10 معلومات عن شارع محمد علي أشهر شوارع مدينة الإسماعيلية (صور)

الأحد، 30 يوليو 2017 01:33 م
10 معلومات عن شارع محمد علي أشهر شوارع مدينة الإسماعيلية  (صور)
شارع محمد على
الإسماعيلية – جمال حراجى

شارع محمد علي من أشهر شوارع الإسماعيلية، حيث تم إنشاء الشارع مع بداية تأسيس المدينة من قبل شركة  قناة السويس العالمية أثناء أعمال  حفر قناة السويس، والتي بدأت عام 1859 ولشارع محمد علي العديد من الذكريات لدى أهالي المدينة بداية من التأسيس عام 1862 وحتى الآن.

نقدم 10 معلومات هامة من تاريخ  شارع محمد علي بمناسبة احتفالات  قناة السويس بالتأميم ومرور ثلاثة أعوام على حفر قناة السويس الجديدة.

1- تم إنشاء شارع محمد علي عام 1862، في إطار تخطيط الإسماعيلية من خلال المهندس الفرنسي جومارد، ويعتبر هو الشارع الرئيسي بالمدينة.

2- أول اسم  تم إطلاقه على الشارع عند التأسيس، هو "ريتشارد قلب الأسد " نسبة إلى القائد العسكري الفرنسي أثناء الحملة الفرنسية.

3- أطلق عليه الخديوي إسماعيل مؤسس الإسماعيلية اسم محمد على، تكريما لجدة محمد على.

4- تم تغيير الاسم  أكثر من مرة، في عهد الثورة، تم إطلاق اسم صلاح سالم على الشارع ، وفي عهد السادات أطلق عليه شارع الجمهورية ، لكن يبقى الاسم الأول شارع محمد علي.

5- حدود شارع محمد علي، تبدأ من مدخل الإسماعيلية القاهرة القديم بالمحطة الجديدة، عند منطقة السبع بنات، ويستمر حتى متحف الإسماعيلية وحي الإفرنج

، وفي نهاية الشارع تمثال الرئيس السادات.

6- يوجد بالشارع ، مبنى إدارة قناة السويس القديم والذي استمر لعقدين ماضيين، تحت تصرف الحزب الوطني المنحل.

7- شهد أحداث معركة الشرطة، ضد الاحتلال البريطاني في 25 يناير 1952، والذي استشهد فيها 56 شهيدا من أفراد وضباط الشرطة، وجرح المئات ، في معركة غير متكافئة بين البوليس المصري وقتها والقوات البريطانية، بمقر نقطة  شرطة البستان مقر مديرية الأمن حاليا.

8- وفي نهاية الشارع يوجد مبنى المتحف المصري، وهو آخر البنايات في الشارع ، وفي نفس الصف توجد استراحة الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس.

9- شهد الشارع واقعة "عربة البرتقال" ، والتي كانت أحداثها أمام كوبري سالا الشهير، والتي نفذت فيها المقاومة الشعبية أعمالا فدائية ضد جنود الاحتلال.

10 - ويوجد بشارع محمد علي مكتب إدارة قناة السويس، في مبنى تراثي ضخم يطل على الشارع بوجهته المزينة بأبنية حملت العمارة الفرنسية والعثمانية، كما أقيم على مقربة من المبنى قصر المهندس الفرنسي فريدناند ديلسبس، وكان أول بناية سكنية أقيمت في مدينة الإسماعيلية ، في 27 أبريل 1862 ، وأقيم في نهاية الشارع قصر الخديوي إسماعيل في نفس العام، وكان شارع محمد علي شاهد على أول خط ترام في تاريخ مدينة الإسماعيلية ، في 28 مارس عام 1888 والذي يبدأ من أول كوبري سالا وينتهي عند قصر الخديوى إسماعيل.

2- مبنى محافظة الإسماعيلية القديم
 
1- ميدان الرئيس السادات أخر شارع محمد على
 
5- فيلا ديلسبس  بمحمد على
 
6- جانب من شارع محمد على
 

اقرأ أيضا

أسعار الأسماك في دمياط تلهب جيوب الأهالي.. أصحاب المراكب: السولار وجشع كبار التجار السبب .. وكبير الصيادين يطالب الدولة بالتدخل

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة