ابنة «إمبراطور إيران» تحتفل بذكرى الشاه في القاهرة بصحبة جيهان السادات وتوقع مذكراتها

السبت، 29 يوليو 2017 05:39 م
ابنة «إمبراطور إيران» تحتفل بذكرى الشاه في القاهرة بصحبة جيهان السادات وتوقع مذكراتها
الشهبانو فرح ديبا
محمد الشرقاوي

قدمت الشهبانو فرح ديبا، قرينة شاه إيران السابق محمد رضا بهلوى، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، على جهوده فى حماية دول وشعوب منطقة الشرق الأوسط من مخاطر الإرهاب التى تواجهها، وجهوده فى حماية أمن مصر وشعبها من خطر الإرهاب اللعين.

 

وأضافت، في عدة أحاديث تناقلتها أنه لا توجد اتصالات مع واشنطن، ولكن نجلي الأمير رضا، ولى العهد، يقيم فى أمريكا، ويلتقى على فترات المسئولين الأمريكيين، لشرح رأيه فى مستقبل إيران، فى ظل الأوضاع والصراعات التى تمر بها المنطقة، وهو دائم السفر لأوروبا وآسيا وأمريكا اللاتينية.

 

وعن موعد عودتها لوطنها إيران، قالت: سأعود بعد عودة الاستقرار والحرية للشعب والمرأة فى إيران.

 

الأيام الماضية شهد مسجد الرفاعي الأثري، فعاليات إحياء ذكرى ميلاد شاه إيران محمد رضا بهلوي، المدفون داخل المسجد، بحضور جيهان السادات حرم الرئيس الأسبق محمد أنور السادات، بجوار الشهبانو، حيث وضعا إكليل الزهور على قبره، بحضور أنصاره ومؤيديه.

 

قالت جيهان السادات، خلال حفل التأبين أن الرئيس السادات لم يستضف الشاه ولم يؤه فى مصر؛ إلا لأنه رجل مواقف، مضيفة السادات لا ينسى من يقف بجواره ومن يقف بجوار بلده.

 

وأوضحت جيهان السادات فى تصريحات صحفية، أن موقف السادات نبع فقط من عدم نسيانه الجميل، إذ أمد الشاه مصر بمواد بترولية فى أثناء حرب أكتوبر المجيدة فى العام 1973م، بالرغم من أن عددا من الدول لم تستضف الشاه وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وعن سر علاقة الصداقة التى تجمعها بالإمبراطورة السابقة، فرح ديبا، قالت إنها تعرفت عليها قبل نشوب الثورة بسنوات طويلة وتوطدت العلاقة بينهما بعد أن زارت إيران بصحبة زوجها الرئيس الراحل محمد أنور السادات، ومن وقتها أعجبت بالمشاريع التى تجريها للمرأة والطفل.

 

وقالت ديبا، في التصريحات التي تناقلتها، إن العلاقات المصرية- الإيرانية كانت رائعة بين القاهرة وطهران فى أيام الرئيس محمد أنور السادات وزوجي الشاه محمد رضا بهلوى، كما قلت أنت، والبلدان لديهما حضارتان عظيمتان وثقافتان عظيمتان كذلك، والشعبان المصري والإيراني متطابقان مثل بعضهما البعض تمامَا فى حسن الاستقبال والضيافة والطيبة، وآمل أن تصبح إيران ذات يوم مكانًا يسمح بإقامة علاقة جيدة مع مصر.

 

وكان المهندس إبراهيم المعلم، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الشروق، بإمبراطورة إيران السابقة المؤلفة فرح ديبا، نشر عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، الخميس، صورة له مع «الشهبانو»: قائلًا: «حديث موصول بين مؤلفة وناشر مساء أمس الأربعاء على عشاء في منزل أمير شهروخان، المؤلفة فرح ديبا إمبراطورة إيران السابقة».

 

وقد نشرت دار الشروق مذكرات إمبراطورة إيران السابقة فرح ديبا في عام 2010، بعنوان «مذكرات فرح بهلوي»، التي تروي فيها ذكريات طفولتها، كما وقعت «ديبا» في 2015 بعضًا من نسخ لمذكراتها الصادرة باللغة العربية عن دار الشروق، والتي ترجمتها إكرام يوسف تحت عنوان «حب باق، حياتي مع الشاه».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق