هل تؤثر العقوبات الأمريكية المفروضة مؤخرا على الاقتصاد الأوروبي والعالمي؟

الجمعة، 28 يوليو 2017 04:51 م
هل تؤثر العقوبات الأمريكية المفروضة مؤخرا على الاقتصاد الأوروبي والعالمي؟
الكونجرس
كتب يحيي ياسين

بعد موافقة الكونجرس الأمريكي على مشروع قانون بفرض عقوبات على «روسيا - كوريا الشمالية وإيران» وارسال المشروع إلى الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بات الأمر واضحا في احتمالية مصادقة ترامب على القانون، بحسب ما ذكر المتحدث الرسمي باسم البيت الأبيض.

وتباعا للمشروع الذي ناقشه الكونجرس، خرجت الدول التجارية الكبرى تندد وتعرب عن مخاوفها بشأن هذا القانون. وقالت وزيرة التجارة الألمانية، إن الاتحاد الأوروبي يعرب عن قلقه لما ستسبب هذه العقوبات على الاقتصاد الأوروبي، فضلا عن الإضرار بالتجارة الدولية.

قال الدكتورعلي مسعود، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية والخبير الاقتصادي، إن العقوبات الأمريكية تخالف مبادئ منظمة التجارة الدولية، القائمة على تحرير التجارة والاقتصاد من العقوبات السياسية، مؤكدًا أن أمريكا عضو أساسي بتلك المنظمة.

وأشار «مسعود»، إلى المصالح الروسية الأوروبية، موضحًا أن الاتحاد الأوروبي مستورد أساسي للغاز الورسي، فضلًا عن التعاون في بقية المجالات.

وأوضح مسعود، أن الاقتصاد الروسي لن يتأثر كثيرا بهذه العقوبات، ذلك للعلاقات الروسية الصينية القوية وكذلك العلاقات التركية، واللذان باتا محض شريكين اساسيين بالاقتصاد الدولى.

من جانبه، قال الدكتور وائل النحاس، الخبير الاقتصادى، إن الاقتصاد العالمى يواجه تحولاً جديداً بعد الخلافات السياسية على الساحة الدولية مؤخرا، مضيفاً أن إدارة ترامب تتسبب في التراجع بالتجارة الدولية.

وأوضح ، أن هذه العقوبات ستتسبب في خلل بالاقتصاد الأوروبي نظرا للعلاقات التجارية القوية والواسعة بين الإتحاد الأوروبي وروسيا، وبين ألمانيا وفرنسا خاصة، اللذان يعتبران قلب الاقتصاد الأوروبي بشكل خاص، مستدلاً أن ثلث الواردات الأوروبية من أمريكا

وأشار النحاس، الى النظام الاقتصادى العالمي الجديد، أنه قائم على التجارة الحرة كما في الإتحاد الأوروبي مشوبا ببعض خصائص الإشتراكية مستدلاً بالاقتصاد الصينى في ذلك. 

كان مجلس الشيوخ قد صوت لصالح مشروع القانون بواقع 98 صوتا مقابل رفض صوتين بعد أن أقره مجلس النواب يوم الثلاثاء الماضي إثر موافقة 419 صوتا مقابل رفض ثلاثة أصوات، ويهدف مشروع القانون إلى معاقبة روسيا بسبب تصرفاتها في أوكرانيا وسورية، وكذلك تدخل موسكو المزعوم في انتخابات الرئاسة الأمريكية.

وتستهدف العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية اسلحتها النووية وبرامجها الصاروخية الباليستية، كما تستهدف العقوبات إيران لـ "أنشطتها الإرهابية وانتهاكات حقوق الإنسان" وبرامج الصواريخ الباليستية

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق