جورجيا تدين زيارة بوتين إلى منطقة أبخازيا الإنفصالية

الثلاثاء، 08 أغسطس 2017 11:14 م
جورجيا تدين زيارة بوتين إلى منطقة أبخازيا الإنفصالية
بوتين

ادانت جورجيا بشدة، اليوم الثلاثاء، زيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إلى منطقة أبخازيا الانفصالية المدعومة من روسيا، فى ذكرى اندلاع حرب قصيرة بين موسكو وتبليسي.

وزار بوتين مدينة بيتسوندا الساحلية على البحر الأسود فى أبخازيا لمباحثات مع زعيم المنطقة راؤول خازيمبا، فى الذكرى التاسعة لاندلاع الحرب فى أغسطس 2008.

ودانت وزارة الخارجية الجورجية زيارة بوتين "المعيبة" لما وصفته بـ "المنطقة المحتلة"، معتبرة إياها استمرارا "لسياسة روسيا المتعمدة ضد جورجيا".

وحضت الوزارة موسكو على التوقف عن "الاعمال الاستفزازية" ودعت المجتمع الدولى للتعامل مع "الخطى العدوانية" لموسكو.

وكان بوتين أكد فى تصريحات متلفزة أن روسيا "تضمن بحزم الأمن والاكتفاء الذاتى واستقلال أبخازيا، انا واثق من أن ذلك سيستمر فى المستقبل".

وتابع أن "القاعدة الروسية الاتحادية فى الإراضى الأبخازية ستواصل لعب دور رئيسى فى استقرار المنطقة".

ويعترف المجتمع الدولى بأبخازيا كجزء من جورجيا، إحدى جمهوريات الاتحاد السوفياتى السابق لكنها أعلنت استقلالها بشكل أحادى فى أعقاب انهياره.

واعترفت موسكو بأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية كدولتين مستقلتين بعد حرب قصيرة مع جورجيا فى العام 2008.

ونشرت موسكو آلاف الجنود فى المنطقتين فى ما تعتبره جورجيا "احتلالا" لأراضيها، كما تدعم موسكو الاقليمين ماليا.

وتاتى زيارة بروتين لأبخازيا بعد أقل من أسبوع من مقتل سائحتين روسيتين جرح عشرات الأشخاص فى انفجار مستودع للذخيرة فى منطقة أبخازيا.

وخلال الحقبة السوفياتية كانت أبخازيا مقصدا تقليديا للروس لقضاء أجازة الصيف، وهى لا تزال وجهة سياحية للروس الراغبين فى قضاء إجازة بأسعار زهيدة قرب بلادهم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق