات الهائلة الواردة من القمامة خلال هذه الفترة ونقلها للمقالب العمومية رغم حرارة الجو المرتفعة .

يذكر أنه في إسنا قنطرتين، الأولى بنيت عام 1906 من أجل حفظ وتخزين مياه الفيضان للاستفادة منها في الزراعة وتعد واحدة من أجمل القناطر في العالم وهي مبنية من الحجر القوي وبها بوابات بالأسفل للتحكم في المياه وسطح القناطر ممهد بطوب من البازلت لونه اسود وما زال موجود حتى الآن وفى أول القناطر يوجد مجري للسفن يعرف بالهويس ويوجد فيه ما يعرف بالصنية وهي جزء من الحديد يدور من أجل فتح وإغلاق الهويس في حالة فتحه تعبر السفن والصنادل وكل ما يجري في نهر النيل العظيم وله إدارة مخصصة تعرف بإدارة قناطر إسنا القديمة.

والقناطر الثانية لتوليد الكهرباء ولحفظ مياه الري ويوجد بها ممران لعبور البواخر السياحية يسمي كل منهما الهويس وبنتها شركة إيطالية في عام 1995، وتم فتح الهويس الثاني في خريف 2008 وعند عبور البواخر السياحية القادمة من الأقصر تصعد المياه كأنها سلم حيث إن مستوي المياه شمال القناطر الجديدة منخفض بسبب توليد الكهرباء.

اسنا
 
اسنا 2
 
اسنا 3
 
اسنا 4
 
اسنا5

إقرا ايضا

رئيس قطاع ري الوجه القبلي: سحب الرخصة وغرامات مالية للجهة الملوثة للنيل

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق