11 معلومة عن مشروع قناة الشيخ زايد.. تعرف عليها

الجمعة، 04 أغسطس 2017 04:00 ص
11 معلومة عن مشروع قناة الشيخ زايد.. تعرف عليها
قناة الشيخ زايد
أمل عبد المنعم

 
مشروع قناة الشيخ زايد تم تنفيذه لنقل مياه النيل إلى الأراضي الصحراوية في منطقة توشكي لتحويلها إلى أراضى زراعية وعمل مشروعات للانتاج الحيواني.
صوت الأمة تقدم لقرائها 11 معلومة عن المشروع. 
 
1- يسهم المشروع في خلق دلتا جديدة جنوب الصحراء موازية للنيل تساهم في إضافة 540 ألف فدان للرقعة الزراعية.
2- مولت حكومة أبو ظبي هذا المشروع من خلال المنحة التي أمر بها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حيث تم تخصيص مبلغ 100 مليون دولار كمنحة لتنفيذ مشروع قناة الشيخ زايد.
3- تبدأ القناة بمنشأ خرساني طوله 3.35 كم وعرض قاعه 9.5 مترا ويتكون من وحدتين على شكل حرف U وذلك للتغلب علي مشكلة المناسيب المنخفضة بالمنطقة، حيث يصل بين حوض طرد محطة طلمبات مبارك ذات المنشأ الخرساني المنسوب المرتفع نسبيا بقناة الشيخ زايد ذات المنسوب المنخفض.
4- القناة الرئيسية يبلغ طولها 47.45 كم وعرض القاع 30 مترا.
5- تم إنشاء قنطرة علي القناة للتحكم في مناسيب المياه وكذلك مفيض بالقرب من نهاية القناة لتصريف المياه الزائدة عن مناسيب التشغيل الآمنة.
6- تتفرع القناة في نهايتها إلي دليلين هما : دليل فرعي 1،2 ودليل فرعي 3،4.
7- يخص شركة الراجحي من هذا الزمام 80 ألف فدان بينما يبلغ نصيب شركة جنوب الوادي للتنمية الزراعية 40 ألف فدان.
8- يشمل المشروع إنشاء ثلاث محطات لضخ مياه الترعة إلى الأراضي الزراعية بسعة ضخ إجمالية تبلغ حوالي 100 متر مكعب/الثانية.
9- يتضمن المشروع أيضا إنشاء المزرعة التجريبية بما فيها أعمال شبكات الري والاستصلاح وشبكة طرق والمرافق اللازمة وأعمال الري الحقلي بالإضافة إلى مباني المختبرات والمعامل والخدمات العامة.
10- تبلغ حصتها من المياه حوالي 5 .5 مليارات متر مكعب من المياه سنويا وتقدر التكلفة الاستثمارية للمشروع حوالي 01 .4 مليارات جنيه.
11- قدرت الاحتياجات لمنطقة مشروع قناة الشيخ زايد في المرحلة الأولى بمقدار 5 مليارات متر مكعب في العام على أساس زراعة 500 ألف فدان ومع التقدم في أعمال الاستصلاح وإجادة استخدام تكنولوجيات الري الحديث فسوف يكون بالإمكان التوسع في المساحة المزروعة والأنشطة الأخرى وتدخل حصة المشروع من المياه ضمن البرامج والسياسات المائية الخاصة بالتوسع في مساحة 4 .3 ملايين فدان حتى عام 2017.
 
اقرأ أيضا
          

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق