تعرف على 10 معلومات عن بحيرة «مريوط».. تحفة ربانية مدفونة في أرض الإسكندرية

الأحد، 13 أغسطس 2017 03:51 ص
تعرف على 10 معلومات عن بحيرة «مريوط».. تحفة ربانية مدفونة في أرض الإسكندرية
محافظة الاسكندرية
أمل عبد المنعم

تعتبر «بحيرة مريوط» أحد أجمل البحيرات المالحة في شمال مصر، والتي تقع جنوب الإسكندرية، وتعتبر مركزًا ملاحيًا تمر به السفن، حيث تلوثت مياهها مؤخرًا بمياه الصرف الصحي، وتقدم «صوت الأمة» 10 معلومات لقرائها عن البحيرة:

- تقع بحيرة مريوط في جنوب محافظة الإسكندرية شمال مصر وتحديداً في الركن الشمالي الغربي لدلتا النيل.

- تعتبر من البحيرات المالحة؛ حيث يتم تجفيف جزءٍ من شواطئ البحيرة إلى أراضي صالحة للزراعة.

- البحيرة مياهها ضحلة يصل منسوبها إلى ثمانية أقدام تحت سطح البحر أي عمقها من متر إلى متر ونصف.

- وصلت مساحتها قديماً إلى مائتين وثمانية وأربعين كيلومتراً مربعاً، واليوم تبلغ مساحتها ما بين خمسين وستين كيلومتراً مربعاً.

- بحيرة مغلقة لا تتصل بالبحر، وتتغذى مياهها من مصارف الكلا من الجهة الجنوبية الشرقية للبحيرة، فقد كانت قديماً متصلة بنهر النيل والبحر الأبيض المتوسط.

-  متنفساً للاستراحة حولها، والتمتع بصيد الأسماك مثل: سمك البياض النيلي، واستخراج الملح منها، ومن يزور البحيرة اليوم يستطيع التوجه إلى المنتجعات السياحية .

- البحيرة مساحتها كبيرة تغذي مياهها فروع نهر النيل، ولكن مع تقدم الزمن والزحف العمراني تم تجفيف مساحات كبيرة من البحيرة لزراعتها وبناء المساكن عليها.

-  تهدد البحيرة تصريف مياه المصارف الزراعية إليها وتعرضها للردم العشوائي لتهيئتها وتمهيدها للزحف العمراني على محيطها لبناء مساكن وطرق برية

-  تواجه تدهور حقيقي نتيجة التلوث؛ فالثروة السمكية مهددة كثيراً في انخفاض إنتاجها وهذا بدوره سيؤثر على الحالة الاجتماعية للصيادين،

-  نتيجة التلوث الزائد زادت المشاكل البيئية في المنطقة، فمن بعض الاقتراحات التي ظهرت ردم بحيرة مريوط بالكامل واستغلال مساحتها ببناء مساكن جديدة، وما يعيق ذلك هو مساحة البحيرة الكبيرة.

اقرأ أيضاً:

وزير الري يناقش ترتيبات المشاركة في الملتقى العالمي الثامن للمياه 2018

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق