المركزي للإحصاء ينهى المرحلة الثالثة من التعداد السكاني.. غدا

الثلاثاء، 25 يوليو 2017 07:00 ص
المركزي للإحصاء ينهى المرحلة الثالثة من التعداد السكاني.. غدا
الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء
محمود عثمان

ينهى الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، غداً الأربعاء، أعمال المرحلة الثالثة والأخيرة من التعداد السكاني، وهى مرحلة حصر المنشآت.

 وكان الدكتور حسين عبد العزيز المشرف العام على التعداد السكاني بالجهاز قد أوضح فى تصريحات سابقة  لـ«صوت الأمة» أن إعلان نتائج التعداد السكاني الالكتروني مصر 2017 سيكون فى النصف الأخير من شهر سبتمبر المقبل عقب انتهاء أجازة عيد الأضحى.

 وأشار عبد العزيز إلى أن العاملين بالجهاز حريصين على دقة وصحة كافة الأرقام والمعلومات فى التعداد السكاني الالكتروني مصر 2017، ولذلك يتم مراجعة دقة البيانات لدى الجهاز والمسؤولين عن التعداد للتأكد من دقتها، وكان الجهاز أنهى في وقت سابق المرحلتين الأولى والثانية وهما حصر المباني، وحصر السكان وخصائصهم.

 وكان من المقرر إعلان النتائج النهائية للتعداد السكاني فى مصر بنهاية شهر أغسطس المقبل، عقب نهاية الأعمال الميدانية، حيث بدأ الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تنفيذ المرحلة الثالثة والأخيرة من مراحل التعداد العام للسكان والإسكان والمنشآت 2017 وهي مرحلة حصر المنشآت، الخميس الماضي.

ويشارك بالمرحلة الثالثة من التعداد  24500 مشتغل ويتم فى نفس المرحلة استكمال ما تبقى من المرحلة الثانية التى كانت تشمل حصر السكان وخصائصهم ومراجعة بيانات تلك المرحلة، وتهدف مرحلة حصر المنشآت إلى توفير صورة كاملة ومعلومات تفصيلية عن هيكل وخصائص الانشطة الاقتصادية المختلفة وتوزيعاتها الجغرافية التي تستخدم في رصد وقياس النمو الاقتصادي.

وتشمل المرحلة حصر شامل لكافة المنشآت الاقتصادية العاملة بمصر بهدف توفير قاعدة بيانات شاملة عن المنشآت الاقتصادية وخصائصها كالنشاط الاقتصادي، حالة العمل سـواء كانت عاملة أو مغلقـة أو تحـت التجهيـز، القطـاع الـذي تتبعه المنشأة ( حكومي / خاص / استثماري )، الكيان القانوني للمنشآة، وعدد المشتغلين، وغيرها من الخصائص.

ويتيح الجهاز خلال مرحلة المنشآت رقماً تنظيمياً للخدمات يعرف بالرقم المكاني وهو عبـارة عـن رقـم فريـد وثابت للمنشـأة مرتبـط بموقعهـا الجغـرافي لا يتغير بتغير الحدود الإداريـة يوزع مجاناً، ويستخدم كرقم مرجعي للتنظيم وتقييم ومتابعة الخدمات الحكومية مثل الكهـرباء، الغاز الطبيعـي، الصرف الصحي، والنظافة، وغيرها من الخدمات.

اقرأ أيضاً:

التعبئة والإحصاء: نعد «ابلكيشن» لجمع المعلومات بتمويل من الأمم المتحدة

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة