بعد حادث قطاري الإسكندرية.. المزلقانات والمعابر بالمنوفية تعاني الإهمال.. والنواب يعدون بتطويرها (صور)

السبت، 12 أغسطس 2017 03:24 م
بعد حادث قطاري الإسكندرية.. المزلقانات والمعابر بالمنوفية تعاني الإهمال.. والنواب يعدون بتطويرها (صور)
المزلقانات والمعابر بالمنوفية
المنوفية - محمود شاكر

تزايدت المطالبات والمناشدات، بعد حادث قطاري الإسكندرية، بضرورة النظر إلى تطوير المزلقانات، وإغلاق المعابر الغير رسمية، من أجل الوصول إلى أعلى معدلات الأمان والحفاظ على أرواح المواطنين، وعدم تكرار سيناريو قطار الإسكندرية.

تضم محافظة المنوفية، عدداً كبيراً من المزلقانات، التي تحتاج إلى تطوير بشكل كبير، وتزيد أعدادها عن 45 مزلقانًا، موزعة على قرى ومراكز المحافظة بامتداد الخط الطوارى ابتداءاً من القناطر الخيرية، مروراً بأشمون ومنوف وشبين الكوم، وصولاً إلى تلا وطنطا، والتى من المفترض ان تعمل وفق خطة متكاملة، على مستوى المحافظة من أجل النهوض بها وتأمين المواطنين أثناء المرور عليها.

 وأكد الدكتور هشام عبدالباسط محافظة المنوفية، ان خطة التطوير للمزلقانات يتم العمل بها وفق خطة متكاملة على ٤ مراحل، تم الانتهاء من ثلاثة مراحل حتى الان، وتنفذها هيئة الكه الحديد .

وأضاف محافظ المنوفية فى تصريحات لـ«صوت الأمة» أن إجمالي المزلقانات، وصلت إلى ٨١ مزلقاناً، وتم الانتهاء من ٢٩ مزلقان، وجارى تطوير ١١ مزلقان تطوير هندسي مدني.

وأكد «حجازي» أن العمل يتم على قدم وساق، من أجل الوصول إلى أعلى خدمة مقدمة للمواطنين.

فيما شهدت مدينة بركة السبع، العام المالى الماضى، اعتماد المهندس هشام بيومى، رئيس مركز ومدينة بركة السبع السابق، ل  66 مليون جنيه لتطوير مزلقانات المدينة والتى وصل عددها إلى 11 مزلقانا بإجمالى 6 ملايين جنيه لكل مزلقان، ولم يتم البدء فى اى مزلقان حتى الان،  وتسائل الأهالى لماذ لم يتم التطوير لهذ المزلقانات حتى الآن.

أما عن المعابر التى تتواجد على امتداد الخط الطوالى للمنوفية، فيتواجد  132 معبرا، لم يتم التنفيذ بالاغلاق إلا لعدد بسيط من تلك المعابر، وهو ما تؤكدة التقارير اليومية من ارتفاع عدد ضحايا القطارات بالعبور من المعابر بشكل كبير خلال الفترة الاخيرة، والتى يتم تسجيلها يوميا عبر محاضر الشرطة وتقارير النيابة، وشهادات الوفاة .

من جانبه أكد أسامة شرشر عضو مجلس النواب عن دائرة منوف وسرس الليان، أنه سيسعى جاهداً لحل هذا الملف، والعمل على تطوير المزلقانات والقضاء على أزمات المعابر المتواجدة بمحافظة المنوفية، من أجل الوصول إلى أعلى معدلات من الأمان للمواطنين، في وسيلة انتقال يستقلها يومياً الالاف من المواطنين.

 

قال العمدة صابر عبدالقوى، عضو مجلس الوانب عن دائرة اشمون، إنه جاري العمل على تسريع التطوير للمزلقانات والسيمافورات، بالمحافظة من أجل الحفاظ على حياة المواطنين، والتأمين لهم، لافتاً إلى انه سيتقدم بطلبات إحاطة لوزير النقل لعدم تكرار حادث الاسكندرية .

وقال عماد احمد  أحد المواطنين بمركز  تلا أنه يتواجد العديد من المعابر والمزلقانات تحتاج إلى تطوير وخدمة ورعاية من أجل الوصول إلى أعلى معدلات من التأمين لهذه المزلقانات والمعابر وحتى يتم الحفاظ على حياة المواطنين الذين يموتون يوميا من جراء هذه المعابر.

وأضاف محمد ابو طوالة، أحد المواطنين بمركز الشهداء، أنه تم تطوير عدد من المزلقانات بمدينة الشهداء من بينها العراقية، والتى تم تطوير المزلقان بها خلال خطة وعمل مزلقان الكتروني، اشتكى منه المئات من المواطنين، من وجود تهالك للمحطة بشكل كامل من خلال انخفاض مستوى الرصيف بالمحطة عن القطار وابتعادة عنها وعمل فارق الامر الذى يؤدى الى زيادة الحوادث بشكل كبير، لتكون المحصلة النهائية والتى تؤكد  تحول المحطات الى مزلقانات الكترونية لمحطات متهالكة، وتم الاهتمام بالمزلقان دونما النظر الى المحطة نفسها والتى من المفترض ان تخدم المواطنين فى المقام الاول.

وفى أشمون اشتكى عدد من المواطنين، من عدم الانتهاء من خطة تطوير المحطات، التي يتم العمل بها منذ فترة طويلة، ومنذ أكثر من عام فى محطات شطانوف ومحلة سبك بالاضافة إلى عدم التطوير لمحطة شما التى تحاتج الى مزيرد من التطوير بالاضافة إلى وجود العديد من المعابر بها، وهو السيناريو المتكرر فى محاطت منوف والتى تحتاج إلى تطوير بشكل كبير، ويتواجد بها العديد من المعابر التى تحصد يوميا العديد من الضحايا، بالاضافة الى محطة قطار شطانوف التى ما زال العمل بها متوقف منذ اكثر من ثلاثة اشهر.

 المزلقانات والمعابر بالمنوفية  (1)

المزلقانات والمعابر بالمنوفية  (2)
 
المزلقانات والمعابر بالمنوفية  (3)
 
المزلقانات والمعابر بالمنوفية  (4)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق