أستاذ بكلية القرآن ينفي وجود فروع لها.. وجامعة الأزهر تحدد شروط قبول الطلاب

الأربعاء، 26 يوليو 2017 04:36 م
أستاذ بكلية القرآن ينفي وجود فروع لها.. وجامعة الأزهر تحدد شروط قبول الطلاب
مصطفى شعلان
منال القاضي

قال الدكتور مصطفى شعلان، أستاذ علوم القرآن بكلية القرآن الكريم جامعة الأزهر فرع طنطا أن الكلية ليس لها أي فرع آخر فى أي من المحافظات، حيث تم إنشاء هذه الكليـة بطنطـا بقـرار مجلس الـوزراء رقم 1503 لسنة 1991م .

بدأت الدراسـة بالكلية فـي أول العام الجامعي 1412هـ 1992 / 1993م وهى الأولى من نوعها بجامعة الأزهر، وهى الوحيدة  في دراسة القراءات المتواترة من جميع طرقها في جمهورية مصر العربية ، وليس لها نظير في الجامعات المصرية ، وقد افتتح بالكلية قسم للدراسات العليا في القراءات وعلومها بدءاً من العام الجامعي 2000 / 2001م .

وأضاف : تتميز الكلية بدراسة مواد قرآنية تجعلها فريدة في العالم وتميزها عن أي كلية أخرى ، وهو ما يظهر في مناهجها الدراسية التي تهتم بتعليم القرآن الكريم حفظا أو تجويدا أو تفسيرا، وبتعليم القراءات من أجل إعداد جيل من الخريجين للعمل بنشر القراءات القرآنية .

وأشار شعلان إلي أن عدد الخريجين كل عام يترواح ما بين 1000 إلى 1500 طالب ثم يقوم الخريج بعد دراسة تمتد لاربع سنوات بتدريس القرآن الكريم بالمعاهد الازهرية ، كما أنها الكلية الوحيدة التى تمنح شهادة الإجازة للقراء.

ومن ناحية أخرى حددت جامعة الأزهرعدة ضوابط لقبول الطالب في الدراسة أو الإنضمام  وهى كالتالي:

- يتقدم الطالب إلى مكتب التنسيق ومقره كلية القرآن الكريم وعلومها بطنطا، بأوراقه وذلك للطلاب الحاصلين على شهادة تخصص القراءات خلال العام الجارى فقط

ـ يشترى الطالب مظروف التنسيق ويدفع المصروفات المقررة بالكلية خلال الفترة المحددة للتقدم لهذه الفئة لمكتب التنسيق.

- تقوم الكلية باعداد كشوف بأسماء الطلاب المتقدمين وإرسالها مع مندوب لمكتب التنسيق المركزى بالقاهرة موضح بها بيانات الطلاب ومرفق بها الملفات وذلك بعد انتهاء الفترة المحددة للتقدم.

- يتم مراجعة ملفات الطلاب والتأكد من الشهادة عن طريق نسخة النتيجة الواردة من كنترول تخصص القراءات.

-إعداد كشوف بأسماء الطلاب وتسليمها للكلية مرفقا بها الملفات مع قيام الكلية بختم الشهادات بخاتم الكلية لضمان عدم تقدم الطالب بالشهادة مرة أخرى.

- يتم الإعلان بالكلية عن بدء التقدم إعتبارا من يوم الأحد ١٣ ـ٨ وحتى يوم الأربعاء ٣٠ ـ٨  ولرئيس الجامعة مد هذه الفترة حسب مقتضيات الأحوال.


موضوعات متعلقة ..

اليوم.. المحرصاوي يعرض مستجدات التنسيق لهذا العام

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق