دراسة: جامعات بريطانيا الأولى عالميا في تخرج الزعماء ومصر والبرتغال وألمانيا فى نفس المركز

الأحد، 06 أغسطس 2017 04:32 م
دراسة: جامعات بريطانيا الأولى عالميا في تخرج الزعماء ومصر والبرتغال وألمانيا فى نفس المركز
الزعيم ياسر عرفات
أميرة عبد السلام

كشفت دراسة حديثة أجراها معهد سياسات التعليم العالي البريطاني (إتش إيه بي آي) ونشرتها صحيفة ديلي ميل البريطانية، أن 58 زعيماً سياسياً أكملوا دراساتهم العليا في الجامعات البريطانية التى جاءت فى المركز الأول وفق هذه الدراسة البريطانية والتى اهتمت بتصنيف الجامعات حول العالم وفق من تخرجوا منها من الزعماء السياسين والرؤساء والملوك والشخصيات العامة.

ووفق هذا التصنيف جاءت جامعات مصر وتحديدا جامعة القاهرة فى نفس المركز مع الجامعات الألمانية والبرتغالية والتى نخرج من كل منها 4 زعماء.

ومن أبرز خريجى جامعة القاهرة من الزعماء والرؤساء الرئيس العراقى صدام حسين والزعيم الفلسطينى ياسر عرفات

وكان الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة السابق قال على كلية الحقوق انها ضربت مثلا فى الكلية الأم، حيث إنها خرجت 3 رؤساء جمهورية وأمين عام للأمم المتحدة بطرس غالى و13 رئيسا قبل ذلك و58 وزير عدل و28 وزير خارجية و32 وزير تعليم عالى وتعليم و19 وزير شئون اجتماعية، قائلا: "هى بكل تأكيد عظيمة بأساتذتها وموظفيها وطلابها، تحية لكلية الحقوق".

وقالت الدراسة فيما يخص الجامعات الانجليزية العريقة انه لطالما كانت الجامعات البريطانية وجهة للحصول على المؤهلات العلمية للعائلات العريقة في العالم، وذلك لنوعية التعليم الذي تتفرد به هذه الجامعات، ما أكسبها الشهرة والثقة بجودة العملية التعليمية التي تنتهجها مثل كامبريدج وأكسفورد.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجامعات البريطانية جاءت فى المقدمة بعدد 58 زعيما ثم الأمريكية التي تخرج فيها 57 زعيماً، فيما احتلت الفرنسية المركز الثالث بـ33 والروسية رابعاً بـ9 والأسترالية بـ8 قادة أو زعماء ثم الألمانية والمصرية والبرتغالية بواقع 4 زعماء لكل منهم.

وبحسب الدراسة فإن الجامعات البريطانية تستقطب الطلاب الأجانب، فهم بالإضافة إلى العائد المادي الذي يضيفونه لخزانة الجامعات يعتبرون من ذوي الكفاءات والمواهب النادرة.

واعتبر نيك هيلمان مدير المعهد، أن الإحصائية دليل دامغ على تفوق الجامعات البريطانية على غيرها في العالم، وهي تعتبر شهادة عالمية على تفوقها.

 
 
53-222056-england-universities-leaders-2
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق