«قطر ..الطريق إلى مانهاتن».. فيلم وثائقي يفضح تورط الدوحة في هجمات 11 سبتمبر

الإثنين، 24 يوليه 2017 04:18 م
«قطر ..الطريق إلى مانهاتن».. فيلم وثائقي يفضح تورط الدوحة في هجمات 11 سبتمبر
هجمات 11 سبتمبر
محمود علي

أكدت قناة "سكاي نيوز عربية"، اليوم إنها ستبث يوم الأربعاء المقبل 26 يوليو 2017، فيلماً وثائقياً جديداً ضمن سلسلة "وثائقيات" بعنوان: "قطر.. الطريق إلى مانهاتن"، يبحث في دهاليز العلاقة المزعومة التي جمعت قطر بالعقل المدبر لهجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001، خالد شيخ محمد.
 
ويعرض الفيلم الوثائقي في الساعة 20:00 بتوقيت جرينتش، مسلطًا الضوء على ما قدمته قطر لمدبر أكبر هجوم إرهابي في تاريخ الولايات المتحدة، بداية من احتضانه لسنوات، ثم توفير الحماية له، وليس انتهاء بتزويده بكافة المتطلبات المادية لضمان تحقيق أهدافه ومخططاته الإرهابية.
 
وبحسب موقع سكاي نيوز، يبين البرنامج الوثائقي الدور الخفي الذي لعبته قطر في دعم وتمويل الإرهاب، وخاصة من خلال احتضان وزير الأوقاف ووزير الداخلية الأسبق عبد الله بن خالد آل ثاني للإرهابي خالد شيخ محمد.
 
ويشير الوثائقي إلى ما يتردد بشأن تعاطف عبدالله بن خالد آل ثاني مع زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن والجماعات الإرهابية.
 
ويستعرض الوثائقي "قطر.. الطريق إلى مانهاتن" محاولة أجهزة الأمن الأميركية اعتقال خالد شيخ محمد في الدوحة عام 1996، وما يشاع عن تدخل وزير الداخلية القطري الأسبق لتهريبه بنجاح إلى خارج الدوحة، ومنع أجهزة الاستخبارات الأميركية من اعتقاله، مما مكنه من مواصلة العمل على خططه الإرهابية، وتنفيذ هجمات سبتمبر2001 ضد الولايات المتحدة الأميركية.
 
كما يسلط البرنامج الوثائقي الضوء على المفاوضات التي أجرتها الخارجية الأميركية مع الحكومة القطرية بشأن تسليم خالد شيخ محمد، والمحاولات الأميركية لاعتقاله، والمماطلات القطرية للحيلولة دون ذلك، مدعمة بشهادات من عدد من عملاء الاستخبارات الأميركية التي تشير إلى تورط عبد الله بن خالد آل ثاني بعلاقة مباشرة معه، حيث ادعوا أنه قام بتوفير الدعم المادي من خلال اللجوء إلى بعض الجمعيات لتمويل الإرهاب، وإبقاء خالد شيخ محمد على اطلاع دائم بالخطط الأميركية لاعتقاله. 
 
ويستطلع الوثائقي آراء عدد من كبار ضباط مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA) ووكالة الأمن القومي (NSA) ممن عملوا على هذه القضية.
 
الموضوعات المتعلقة:
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

مصر تستحق وتستطيع

مصر تستحق وتستطيع

الجمعة، 26 نوفمبر 2021 01:44 م