تعرف على النظم الجمركية الخاصة

الجمعة، 28 يوليو 2017 02:00 م
تعرف على النظم الجمركية الخاصة
جمرك - أرشيفية
إسراء الشرباصي

النظم الجمركية الخاصة هي: البضائع المفرج عنها تحت هذه النظم تعلّق الضرائب والرسوم المستحقة عليها لحين إعادة التصدير أو إنتهاء الغرض المفرج من أجله، لذلك فإنها بضائع غير مطهّرة ضريبياً أو إستيرادياً أو رقابياً، لذلك تظل ولاية مصلحة الجمارك عليها بعد الإفراج ولايجوز لأصحابها التصرف فيها دون الرجوع إلى الجمارك.

السماح المؤقت:

بضائع مستوردة معفاة بصفة مؤقتة من الضرائب والرسوم لإجراء عملية صناعية عليها وإعادة تصديرها ... وهى مواد أولية وسلع وسيطة مستوردة بقصد تصنيعها وكذا مستلزمات إنتاج السلع المصدّرة والأصناف المستوردة لأجل إصلاحها أو تكملة صنعها مقابل إيداع تأمين أو ضمان بقيمة الضرائب والرسوم المستحقة .

الإفراج المؤقت:

الإفراج مؤقتاً عن البضائع دون تحصيل الضرائب والرسوم المقررة بالشروط والأوضاع التي يحددها وزير المالية ... أي أنها بضائع يفرج عنها مؤقتاً لأغراض متعددة .. مثل : العمل أو التأجير داخل البلاد أو للعرض بالمعارض الدولية أو لإجراء تجارب ... إلخ ، ويعاد تصديرها بحالتها التي دخلت بها البلاد.

المناطق الحرة :

-المنطقة الحرة التي تشمل مدينة بأكملها مثل : بورسعيد ويكون إنشاؤها بقانون .

-مناطق حرة عامة وتنشأ بقرار من رئيس مجلس الوزراء بناءً على إقتراح هيئة الإستثمار لإقامة المشروعات التي يرخص بها أي كان شكلها القانوني .

-مناطق حرة خاصة ويكون إنشاؤها بقرار من رئيس هيئة الإستثمار تقتصر كلٍ منها على مشروع واحد .

-المناطق الإقتصادية ذات الطبيعة الخاصة .

-الترانزيت .

-المستودعات .

-الإعفاءات .

-الأسواق الحرة .

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة