بعد طلب المغرب استضافة مونديال 2026 .. هل تتكرر فضيحة 2010

السبت، 12 أغسطس 2017 05:30 م
بعد طلب المغرب استضافة مونديال 2026 .. هل تتكرر فضيحة 2010
مونديال 2010
محمد محمود

 

أصدر الاتحاد المغربي لكرة القدم بياناً اليوم الجمعة عبر موقعه الرسمي للاتحاد تقدم فيه بطلب رسمي لدى الاتحاد الدولي"فيفا" لتنظيم بطولة كأس العالم 2026 ،بالإضافة إلي وضع الجامعة الملكية المغربية ملف ترشيحها باللجان المختصة بهذا الملف "بالفيفا"،لاحتضان العرس الكروي العالمي.

 

لم يمر وقت كبير علي نسيان الجميع للفضيحة التي هزة عرش مصر و المغرب بعد تقدم البلدين بجانب جنوب إفريقيا الحصول علي مونديال 2010،وعند الإعلان عن الفائز بالاستضافة تلقي الشعب المصري و المغربي صدمة أحبطت الجميع ،حيث أعلنت "الفيفا" عن نجاح جنوب افريقا باحتضان البطولة،لكن لم يكن هذا السبب الأكبر الذي صدم الجميع،فقد كانت اطمأنت الحكومة البلدين لاسيما مصر بالحصول علي استضافة البطولة،مُسرعين في إقامة الاحتفالات،فظن الجميع بأن الأمر محسومًا لامتلاك البلدين الحضارة و الأماكن السياحية التي تأهلهم لأن ينجوا في إقامة البطولة،إلا أن النتيجة جاءت بفضيحة امام دول العالم اجمع،فلم يصوت لمصر أحد لتحصل علي اشهر «صفر» في تاريخها،بينما حصلت المغرب على 10 أصوات فقط،و تمكنت بلاد «البافانا بافانا» في تنظيم المونديال بأغلبية 14 صوتًا.

 

كان الجميع مؤمن بأن مصر هي الأقرب لاستضافة البطولة لامتلاكها بنية تحتية رياضية كبيرة لوجود الملاعب في مختلف محافظات الجمهورية، إلى جانب الطفرة الإنشائية التي شهدتها مصر مؤخرا بشأن الفنادق والمطارات والمزارات السياحية والترفيهية، ولاكن حُسم الأمر باستضافة جنوب افريقيا للبطولة،وقد تراجع مجلس إدارة اتحاد الكرة برئاسة هاني أبو ريدة عن فكرة التقدم لاستضافة مونديال 2026 بمصر رغم أن حازم إمام عضو مجلس الجبلاية، سبق وأكد أن هناك اقتراحاً بالتقدم بملف لاستضافة،وذلك لتجهيز للبطولة المقبلة والاهتمام بتطوير البنية التحتية والتجهيز من الآن لاستضافة كأس العالم ولعدم تكرار فضيحة مونديال. 

 

تقدم الولايات المتحدة الأمريكية و كندا و المكسيك لاستضافة مونديال 2026 تضعف من نصيب المغرب من استضافة البطولة،وذلك لامتلاك منافسين المغرب القدرة علي استضافة البطولة لتوفير القدرة المالية لتطوير البنية التحتية الرياضية لها،عكس المغرب التي تدخل متعمدة بشكل أكبر علي الحضارة التاريخية العريقة التي تمتلكها.  

 

تتمني جميع دول الوطن العرب نجاح المغرب في استضافة مونديال 2026 حيث سيُكتب في تاريخ كرة القدم أن هناك دول عربية قد استضافة البطولة،بجانب أنه سيتم الاعتماد علي الدول العربي في تنظيم البطولات العالمية،و هذا ما تحتاجه الدول العربية من أجل عودة البرق السياحي لها.

 

و من المنتظر أن يجرى انتخاب الفائز بتنظيم مونديال 2026 خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم العام المقبل،وذلك بعد رفض طلب الولايات المتحدة وكندا والمكسيك بالإسراع في عملية الموافقة على الملف المشترك.

 

جدير بالذكر أن بطولة كأس العالم عام 2026 ستكون النسخة الأولى من نوعها التي تشهد زيادة عدد المشاركين إلى 48 منتخبا في النهائيات.

 

اقرأ ايضاً:

 

«الصفقة الحرام».. نيمار في باريس سان جيرمان

 

تورط ساركوزي وقطر.. علاقات مشبوهة في فوز الدوحة بتنظيم مونديال 2022

 
 

 

تعليقات (1)
استضافة المغرب لكأس العالم
بواسطة: عبدالله الديب
بتاريخ: السبت، 12 أغسطس 2017 06:49 م

بص يا استاذ محمد بصراحة ربنا هو الوضع فى مصر غير مؤهل لاستضافة بطولة بالحجم دا وبعدين احنا لو اتقدمنا بملفنا للفيفا هناخد برضو صفر وانا عن نفسي اشجع ان المغرب تستضيف البطولة عن مصر.

اضف تعليق