أمين الفتوى يوضح الشروط الواجب توافرها في «حج الاستطاعة»

الخميس، 03 أغسطس 2017 11:28 م
أمين الفتوى يوضح الشروط الواجب توافرها في «حج الاستطاعة»
دار الإفتاء المصرية
منال القاضي

قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن شروط الوجوب لحج الاستطاعة، تنقسم إلى نوعين استطاعة بالنفس واستطاعة بالغير، استطاعة بالنفس أي أن الإنسان يكون لديه قدرة على إمكانية الحج ذاتيًا دون مساعدة غيره له.

وتابع قائلًا إن الاستطاعة بالغير يكون الإنسان لديه قدرة ولكنه مقيد لا يستطيع أن يحج بنفسه ويحتاج إلى مساعدة غيره، والاستطاعة بالغير تنقسم إلى كمن مات ولم يحج ولكنه كان قادرًا على الحج فيجب على الورثة أن يحجوا عنه لأن هذا دين وقال النبي صلى الله عليه وسلم «دين الله أحق أن يقضى»، وإما أن يكون الإنسان مريضًا مرضا مزمنا أو كبيرًا فى السن ولا يستطيع أن يستقل بخدمة نفسه ففى هذه الحالة لا بد معه من مرافق حتى يقوم بمناسك الحج أو يحج من ينوب عنه.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن شروط الحج نوعان شروط صحة وشروط وجوب، فشروط الصحة أى أن لم يكن الحج واجبا على الإنسان ولكن ذهب وحج فيكون حجه صحيحا، أما شروط الوجوب فإنه لا بد أن تتوافر فى من فرض عليه الحج 5 شروط وهي الإسلام والعقل والبلوغ والحرية والاستطاعة.

وأضاف أن هناك خلافا بين العلماء على أنه إذا وجب الحج على الإنسان وتحققت فيه شروط الوجوب هل يبادر بالحج أم يمكن أن يكون على التراخي، فمنهم من قال إنه يجب على الفور، ولكن المفتى به أنه يجب على التراخي وهذا مذهب الشافعية.   

 

موضوعات متعلقة:

تعرف على أسعار ملابس الإحرام للحجاج (فيديو وصور)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق