برلمانيون يكشفون لـ «صوت الأمة» أبرز فعاليات اللجان النوعية

الإثنين، 14 أغسطس 2017 02:00 ص
برلمانيون يكشفون لـ «صوت الأمة» أبرز فعاليات  اللجان النوعية
مجلس النواب
سلمي إسماعيل

رصدت «صوت الأمة» فعاليات  اللجان النوعية  التي تمت خلال الساعات الماضية،  حيث استنكر النائب إلهامي عجينة، عضو مجلس النواب، حادث تصادم قطاري الإسكندرية، الذي أسفر عن وفاة 41 وإصابة 172 شخصا، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة.

 

وقال عجينة: «أطالب بإجراء تحليل مخدرات على الوزراء وكبار المسئولين والنواب كل سنة أو 6 شهور علشان لما حد يجى يحلل ميقولش لا.. ونحلل أيضاً لكل من هو نقابي أو موظف حكومي، وفيه أجهزة تكنولوجية سهلة وبسيطة جداً بتعمل التحاليل دي.. اللي زعلان من ده هو اللي بيتعاطى مخدرات».

 

وأضاف عجينة، في تصريحات خاصة لـ «صوت الأمة»، أن هيئة السكة الحديد تحتاج إلى العديد من التكنولوجيا، أبرزها: تركيب جهاز استشعار عن بعد لرؤية الطريق بطريقة واضحة، وطالب أيضاً بإجراء تحليل مخدرات لكبار  المسئولين والنواب حتى يكونوا قدوة لغيرهم من صغار الموظفين، على حد وصفه.

 

من جانبه قال النائب أحمد رفعت، عضو مجلس النواب، إن الإرهاب داخل مصر لا يمكن مجابهته بالسلاح فقط، بل يجب مجابهته بالفكر، وأدوات الفكر هى القوى الناعمة من الإبداع في الصحافة والإعلام والسينما والتليفزيون والمسرح، مؤكداً أن الزعيم جمال عبد الناصر اتبع ذلك الإتجاه فى عصره.

 

وأضاف رفعت في تصريح خاص لـ«صوت الأمة» أن القوى الناعمة أهم سلاح للقضاء على الإرهاب ولم شمل الشعب المصرى، وهى القوى التى ستكشف فكر الجماعة الإرهابية، وستعلم الشباب أن الإرهابيين أداه فى يد الصهيونية العالمية وستوضح تواصل حماس والجماعة الإرهابية معها، وستكشف أيضاً أن الوقت الذى يضرب فيه الدول الإسلامية لا يطلق صاروخ بالخطأ على إسرائيل، مؤكدا أن القوى الناعمة هى السلاح الوحيد الذى سيمكنا من القضاء على الفكر الإرهابى وغير ذلك فهو فشل، لأن محاربة الإرهاب بالسلاح فقط لا يكفى للقضاء عليه لأنه فكر قبل أن يكون عنف، قائلاً: الفكر لا يحارب إلا بفكر مثله.

 

وتابع: "أول رئيس وزراء لإسرائيل فى أول خطاب له قال: دولة إسرائيل العظمى من الفرات إلى النيل، ولن تتكون إسرائيل بالسلاح النووى، بل ستتكون بعد تفتيت العراق ثم سوريا ثم مصر إلى دويلات صغرى تقوم على التناحر فيما بينهم ولن نعتمد فى التفتيت على ذكاء إسرائيل بل سنعتمد على غباء الطرف الأخر، مضيفاً أن العراق سقطت بسبب كثرة الطوائف داخلها، وحالة الحرب الموجودة بينها وبين إيران، وأن الصهيونية العالمية فشلت فى إسقاط مصر لأن مصر يصعب التفتيت فيها.

 

وأشار رفعت إلى أن الإعلام في عهد الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر كان يظهر الطبيب ملاك الرحمة، وضابط الجيش هو البطل الوطنى، وضابط الشرطة هو رمز العدالة فى المجتمع، والمحامى هو من يدافع عن المظلومين، والقاضى هو ميزان العدل في الدولة، وكان ذلك بتأثير القوى الناعمة، لكن اختلفت الأمور تماماً بعد ثورة 25 يناير، حيث كان اتجاه القوى الناعمة هو هدم كل هذه المعتقدات، فوضحت أن الإرهابي هو الرجل الديني المحترم الذي يحافظ على الإسلام، والدليل على ذلك المسلسلات التى ظهرت في الفترة الأخيرة.

 

وطالب رفعت الإعلام المصري بإعادة ترتيب الأمور مرة أخرى، وإعادة بناء جيل جديد من معتقدات سليمة يظهر فيه كيف كانت المؤامرة على مصر والشرق الأوسط، متابعا: لا علاج للإرهاب نهائياً بدون سلاح القوى الناعمة وخاصة إن معظم الإرهابيين اللى بتفجر نفسها شباب صغير غير مدركين للفكر المسلط عليهم ولو كان الحزام الناسف بيدخل الجنة وبيوصلك للحور العين كان اللى أعطهولك احتفظ بيه لنفسه.

 

في السياق ذاته قال النائب أحمد إسماعيل عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان ، أنه لآ يمكن  الحفاظ علي أمن وأستقرار مصر دون المحافظة علي إستقرار الدولة اللييبة كما أن الوضع في لبيا  بمثابة حرب عسكرية  فعلية .

 

وأكد عضو لجنة الدفاع والأمن القومي في تصريحات خاصة لـ(صوت الأمة) علي أن  العلاقات "المصرية - الليبية" راسخة، ولا يمكن أن تتزعزع أبدا، لأن الدولة الليبة تمثل الحدود الغرببية لمصر وهو أقدم وأهم حدود مشيرا الي أن القوات المسلحة الليبية  غير قادرة علي شن مناورات عسكرية حاليا وذلك بطبيعة  الحال بالمنطقة .

 

واوضح أن  مصر دائما تسعي لتوطيد وتوثيق العلاقات الثنائية بين البلدين  فى المرحلة القادمة، سواء على مستوى تبادل الخبرات والتدريب وبناء القدرات، أو على مستوى بدأ المشاركات الاقتصادية سواء على المستوى الحكومي أو على مستوى القطاع الخاص في البلدين.

 

ويذكر أن وزير الخارجية سامح شكري التقى صباح اليوم غسان سلامة مبعوث الأمم المتحدة لليبيا، وذلك في إطار زيارته الحالية إلى القاهرة للتباحث حول جهود تسوية الأزمة الليبية.

 

وفي هذا الصدد قال النائب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن اللجنة ستعقد اجتماعا غدا الإثنين، لمناقشة حادث تصادم قطارين بالإسكندرية أول من أمس الجمعة، الذي أسفر عن وفاة عدد من المواطنين إضافة إلى عشرات المصابين، ومن المنتظر أن يحضر الاجتماع وزير النقل هشام عرفات وقيادات هيئة السكك الحديدية.

 

وأكد النائب قرقر في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة» على دعم اللجنة لمطالب وزارة النقل بشأن توفير الاعتمادات المالية المطلوبة لتطوير مرفق السكة الحديد، لا سيما أنهم حصلوا فى العام المالى الحالى 2017/ 2018 على 3 مليارات جنيه فقط، من إجمالي 11 مليار جنيه طالبت بها الهيئة.

 

وتابع وكيل لجنة النقل والمواصلات تصريحه قائلا، إن اللجنة ستستعرض مع المسؤولين آليات التطوير وكل الخطط المنتظر تنفيذها لتطوير المنظومة بالكامل، مشددا على أهمية إسناد عملية التطوير للهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ومتابعة الجدول الزمني للخطة، خاصة أنها تحتاج ما بين 5 و10 أعوام وتتكلف 60 مليار جنيه.

 

وأضاف قرقر، أن اجتماع اللجنة سيناقش الإجراءات التى اتخذتها الحكومة فى أعقاب حادثة تصادم قطارى الإسكندرية، وآليات التعامل معها، إلى جانب تأكيد أهمية تطوير شبكة السكك الحديدية وبنيتها الأساسية على مستوى الجمهورية، والتوسع في نظام الإشارات الكهربائية، في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطوير المنظومة، بما يقلل من الحوادث الناجمة بسبب العنصر البشرى.

 

قال النائب حسين خاطر عضو لجنة النقل والمواصلات ، بمجلس النواب إن اللجنة إجتمعت مع وزير النقل والمواصلات بشأن تطوير هيئة السكك الحديدية قبل حادث  قطارى الإسكندرية بوقت كاف لاتخاذ الإجراءات اللازمة  لحماية المواطنين  فيما قال الوزير  للجنة  «سيبوني 45 يوم».

 

وأكد عضو لجنة النقل، في تصريحات خاصة لـ «صوت الأمة»، علي إن اللجنة  إقترحت تشريعات قانون  تنظيم المرور، وبحثت  الملبسات التشريعية المتعلقة بحوادث القطارات ولكن كارثة قطاري الإسكندرية جاءت نتيجة  العنصر البشري وليس التشريعي.

 

وأضاف «خاطر»: إن حادث قطاري الإسكندرية وبورسعيد  هو «مُصيبة في تاريخ وزارة النقل والمواصلات وليس مجرد حادث»، مستكملاً إن عدم ميكنة هيئة  سكك حديد مصر  للعمل بالنظام الإلكتروني  كارثة  لآن التسكع في إصدار الإشارات والتنبيهات  يودع للإسراع بالتضحية بأرواح المواطنين.

 

قال سامح السايح عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن اللجنة تجمع غدا بوزير النقل وعددا من قيادات هيئة سكك حديد مصر  لمناقشة سُبل واليات تطوير الهيئة وكيفية إدراتها.

 

وأكد سايح في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة» أنه سيتقدم بطلب إحاطة للوزير بإقالة رئيس هيئة  السكك الحديدية وذلك لتغيبه عن إدارة الهيئة وعدم تواجده بين العاملين وأشك إنه علي علم بمشاكل محطات القطارات.

 

وأضاف عضو لجنة النقل والمواصلات، أنه سيطالب الحكومة بمعاقبة المسؤليين عن الحادث ومن المُرجح صرف  الحكومة لميزانية كافية لتطويرو الهيئة محافظةً على أرواح المواطنيين.

 

قال النائب عماد محروس ، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب: إن إجتماع اللجنة غدا يتم فيه الوقوف علي أرض صلبة لمواجهة حوادث القطارات  و إنه سيطلب خلال اجتماع اللجنة  بتشكيل لجنة تقصي حقائق حول حالة الفساد المستشري داخل هيئة السكك الحديدية.

 

وأضاف  محروس تصريحات خاصة لـ «صوت الأمة»، اليوم الأحد، أن حادث تصادم قطاري الإسكندرية لن يكون الأول أو الأخير ونحتاج إلى بحث أزمة الإهمال التي يعانيها هذا المرفق لتفادي حدوث هذه الكارثة مرة اخرى.

 

قال خالد عبد العظيم عبد المولى عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن اللجنة اتخذت العديد من الإجراءات لحل أزمة حوادث الطرق وسيتم عقد اجتماع طارئ، غدا بوزير النقل، وعدد من  قيادات هيئة سكك حديد مصر لمناقشة اليات تطوير الهيئة.

 

وأكد عبد العظيم في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة» علي ضرورة وضع خطة وإستراتيجية واضحة من قبل الوزارة لتطوير المنظومة بأكملها كما  إنه سيتم غدا الوقوف علي حقيقة واسباب الحادثة والوصول لحل جذري لهذه الحوادث.

 

موضوعات متعلقة: 

حصاد البرلمان.. أبرز تصريحات النواب وأهم أنشطة اللجان السبت

«نقل البرلمان» تنعى ضحايا قطاري الإسكندرية

 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة