تثبيت أركان الدولة بمد شبكة الطرق القومية لربط إقليم الدلتا بالصعيد

الخميس، 27 يوليو 2017 09:13 م
تثبيت أركان الدولة بمد شبكة الطرق القومية لربط إقليم الدلتا بالصعيد
سامي بلتاجي

شكك الكثيرون من أصحاب المصالح في إمكانية تحقيق الدولة المصرية لأي من المشروعات القومية التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والتي فاقت سقف ما يمكن تحقيقه مقارنة بالإمكانيات المتاحة، وفي ظل الحروب التي تخوضها مصر، سواء على مستوى الحصار الاقتصادي الذي واجهته مصر في اعقاب ثورة 30 يونيو، أو على مستوى تصديها لمواجهة الإرهاب داخل وخارج حدودها.

ولأن قوة الدولة من قوة بنيتها الأساسية، كانت الرؤية الثاقبة للرئيس السيسي في طرح تنفيذ المشروع القومي للطرق، بإجمالي مسافات يتعدى 3500 كم، عبارة عن محاور طرق وكباري علوية عابرة للنيل ولخطوط السكك الحديدية، وتربط أقاليم مصر الشمالية بالجنوبية تسهيلا لحركة النقل والتجارة، بما يخدم المشروعات القومية في كل من قطاع الزراعة والتنمية العمرانية والمناطق الصناعية بالمدن الجديدة.

وتم تنفيذ طرق بإجمالي أطوال يتعدى 1200 كم بتكلفة نحو 24 مليار جنيه؛ وذلك كمرحلة اولى، وجار العمل بالمرحلة الثانية بما يقرب من نفس إجمالي الأطوال لاستكال شبكة الطرق القومية.

طريق شبرا / بنها الحر، أحد أهم مشروعات شبكة الطرق القومية، التي أعلن عنها السيسي، حيث سيساهم الطريق في تخفيف الضغط المروري على طريق القاهرة - الأسكندرية الزراعي، والذي يمر عليه ما يزيد على 140 ألف سيارة في اليوم؛ حيث يبلغ طول الطريق 40 كم، ويشمل المشروع 62 عمليا صناعيا، عبارة عن 38 كوبري و24 نفقا، بتكلفة إجمالية نحو 3.9 مليار جنيه؛ ولأهمية المشروع، قام وزير النقل الدكتور هشام عرفات، منذ توليه الوزارة، بـ8 زيارات لموقع العمل.

الطريق الدائري الإقليمي من طريق القاهرة / بلبيس الصحراوي حتى طريق القاهرة / الأسكندرية الصحراوي، حيث يبلغ طول الجزء الذي تنفذه وزارة النقل، 92 كيلو مترا، في حين المسافة من بلبيس حتى بنها بنها، بطول 33.5 كيلومتر، تشمل 53 عملا صناعيا (27 كوبري و26 نفقا)، في حين يقع على هذا الشريان مكتملا  50 كوبري و64 نفقا، أهمها كوبري على النيل عند بنها، والآخر على الرياح الناصري والرياح البحيري عند الخطاطبة، وتقاطع علوي حر عند تقاطعه مع الطريق الزراعي عند بنها.

تطوير طريق وادى النطرون – العلمين بطول 135 كم وتكلفة 1,920 مليار جنيه، إنشاء المرحلة الأولى من الطريق الدائري الأوسطي بطول 22 كم وتكلفة 536 مليون جنيه، ازدواج طريق النفق – الشط – عيون موسى بطول 33 كم وتكلفة 128 مليون جنيه.

وفي نطاق مشروع  المثلث الذهبي، وضمن المشروع القومي للطرق أيضا، تم الانتهاء من تنفيذ ازدواج طريق الصعيد – البحر الأحمر ( سوهاج – سفاجا ) بطول 180 كيلومتر وتكلفة 848 مليون جنيه، وازدواج طريق قنا – سفاجا بطول 120 كيلومتر وتكلفة 448 مليون جنيه .

وفي نفس المشروع، تم الانتهاء من ازدواج القطاع الغربي من طريق الشيخ فضل – رأس غارب بطول 90 كيلومتر وتكلفة 317 مليون جنيه، تطوير طريق القاهرة – السويس في المسافة من الدائري الإقليمي حتى السويس بطول 70 كم وتكلفة 1185 مليون جنيه، إنشاء الطريق من المنيا إلى طريق الشيخ فضل – رأس غارب بطول 55 كيلومتر وتكلفة 585 مليون جنيه.

في مجال المحاور والكباري، تم إنشاء عدد 3 محاور على النيل وعدد 16 كوبرى علوى بتكلفة اجمالية 2,247 مليار جنيه؛ حيث تم إنشاء محور جرجا علي النيل بتكلفة إجمالية 497,5 مليون جنيه، محور كوبرى طلخا على النيل بتكلفة اجمالية 461 مليون جنيه، محور كوبري بني مزار على النيل بتكلفة 340 مليون جنيه.

كما تم إنشاء عدد 2 كوبرى على الطريق الدولي الساحلي بتكلفة 118 مليون جنيه، كوبرى فوكه العلوى بمحافظة مطروح بتكلفة 89 مليون جنيه، كوبرى المحمودية المتحرك بمحافظة البحيرة بتكلفة 21 مليون جنيه، كوبرى أبو حماد العلوى بمحافظة الشرقية بتكلفة 27 مليون جنيه، كوبرى العباسة العلوى بمحافظة الشرقية بتكلفة 30 مليون جنيه، وعدد 2 كوبرى على ترعة الجيزاوية ومصرف المحيط بتكلفة 132 مليون جنيه.

وتم إنشاء كوبرى المعنا العلوى بمحافظة قنا بتكلفة 96 مليون جنيه، كوبرى الكلابية العلوى بمحافظة الأقصر بتكلفة 87 مليون جنيه، عدد 2 كوبرى أعلى طريق الكباش بمحافظة الأقصر بتكلفة 57 مليون جنيه وتوسيع كوبرى امتداد مطار الأقصر بتكلفة 45 مليون جنيه، كوبرى أجا العلوى على طريق بنها / المنصورة بتكلفة 91 مليون جنيه، كوبرى داخل مدينة طهطا أعلى السكة الحديد بتكلفة 80 مليون جنيه وكوبرى دهشور العلوى على طريق القاهرة / الفيوم بتكلفة 80 مليون جنيه.


اقرأ أيضا:

في بيان للهيئة.. تأخير 12 قطارا على خطوط السكة الحديد أمس الأربعاء

بدء رصف وإعادة تأهيل الطريق الصحراوي الغربي وطريق المنيا - أبو قرقاص

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق