«السلام لك يا مريم».. مسلمو وأقباط أسيوط يحتفلون بالسيدة البتول (صور)

الخميس، 10 أغسطس 2017 12:23 م
«السلام لك يا مريم».. مسلمو وأقباط أسيوط يحتفلون بالسيدة البتول (صور)
الانبا يؤانس مطران أسيوط
أسيوط ـ محمود عجمى

توافد آلاف المسلمين والمسيحيين خلال الأسبوعين الماضيين، على دير جبل درنكه في أسيوط، للاحتفال بمولد العذراء، وإحياء ذكرى لجوء العائلة المقدسة لمصر للاختفاء من بطش الملك هِيرودُس الذي كان يسعى لقتل السيد المسيح بفلسطين.

السلام لك يا مريم 
«أمدح في البتول.. السلام لك يا مريم» ترانيم وألحان ينشدها المحتفلون مسلمين ومسيحيين على مدار 15 يوما طوال احتفالاتهم بصيام العذراء بجبل درنكة، لتتعانق قلوب المحبين بالسيدة العذراء مريم والسيد المسيح عيسى عليه السلام.

مغارة الجبل
يحرص المشاركون في احتفال صيام العذراء بجبل درنكه، علي أداء الصلوات والاستمتاع بالخلوات الروحية، بالقرب من المغارة التي احتمت بداخلها العائلة المقدسة إثناء فترة تواجدها بالجبل، إذ يعد أقدس الأماكن داخل الدير التي نالت بركة العائلة المقدسة.

زفة العذراء
تعد زفة أيقونات السيدة مريم العذراء والمسيح عيسى عليه السلام، من أهم المراسم التي يحرص عليها آلاف الأقباط في صيام العذراء، إذ يظهر القساوسة والرهبان خلف الأيقونات مباشرة مصطفين فى صفين، ويأتي من خلفهم الشمامسة، وتعلو أصواتهم بالترانيم والتسابيح، كما يتواجد بداخل موكب «الدورة» نيافة الأنبا يؤانس مطران أسيوط يشير إلى شعب الكنيسة بالبركة والمحبة والسلام

الشلولو والطعمية
تحرص الأسر المشاركة في احتفالات العذراء علي مدار الأسبوعين، على إعداد الوجبات التي يتم تناولها داخل الدير مثل الطعمية والفول النابت والكشري والملوخية الجافة إحياءً لرحلة العائلة المقدسة إلى جبل أسيوط الغربي.
 
وتعد الملوخية الجافة أو «الشلولو» من أشهر الأكلات الصيامي التي تقبل عليها الأسر، وهي أكلة صعيدية وتتكون من ملوخية جافة وماء وليمون وثوم، لتصبح وجبة مفضلة للأقباط والمسلمين في صيام العذراء، بالإضافة إلي أنواع البيتزا والعجائن الصيامي والفاصوليا والأرز.

الأنباء ميخائيل 
على بُعد بضعة أمتار من المغارة التي احتمت بداخلها العائلة المقدسة خلال فترة تواجدها بدير درنكه بأسيوط، تقع المقبرة التي وضع بداخلها جثمان الأنبا ميخائيل عميد الأساقفة الأرثوذكس وشيخ المطارنة ومطران أسيوط المتنيح، إذ يتوافد مئات المحبين للتبرك والدعاء وتلاوة بعض آيات الكتاب المقدس.
 
وإقامة إيبارشية أسيوط، متحف يضم مقتنيات خاصه بالأنبا ميخائيل مطران أسيوط الراحل، ووضع كافة المحتويات والمقتنيات للأنبا ميخائيل.

محبة الناس وتعلقهم بدير درنكه
ووجه الأنبا يؤانس، أسقف أسيوط وتوابعها ورئيس دير العذراء بدرنكة، الشكر والتحية إلى جميع المسئولين والقيادات الأمنية والتنفيذية على ما يبذلونه لتيسير احتفالات المواطنين بذكرى لجوئها إلي مغارة الجبل والاحتماء بداخله.
 
وأكد الأنبا يؤانس، إنه برغم الظروف التي تشهدها البلاد في الآونة الأخيرة، لم يفكر ولو لحظة واحدة أن يتخذ قرارًا بإلغاء احتفالات صيام العذراء والتي تقام من 7 أغسطس من كل عام ولمدة 15 يومًا.
 
وأشار مطران أسيوط، أنه يعرف مدى محبة وتعلق المواطنين مسلمين ومسيحيين بدير السيدة العذراء بجبل درنكه، حيث يأتون من مختلف الأماكن بل من جميع محافظات الجمهورية للاحتفال بصوم العذراء داخل ديرها التي باركته ومكثت بداخله.
 
وتعود أهمية دير السيدة العذراء بجبل درنكه في أسيوط، إلى مجيء العائلة المقدسة لأسيوط، حيث قدمت السيدة مريم العذراء وسيدنا عيسى عليه السلام وهو طفل صغير وبصحبة القديس يوسف النجار، بعد أن تركت العائلة المقدسة فلسطين وطنها واتجهت نحو البلاد المصرية،ومنها إلى صعيد مصر حتى مدينة أسيوط، ثم إلى جبلها الغربي، حيث المغارة المعروفة التي حلت بها العائلة المقدسة.
 
ووفر مسئولو دير السيدة العذراء بجبل درنكة في أسيوط، سيارات خاصة لنقل الزائرين داخل الدير وتركيب مصعد جديد للتسهيل علي كبار السن الصعود إلي أعلي الجبل حتى كنيسة المغارة بالدير.
 
وأعلنت الأجهزة الأمنية والتنفيذية بمحافظة أسيوط، رفع درجة الاستعدادات القصوى، لبدء احتفالات صوم "السيدة العذراء" بدير درنكه، وفرضت مديرية أمن أسيوط، إجراءات أمنية مشددة لتأمين دير السيدة العذراء بجبل درنكه بأسيوط، ووضعت بوابة إليكترونية علي البوابة الرئيسية للكشف عن الأسلحة والمعادن، ومنعت وقوف السيارات.

اطفال صغار بلبس الشمامسة

اطفال صغار بلبس الشمامسة

 

اقباط يتوجهون بالدعاء امام مغارة العذراء
اقباط يتوجهون بالدعاء امام مغارة العذراء

 

اقباط يجلسون علي الارض
اقباط يجلسون علي الارض

 

الأقباط يتناولون الوجبات الصيامي في احتفالات العذراء (1)
الأقباط يتناولون الوجبات الصيامي في احتفالات العذراء 

 

الأقباط يتناولون الوجبات الصيامي في احتفالات العذراء (2)
الأقباط يتناولون الوجبات الصيامي في احتفالات العذراء

 

الأقباط يتناولون الوجبات الصيامي في احتفالات العذراء (5)
الأقباط يتناولون الوجبات الصيامي في احتفالات العذراء 

 

الأقباط يتناولون الوجبات الصيامي في احتفالات العذراء (9)
الأقباط يتناولون الوجبات الصيامي في احتفالات العذراء 

 

الانبا يؤانس مطران أسيوط
الانبا يؤانس مطران أسيوط

 

امهات يصطحبن ابنائهم للمشاركه في زفة العذراء
امهات يصطحبن ابنائهم للمشاركه في زفة العذراء

 

بكاء علي ضريح الانبا ميخائيل مطران أسيوط الراحل
بكاء علي ضريح الانبا ميخائيل مطران أسيوط الراحل

 

اقرا ايضا

آثار مصر الجميلة.. قصر الأميرة «نعمت مختار» شقيقة الملك «فؤاد الأول» بحي المرج (صور)

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق