وزير الصحة عن الاستعداد لموسم الحج: «بقالنا سنة بنحضر».. وتم استحداث أسورة الحاج الذكية.. ووفرنا التطعيمات منذ 6 أشهر.. وتم شحن الأدوية للسعودية

السبت، 29 يوليو 2017 04:04 م
وزير الصحة عن الاستعداد لموسم الحج: «بقالنا سنة بنحضر».. وتم استحداث أسورة الحاج الذكية.. ووفرنا التطعيمات منذ 6 أشهر.. وتم شحن الأدوية للسعودية
الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان
هيثم الشرقاوي

قال الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، بأن وزارة الصحة استعدت هذا العام لموسم الحج بشكل مختلف تماما عن الأعوام السابقة، فهناك فرق عمل تعمل على موسم الحج منذ انتهاء موسم الحج الماضي.
 
وأضاف "راضي" في تصريحات خاصة لصوت الأمة، تم تشكيل لجنة عليا بها عدد من الأجهزة الوزارات المختلفة لبحث ألية عدم تكرار ما حدث في العام قبل الماضي من تدافع تسبب في وفاة عدد من المصريين للاسف لم يتم التعرف عليهم لأنه لم يكن هناك شيء يميزهم، وأتبع، تم الاتفاق على تمييز الحجاج المصريين بشيء فتوصلنا إلى اأسورة الحاج الذكية صفراء اللون التي تم الإعلان عنها من قبل، وتم تصميمها وتصنيعها في خلال شهرين فقط بإحدى مصانع القوات المسلحة. 
 
وأكد، قررنا استخدام هذه الأسورة وتم وضع بها كارت ذكي يحمل كل بيانات الحاج الذي يلبسها في يده وتضم اسمه وسنه، ورقم تليفونه، وعنوانه، وما يعانيه من أمراض، والأدوية التي يحصل عليها، واستطرد، هذا كله سيوفر علينا جهدا ووقتا، وسيعرفو على الحجاج اذا حدث أي شيء، وهي أسورة بأجر رمزي تم إضافته على القيمة الإجمالية للحج ، ولا يتعدى أجرها ٤٠ جنيه.
 
وعن التطعيمات والأدوية التي يتم توفيرها في عيادات الصحة في الحج، تم توفير التطعيمات قبل أكثر من ٦ أشهر، وحصل عليها أغلبية الحجاج تطعيم (الالتهاب السحائي، والإنفلونزا الموسمية)، وتم الكشف على جميع الحجاج في المستشفيات التي حددتها الصحة وتم تسجيل بيانات كافة الحجاج وحصلوا على شهادات بالتطعيم، وتم توفير تطعيمات إضافية في المنافذ البرية والبحرية وفي المطارات لإعطائها لمن لم يحصل عليها في مكاتب الصحة. 
 
وقال، تم توفير الأدوية التي سيحتاجها الحجاج في السعودية، وتم شحنها بالفعل، وسيغادر الأطباء قبل سفر الحجاج بقليل، وأشار، إلى أن الدولة هذا العام "عملت احتياطاتها في كل شيء" وتم توفير كل شيء للحجاج للتسهيل عليهم وعدم تعرضهم للمشقة. 
 
موضوعات متعلقة 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة