مراسلون بلا حدود تطالب فرنسا بمضاعفة "الضغط" لرفض القمع فى تركيا

الإثنين، 24 يوليو 2017 06:09 م
مراسلون بلا حدود تطالب فرنسا بمضاعفة "الضغط" لرفض القمع فى تركيا
بيار هاسكى
وكالات

طالب رئيس منظمة مراسلون بلا حدود، بيار هاسكى  فرنسا بمضاعفة "الضغط" على تركيا حيث تنطلق الاثنين، محاكمة عدد من صحفيى يومية "جمهورييت" المعارضة لسلطة الرئيس التركى رجب طيب أردوغان.

وقال هاسكى فى حديث على إذاعة فرانس إنتر "عندما نرى المواقف التى اتخذتها المستشارة إنجيلا ميركل فى ألمانيا ندرك وجود هامش للضغط والتطور والتعبير عن الشجب فى فرنسا، يمكن تجاوزه بسهوله ونعجب لتكتم المواقف الفرنسية من هذا الموضوع".

أضاف ان المحاكمة التى بدأت الاثنين فى إسطنبول "تختصر كل ما يجرى فى تركيا التى باتت أكبر سجن للصحافيين فى العالم".

بالاجمال اتهم 17 صحافيا واداريا ومتعاونا حاليا او سابقا مع يومية "جمهورييت" التى تأسست فى 1924 بمساعدة مختلف "المنظمات الارهابية المسلحة"، ويواجهون عقوبات تصل الى 43 عاما فى السجن.

وتابع هاسكى أن تركيا "ديموقراتورية، مزيج من الديموقراطية والديكتاتورية، حيث يتم الاحتفاظ بمظاهر التعددية لكن مع تشديد متزايد للسيطرة على المؤسسات وتلاشى السلطات المضادة" وبينها الاعلام.

يعتبر المدافعون عن حقوق الانسان المحاكمة الاثنين تختصر تفتت الحريات منذ محاولة انقلاب 15 يوليو 2016 الذى تلته حملة تطهير واسعة النطاق.

ويتزامن بدء المحاكمة مع ارتفاع عدد من الأصوات الاوروبية وأبرزها من برلين فى مواجهة أنقره بعد توقيف عدد من الناشطين الحقوقيين.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة