برلمان جنوب إفريقيا يصوت على حجب الثقة عن الرئيس جاكوب زوما

الثلاثاء، 08 أغسطس 2017 05:29 م
برلمان جنوب إفريقيا يصوت على حجب الثقة عن الرئيس جاكوب زوما
البرلمان الافريقى

يصوّت برلمان جنوب أفريقيا، الثلاثاء، فى خطوة نادرة وبالاقتراع السرى، على مذكرة بحجب الثقة عن الرئيس جاكوب زوما الذى يواجه انتقادات من داخل حزبه، فى تحرك سيحدد مصيره.

وفى حال أقرّ البرلمان سحب الثقة، سيجد الرئيس الذى يحكم البلاد منذ 2009، نفسه مجبرا على تقديم استقالته.

ومن المفترض أن تصوّت غالبية مطلقة من النواب (201 من أصل 400) على اقتراح سحب الثقة الذى قدمته المعارضة، وكى يتمكن البرلمان من إقراره، سيكون على عشرات نواب حزب المؤتمر الوطنى الافريقى الحاكم، الذى يشغل 249 مقعدا فى البرلمان وحامل شعلة نيلسون مانديلا، أن يصوتوا لصالح سحب الثقة.

وقد يجرؤ عدد من النواب على القيام بهذه الخطوة بعد أن اتخذت رئيسة البرلمان باليكا مبيتى قرارا مفاجئا، الإثنين، بجعل التصويت سريا، كما أرادته المعارضة، بعكس التقليد المعمول به أى برفع الأيدى.

وتخرج إلى العلن منذ أشهر انتقادات متزايدة من داخل حزب المؤتمر الوطنى الافريقى تطال زوما الذى يغرق فى مشاكل وفضائح مثل الركود الاقتصادى ونسبة البطالة التى بلغت 27,7% والاستغلال المفرط للخدمات الاجتماعية والتعديل الحكومى المثير للجدل والاشتباه بمنح عائلة رجال أعمال ثرية موقعا تفضيليا، بالإضافة الى الضربة التاريخية التى تلقاها حزبه فى الانتخابات البلدية فى 2016.

وندّد محاربون قدامى فى الحزب، من بينهم رفاق نيلسون مانديلا، الثلاثاء، "بسلوك الحكام الجشع"، ملمحين إلى تأييدهم التصويت لصالح اقتراح سحب الثقة.

وطالب الحزب الشيوعى، حليف حزب المؤتمر الوطنى الافريقى فى الحكومة، باستقالة الرئيس.

ولم تتردد النائبة فى حزب المؤتمر الوطنى الإفريقى ماخوزى خوزا، الإثنين، فى تكرار عزمها على التصويت لصالح المذكرة، رغم أنها تلقت تهديدات بالقتل الشهر الماضى بعد إعلانها التصويت ضد الرئيس، وأكدت أن "التصويت على سحب الثقة ليس تصويتا ضد حزب المؤتمر الوطنى الافريقي، إنما هو تصويت ضد الفساد".

ووسط هذه الأجواء المتوترة، بدا حزب المؤتمر الوطنى الإفريقى مطمئنا.

وقال نائب رئيس الحزب جاكسون مثيمبو "لدينا ملء الثقة بنوابنا، وهذا الاقتراح سيسقط مثل الاقتراحات السابقة".

ونجا زوما (75 عاما) من ثلاثة اقتراحات لحجب الثقة عنه بالإضافة الى فضائح كثيرة، الأمر الذى جعل البعض يطلق عليه تسمية "الرئيس ذى الأرواح السبعة".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة