معهد المديرين البريطاني يحذر من انضمام ارامكو السعودية للبورصة

الجمعة، 04 أغسطس 2017 08:00 ص
معهد المديرين البريطاني يحذر من انضمام ارامكو السعودية للبورصة
ارامكو السعودية
يحيي ياسين

قال معهد المديرين البريطاني الهيئات التنظيمية، إنه يحذر من تخفيف القواعد من أجل السماح بإدراج «أرامكو السعودية»، أكبر شركة للنفط في العالم، في سوق لندن للأسهم، حيث جاء هذا التحذير بعد تقارير عن نية أرامكو السعودية لطرح 5 في المئة من أسهمها، سواء في بورصة لندن أو في بورصة غربية أخرى.

 

وقدمت هيئة السلوك المالي، وهي هيئة للرقابية المالية في بريطانيا، في يناير الماضي بمقترح يمكن أن يسمح باستثناءات لهذه القاعدة، حسبما ذكرت شبكة بى بى سي.

وتقضي القواعد المعمول بها في بريطانيا بإلزام الشركة بطرح حصة تزيد عن 25 في المئة من أسهمها، وذلك للحيلولة دون حصول مساهم واحد على هيمنة كبرى على الشركة.

وتشمل هذه المتطلبات منح حملة الأسهم المستقلين بأصواتهم الخاصة في التصويت على تعيين مدراء مستقلين، وهو ما قد يؤدي إلى تأخير العملية بما يصل إلى 90 يوما.

وتشير تقارير إلى أن قيمة أرامكو السعودية قد تصل إلى 2 تريليون دولار، عند إدراجها، وهو ثمن ضخم من شأنه أن يوفر مئات الملايين من الدولارات في صورة رسوم للمصارف الاستثمارية والمحامين والشركات المتخصصة الأخرى المشاركة في تعويم سوق الأسهم.

وانتقد صندوق التقاعد البريطاني رويال لندن لإدارة الأصول هذه المقترحات أيضا، موضحا أنه يجب وقف إدراج أرامكو إذا ما كانت ستؤدي إلى إضعاف الحماية.

آشلى هاميلتون

وقال «آشلي هاميلتون كلاكستون»، مدير حوكمة الشركات في رويال لندن، آنذاك "من غير المناسب تماما الالتفاف على قواعد الإدراج وقواعد المؤشرات لاستيعاب هذه الشركة الكبيرة الواحدة".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة