«باب اللوق».. أقدم سوق تاريخي في العاصمة (فيديو)

الإثنين، 31 يوليو 2017 03:28 ص
«باب اللوق».. أقدم سوق تاريخي في العاصمة (فيديو)
سوق باب اللوق
هاجر السبيري و رحمة خليفة و خلود رفعت

لافتة قديمة لا تتضح ملامحها من كثرة التراب الموجود عليها، مرحبا بكم فى «سوق باب اللوق»، حالة من الهدوء، جدران متهالكة، عمدان إنهارة يملؤها الغبار والتراب من كثرة ما مر عليها من الزمان.

يعتبر سوق باب اللوق أقدم سوق في مصر إذ يبلغ عمرة مايقرب من 105 عاماً، حيث تم إنشاؤه عام 1912م، على يد جوزيف أصلان وهو مهندس مصري، له إسهامات كبرى في الاقتصاد المصري، حيث اشترك عام 1920 بالتعاون مع طلعت حرب الاقتصادي المصري الأشهر ويوسف شيكوريل رجل الأعمال اليهودي في تأسيس بنك مصر.

تم إنشاء السوق علي مساحة 6200 مترا بغرض إقامة سوق كبير في العاصمة، وهو يتكون من تلاثة أدوار الاول والثانى والثالت ، وهي عبارة عن ممرات دائرية تحيط بالسوق وتطل عليه، وحتي يتم الصعود الى تلك الادورار يجب ارتقاء اى من درجات السلالم الأربعة  الموجودة بالخارج.

وفي الماضي كان يوجد أكثر من 200 متجر، من بينها مقاه ومخابز، ومكاتب للبريد والتلغراف ومكاتب استيراد وتصدير، لم يعد يعمل منها سوى ما يزيد على 50 محلا.

وبالدخول إلي السوق تجد الفاكهة والخضروات ومحلات اللحوم والأسماك، كما تجد أعمدة الإنارة وقد غطاها التراب من كثرة ما مر عليها من الزمان .

يقول عم "محمد" الذي يعمل قهوجي في السوق منذ 40 عاماُ، أن السوق تغير كثيراً عما كان في الماضي، حيث كانت لا تتضح ملامح السوق من كثرة الزبائن الموجودة بداخله.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة