بعد عشرة أيام.. نشر أهم قرارات رئيس مجلس الدولة الجديد

الأحد، 30 يوليو 2017 12:12 ص
بعد عشرة أيام.. نشر أهم قرارات رئيس مجلس الدولة الجديد
المستشار أحمد أبو العزم
أحمد سامي

منذ أن اصدر الرئيس قراره الجمهوري بتولي المستشار أحمد أبو العزم، رئاسة مجلس الدولة،وهو يعمل أن يحدث ثورة داخل أكبر الكيانات القضائية كما فعل داخل قسم التشريع فقد عمل علي إجراء ثورة تشريعية داخل القسم بعد ان أعادترتيب أوراق القسم وخلق تنظيم اداري مكنه خلال فترة 10 أشهر من مناقشة ما يزيد عن 200 مشروع قانون والإنتهاء منهم دون الدخول في دوامة الصراعات مع مجلس النواب أو مجلس الوزراء.
 
كما استطاع أن يمنح الإعلام دوره في متابعة الدور التشريعي الذي يقوم به القسم من خلال عقد مؤتمرات صحفية متتالية استطاع من خلالها توصيل المعلومة بمنتهي الشفافية دون إثارة اللغط وتوضيح ملاحظاته علي مشروعات القوانين الهامة حتي يقوم الاعلام بدوره في توصيل الملعلومة للرأى العام والمواطن البسيط.
 
وقد اتبع المستشار أحمد أبو العزم نفس السياسية منذ أول يوم لتوليه رئاسة المجلس فقد اتخذ العديد من القرارات الهامة التي تيتهدف إعادة ترتيب مجلس الدولة من الداخل ونرصد في هذا التقرير أبرز القرارات التي أتخذها رئيس مجلس الدولة الحالي خلال أول عشرة أيام علي توليه المنصب بموجب تعديلات قانون السلطة القضائية.

أول تصريحاته
انهي المستشار أحمد أبو العزم، رئيس مجلس الدولة، في أول تصريحاته بعد توليه المنصب علي اللغط الذي اثير حول أحقية المستشاريين بتولي المنصب بالتاكيد علي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، مهتم بالسلطة القضائية بصفة عامة ومجلس الدولة بصفة خاصة.
 
وأوضح أن لقاءه بالرئيس السيسي كان مثمرا، حيث أثنى على دور المجلس فى إرساء مبادئ الحقوق والحريات، ووجد منه وتقديرا واحتراما للقضاة بشكل خاص وللعمل القضائي بشكل عام، وحرصه على استقلال القضاء استقلالا تامًا بعيد عن أى سلطة، ولا رقابة على القاضي من أى جهة من جهات الدولة إلا ضميره من بعد الله سبحانه وتعالى.
 
وأضاف رئيس مجلس الدولة، أنه سيظل رئيس قسم التشريع ويباشر العمل التشريعي إلى أن يرأس القسم رئيسا جديدًا، وذلك استقرار للعمل وحتى لا تتوقف القوانين التي يتم مناقشتها داخل القسم.

أول قراراته
جاء قرار المستشار أحمد أبو العزم، رئيس مجلس الدولة، يإعادة تشكيل الأمانة الفنية لشئون الأعضاء والمجلس الخاص الجديد برئاسة المستشار محمود رشيد نائب رئيس مجلس الدولة.
 
كأول الخطوات التي اتخذها لبناء المجلس من الداخل حيث عمل علي ضخ دماء جديدة تتولي مهمة شئون الاعضاء والمجلس، ويتكون التشكيل الجديد من خمس مستشارين بينهم رئيس الأمانة، هم المستشارون عمر أحمد محمد حسين، ومحمد عمرو محمد فؤاد، إسلام محمد سمير محروس، عمر ابوبكر صديق.

لافته إنسانية
جاءت زيارة المستشار أحمد ابو العزم للمستشار يحيي دكروري، النائب الاول لرئيس المجلس، كنوع من التأكيد علي توصيل رسالة بأن قضاة مجلس الدولة علي قلب رجل واحد وأنهم جميعا متفقين علي احترام القانون والدستور.

أول زيارة خارجية بصفته رئيس المجلس
 فقد تلقى المستشار أحمد أبو العزم، الرئيس الجديد لمجلس الدولة، دعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، لحضور حفل تخرج دفعة جديدة من طلبة الكلية الحربية باعتبارها أول زيارة خارجية يقوم بها رئيس المجلس إلي جوار الرئيس باعتباره رئيس أهم صرح قضائي.

تكريم رؤساء المجلس السابقين
لم ينس المستشار أحمد أبو العزم في وسط القرارات التي اتخذها من أجل تطوير العمل القضائي دور من سبقوه واعترافا بهذا الدور فقد قام الرئيس الجديد للمجلس بتكريم رؤساء مجلس الدولة السابقين بتخصيص مكتب خاص لهم مكافأة لعطائهم في خدمة القضاء.

تجديد الثقة بالأمين العام
قرر المستشار أحمد أبو العزم، رئيس مجلس الدولة، تجديد الثقة في المستشار فؤاد عبد الفتاح، نائب رئيس مجلس الدولة والاستمرار في منصبه أمينًا عامًا لمجلس الدولة.
 
وسبق أن أصدر المجلس الخاص قراره فى 1 يناير 2017 باختيار المستشار فؤاد عبد الفتاح، نائب رئيس مجلس الدولة ليتولى رئاسة الأمانة العامة، وذلك بعدما قرر قبول استقالة الأمين العام الراحل وائل شلبى إثر اتهامه فى قضية الفساد والرشوة، حيث نال المستشار فؤاد عبدالفتاح ثقة أعضاء المجلس الخاص فى هذه الظروف الاستثنائية وقتئذ، لما يتمتع به من سمعة طيبة ونزاهة يشهد بها جميع قضاة المجلس، ودأبه وحرصه على العمل بكل جدية وحزم.

تشكيل لجنة لوضع الحركة القضائية الجديدة
قرر المجلس الخاص بمجلس الدولة، برئاسة المستشار أحمد أبو العزم، رئيس المجلس، تشكيل لجنة لوضع التشكيل المبدئى للحركة القضائية لقضاة المجلس للعام القضائى الجديد.
 
ويترأس اللجنة المستشار أحمد أبوالعزم رئيس مجلس الدولة، وتضم فى عضويتها، المستشار محمد زكى موسى رئيس إدارة التفتيش الفنى، والمستشار بخيت إسماعيل، رئيس محاكم القضاء الإدارى.

مفتي الجمهورية أول المهنئين بالمنصب
لم تمنع المهام الثقيلة الملقاة علي عاتق المستشار أحمد أبو العزم، رئيس المجلس الجديد من استقبال العديد من الشخصيات العامة التي حرصت علي تقديم التهنئة له علي توليه المنصب والتأكديد علي دورالمجلس وممارسة دوره في التشريع والحقوق والحريات وجاء ضمن قائمة المهنئين المستشار الدكتور محمد مسعود، الرئيس السابق لمجلس الدولة، والذى أكد له على تقديم يد العون والمساعدة، متمنيًا له دوام التوفيق فى منصبه الجديد.
 
كما استقبل رئيس مجلس الدولة الجديد، الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، متمنيًا له دوام التوفيق، والدكتور أحمد زكي بدر وزير التعليم والتنمية المحلية الأسبق، والدكتور هانى سرى الدين الخبير الاقتصادى ورئيس هيئة سوق المال الأسبق
 
 
أقرأ أيضا
بالأسماء.. «أمن الدولة» تقرر حبس 50 متهما في 11 قضية إرهاب
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق