دعم قطر للإرهاب يشكل تهديدًا خطيرًا على دول أوروبا

الخميس، 03 أغسطس 2017 06:29 م
دعم قطر للإرهاب يشكل تهديدًا خطيرًا على دول أوروبا
ماجد رفيع زاده

حذر ماجد رفيع زاده، رئيس المجلس الأمريكي الدولي للشرق الأوسط في مقال نشره موقع "هافنجتون بوست" الأمريكية من أن دعم قطر للإرهاب يشكل تهديدا خطيرا على دول أوروبية، لا سيما المملكة المتحدة، وذلك في ضوء تكشف الكثير من الدلائل على تمويل الدوحة مؤسسات تعمل في دول الاتحاد الأوروبي.
 
وبحسب شبكة سكاي نيوز التي نشرت المقال فأن من بين هذه المؤسسات التي تمولها قطر، "مؤسسة المنتدى" في بريطانيا، التي ترتبط بشكل مباشر مع عدد من المساجد، التي كانت ملاذا لمتشددين سافروا إلى سوريا وانضموا إلى تنظيم داعش.
 
زاده أكد في  تقرير نشرته جمعية هنري جاكسون، أن مؤسسة المنتدى الممولة من قطر تم ربطها بعدد من المساجد التي خرج منها متطرفون.
 
ويؤكد زاده، عضو المجلس الاستشاري لـ"هارفارد إنترناشونال ريفيو"، أن شبانا بريطانيين من كارديف كانوا يرتادون مسجد المنار المرتبط بمؤسسة المنتدى، حيث كان لهذا المكان دور كبير في تطرفهم، واتخاذهم قرار السفر إلى سوريا للانضمام إلى داعش.
 
في نفس السياق كشف خبير أمريكي عمل مستشارا سابقا للأمن القومي عن مدى حجم الدور الذي تلعبه قطر في دعم الإرهاب، مؤكدًا إن "قطر هي محور هذا الإرهاب، وهي في صدارة البلدان التي تدعم تنظيم القاعدة".
 
وأضاف هذا الخبير أن "الدعم القطري للإرهاب يأتي من أعلى مستوى، وأن هذه القرارات تتخذ في قمة الهرم السياسي للبلاد، وأن أنشطة تمويل المؤسسات الداعمة للإرهاب تأتي على شكل أوامر حكومية".
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة