أسواق الأسماك والدواجن تعاني ركودا حادا (تقرير)

السبت، 22 يوليو 2017 08:00 ص
أسواق الأسماك والدواجن تعاني ركودا حادا (تقرير)
أسماك - أرشيفية
منار الرخ

حالة من الركود تصيب أسواق الدواجن والأسماك خلال الفترة الحالية، مما أدى إلى انخفاض أسعارهم بسبب قلة المعروض، واثبت رؤساء الشعب أن الركود يصيب الأسواق منذ انتهاء عيد الفطر المبارك.

وأكد عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة في الغرفة التجارية، أن العام الحالي يوجد به حالة من الركود حيث وصلت نسبته إلى 30%، ذلك بعد عيد الفطر المبارك، لذلك انخفضت الأسعار.

وأضاف «عبد العزيز»، في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، أن الأسعار انخفضت بسبب قلة المعروض الطلب، مشيرًا إلى أن الشعب المصري صرف ما يملكه أثناء العيد، ويوفر الباقي للحوم في عيد الأضحي المبارك.

وأوضح «عبد العزيز» أن سعر البيض رفع بدون اسباب حيث وصل إلى 32 في المزرعة بعد 26 جنيها، لافتا إلى أن الارتفاع غير مقبول.

وفي سياق أخر أكد أحمد السيد عبد العال رئيس شعبة تجارة الأسماك أن هناك حالة من الركود في الأسواق ووصلت نسبتها إلى 60%.

وأضاف «السيد»، في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، أن الإقبال على شراء الأسماك خلال فترة الصيف انخفض لـ30% عن الأشهر السابقة، مؤكدًا أن السوق لن تشهد انخفاضا كبيرًا مثل باقي أسعار السلع.

وأشار إلى تراجع استيراد الأسماك لـ20%، بعد أن وصلت فى الفترات الماضية إلى 40%، بسبب زيادة الضريبة الجمركية، ما أدى إلى استقرار الأسعار، ، لافتًا إلى أن معظم ما يتم استيراده من أسماك الجمبرى والفيليه، وأكد أن الزيادة لن تستمر طويلا، وبمجرد انتهاء فصل الصيف ستعاود الأسعار الانخفاض، وتحديدًا فى شهر أكتوبر المقبل، ومع بداية موسم الشتاء ستشهد انخفاضا كبيرًا بسبب ضعف الإقبال.

وتتراوح أسعار الأسماك البلطى بين 20 و23 جنيها للكيلو، والبورى من 40 إلى 50 جنيها، والجمبرى ما بين 150 – 250 جنيها، والقراميط من 15- 20 جنيها، والبياض من 25 إلى 35 جنيها، وسجل كيلو الماكريل 30 جنيهًا.

ومن جانبه أكد أحمد جعفر، رئيس شعبة الأسماك، في تصريحات صحفية له، الأربعاء، إن استجابة الحكومة لمطالب الشعبة، تعتبر خطوة مهمة نحو ضبط أسعار الأسماك خلال الفترة القادمة؛ حيث تراجعت أسعار الأسماك حاليا بعد زيادة المعروض عقب الإجراءات الأخيرة بفرض رسوم على صادرات الأسماك أو الاهتمام بزيادة إنتاج البحيرات.

وتوقع «جعفر»، أن تنخفض أسعار الأسماك من جديد بداية من شهر سبتمبر المقبل؛ نظرا لطرح إنتاج البحيرات الجديد بالسوق، وهو ما سيؤدى إلى انخفاض الأسعار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق