كيف انتصرت الدول الداعية لمكافحة الإرهاب على قطر في موقعة «الإيكاو»؟

الجمعة، 11 أغسطس 2017 12:07 ص
كيف انتصرت الدول الداعية لمكافحة الإرهاب على قطر في موقعة «الإيكاو»؟
الدول الاربع المكافحه للارهاب
مايكل فارس

وأخيرا بعد صولات وجولات انتصرت إرادة الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب، ضد إرهاب تميم، أصدرت المنظمة الدولية الإيكاو ، بيان فندت فيه مزاعم الدوحة بحصارها من قبل الدول الأربع، عقب تقدم قطر بشكوى رسمية لمنظمة الطيران المدني الدولي، ضد الدول الأربع المكافحة للإرهاب الممول من قطر، بحجة محاصرتها جويا، منذ يونيو الماضى، تم تداول القضية .

الدول الأربع تشرح لإيكاو أبعاد الأزمة

وأوضحت الدول الأربع المكافحة للإرهاب الممول من قطر، لا سيما السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر، الادعاءات القطرية التي ساقتها مرارا وفي عدة تصريحات عما أسمته «الحصار الجوي» المفروض على قطر، مؤكدة مرة جديدة أن حظر الطيران لا يسري إلا على الشركات القطرية أو المسجلة في قطر، ولا يشمل بأي شكل شركات الطيران الأجنبي، وأتى ذلك خلال زيارة مشتركة لمسؤولين من الدول الـ 4 إلى مقر منظمة الطيران المدني الدولي «إيكاو» في مونتريال بكندا، منتصف يونيو.

وكان وزراء النقل السعودي، سليمان بن عبدالله الحمدان، والبحريني محمد أحمد كمال، ورئيس هيئة الطيران المدني في الإمارات، سيف السويدي، ورئيس سلطة الطيران المدني في مصر، هاني العدوي، ومساعد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني السعودي، عبدالحكمي البدر، قد زارو مقر منظمة الطيران المدني الدولي «إيكاو»، في مدينة مونتريال بكندا الخميس 15 يونيو 2017.

واجتمع الوفد برئيس مجلس المنظمة، الدكتور برنارد أليو، ومع الأمينة العامة، الدكتورة فينج ليو، وعدد من مديري الإدارات بمنظمة الإيكاو، وبالمندوبين الدائمين للدول الأعضاء في مجلس المنظمة، وقاموا بشرح الإجراءات كافة التي اتخذتها كل من السعودية والبحرين ومصر والإمارات تنفيذا لقرارات حكومات تلك الدول.

قانونية الإجراءات وتفنيد الادعاءات القطرية

وأكد الوفد، قانونية ونظامية تلك الإجراءات المستمدة من حقوقها السيادية المنبثقة من القانون الدولي والمتوافقة مع قرارات مجلس الأمن ومنها رقم 2309 و1373 المتعلق بمكافحة الإرهاب بجميع أشكاله، واحترام اتفاقية الطيران المدني الدولي «اتفاقية شيكاغو 1944»، وجميع ملاحقها.

ورد الوفد على استفسارات المنظمة وتفنيد كل الادعاءات القطرية ومحاولاتهم تضليل المنظمات بمعلومات غير صحيحة حول الوضع الراهن التي لازالوا يروجونها عن أعضاء مجلس إدارة المنظمة وأمانتها العامة.

وقدم ما يثبت عدم صحتها ومن خلال الخرائط والبيانات الدقيقة والتي توضح حركة الملاحة الجوية للطائرات القطرية في المسارات الدولية والمجال الجوي في الدول الأخرى.

ورحب الوفد، بالتعاون والتنسيق مع منظمة «إيكاو»، لخدمة أهدافها وتعزيز سبل الأمن والسلامة لحركة الملاحة الجوية الدولية، وشدد في الوقت ذاته أنه سيمارس حقه السيادي وفق القوانين الدولية لحماية المجال الجوي للدول الأربع من أي مخاطر قد تؤثر على سلامة أجوائها.

 

مصر تفند مزاعم قطر

في جلستها الاستثنائية للرد على شكوى قطر من قيام الدول الداعية لمكافحة الإرهاب بمنع مرور طائرات قطر فوق أجوائها، التى كشفت تفاصيلها فى 2 أغسطس، ثمّنت منظمة الإيكاو تعاون مصر والسعودية والإمارات والبحرين في مجال السلامة الجوية.

وكشفت وزارة الطيران المصرية، تفاصيل الجلسة، وقالت إن وزير الطيران، شريف فتحي، شارك في اجتماعات الجلسة الاستثنائية التي عقدتها المنظمة الدولية للطيران المدني «الإيكاو»، بمونتريال في كندا، بمشاركة وفود 189 دولة الأعضاء في المنظمة الدولية، حيث عُقدت الجلسة بناءً على الشكوى المقدمة من دولة قطر، وفقاً للمادة 54 ن من اتفاقية الطيران المدني الدولي «شيكاغو 1944»، التي تمنح الدول الأعضاء الحق ببحث أي مسألة تتعلق بالاتفاقية.

وذكرت الوزارة المصرية أن الجلسة أسفرت عن اتخاذ المجلس القرارات التالية:

1- الطلب من الأمانة العامة أن تواصل تنفيذ ما جاء في خطة الطوارئ.

2- تشجيع الدول على التعاون من أجل ضمان تنفيذ الحلول الفنية.

3- تشجيع الأمانة العامة على تحديث المعلومات بصورة دورية منتظمة وتقديمها إلى المجلس، ابتداءً من دورة المجلس المقبلة.

4- التنويه بروح التعاون وتكليف رئيس المجلس ببذل مساعيه الحميدة لتسهيل المسائل الفنية العالقة إن وجدت.

5- حث جميع الدول الأعضاء في منظمة الإيكاو على التقيد بروح #اتفاقية_شيكاغو والتعاون لضمان سلامة وأمن وكفاءة الطيران المدني الدولي.

وأضافت أن وفود السعودية ومصر والإمارات والبحرين قدمت ورقة عمل مشتركة تضمنت الإجراءات، التي تم اتخاذها خلال الأسابيع الماضية بالتعاون مع مكتب الإيكاو الإقليمي بالقاهرة، من أجل تعزير السلامة الجوية فوق المياه الدولية بإقليم الشرق الأوسط، والتي تضمنت فتح ثمانية مسارات جوية إضافية ورفض واحد لتخفيف الضغط على المسارات الحالية فوق المياه الدولية وتدعيم سلامة الطيران المدني في الأجواء الدولية.

وذكرت الوزارة، أن ورقة العمل المشتركة التي قدمتها كل من مصر والسعودية والإمارات والبحرين لاقت استحسانا وقبولا من أعضاء المجلس، الذين أشادوا بروح التعاون بين دول المنطقة على المستوى الفني في الطيران المدني.

وأشارت إلى أن الأمانة العامة للإيكاو قدمت ورقة عمل تدعم ما جاء في ورقة عمل الدول الأربع من خلال تقرير فني، أكد لأعضاء المجلس سلامة الأجواء، كما لم تستجب المنظمة لطلب قطر إدانة الدول الأربع لعدم السماح للطائرات القطرية بالهبوط فيها وعبور أجوائها.

وأكدت وزارة الطيران المصرية، أن الجلسة شهدت العديد من المناقشات على المستويات الفنية واعتراض مصر على محاولات تسييس ما تم من إجراءات والتشديد على ضرورة الالتزام بالجانب الفني الذي عقدت الجلسة في إطاره.


المنظمة تتفهم مواقف الدول المقاطعة وترفض مزاعم قطر

أصدر مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني «إيكاو»، قراراته حيال الشكوى المقدمة من قطر تجاه الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب، مساء الخميس.

وقال البيان ، إن مجلس المنظمة أحيط علما بفحوى الشكوى القطرية، وبرد الدول المعنية عليها، واستمع إلى الأمانة العامة بشأن تدفق الحركة فوق المياه الدولية، وأقر المجلس بوجود مسائل سياسية ينبغي على الدول المعنية معالجتها في المحافل الدولية المناسبة بعيداً عن منظمة إيكاو.

ورحب المجلس في قراراته، بالتزام الدول المعنية بمواصلة المشاورات الفنية تحت مظلة «إيكاو» لضمان تطبيق الحلول الفنية المثلى، وطلب من الأمانة العامة تقديم معلومات بشكل منتظم، ورفع تقرير محدث لنظر المجلس في دورته المقبلة.

وحث المجلس جميع الدول الأعضاء في «إيكاو» على مواصلة التعاون لتعزيز سلامة الطيران المدني الدولي وأمنه وكفاءته واستدامته، وأعرب عن تقديره للدول الأربع لما أبدوه من روح التعاون أثناء الجلسة الاستثنائية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق