«جانا غانا مانا».. السفارة الهندية بالقاهرة تحتفل بالذكرى الـ70 للاستقلال

الأربعاء، 16 أغسطس 2017 10:45 ص
«جانا غانا مانا».. السفارة الهندية بالقاهرة تحتفل بالذكرى الـ70 للاستقلال
السفارة الهندية بالقاهرة
أميرة عبد السلام

"جانا غانا مانا " مقطع النشيد الوطني الهندي الشهير الذي ألّفه الفيلسوف والشاعر الهندي الحائز على جائزة نوبل فى الاداب رابندرانات طاجور عام  1911 فى مدينة كالكوتا انطلق من  القاهرة، وتحديدا على ضفاف نيل الزمالك  عابرا القارات ليصل الى الهند أم العجائب احتفالا بعيد استقلالها الـ70 و الذى احيته السفارة الهندية فى مقرها الكائن بالزمالك.
 
السفارة الهندية في القاهرة نظمت احتفالية معتمدة على الطابع الهندى فى الموسيقى و الديكور الازياء  رافعين شعار انعيد الاستقلال الـ70 خلق للمجتمع الهندى فرصة ليحيا من جديد.
 
وفى كلمته قال السفير الهندي في القاهرة، سانجاي باتاتشاريا، إن بلاده فى مثل هذا اليوم تحررت من الاحتلال البريطاني، والذي استمر 190 عاماً وأشار إلى التقدم الكبير الذي أحرزته الحكومة الهندية خلال 70 عاما، وما انتهجته من سياسات، أدت إلى تقوية اقتصادها وجعله أحد الاقتصادات الأسرع نموا في العالم.
 
لافتا الى إنجازات الحكومة في ظل وزارة "ناريندرا مودي"، فقد بدأت الحكومة حملة "سواش بهارت"، أي حملة الهند النظيفة، التي أطلقها رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في 2 أكتوبر 2014، وعمل الحكومة على تفعيل البنية التحتية للاتصالات، وتعزيز الشفافية واستئصال الفساد.
 
وأشاد بتطبيق نظام ضريبة السلع والخدمات، والتي تعد أكبر إصلاح ضريبي في تاريخ الهند، وتهدف إلى التخلص من الضرائب المتعددة وتبسيط المعاملات.
 
وأكد، في كلمته، على خطاب مودي الأخير في البرلمان، والذي يتطلع إلى تأسيس "الهند الجديدة" بحلول عام 2022، وذلك عن طريق توفير منزل لكل أسرة وتحسين الطرق ووسائل الاتصال، وإنشاء شبكة حديثة للسكك الحديدية، وتحقيق معدلات نمو سريعة ومستدامة.
 
وبدأ الاحتفال برفع السفير الهندي "باتاتشاريا"، العلم الهندي في حديقة المنزل، وفي حضور لفيف من الجالية الهندية في القاهرة وطاقم السفارة و عدد من الدبلوماسيين و رجال السياسة و المال و الاعمال بالاضافة الى عدد من الشخصيات العامة و ممثلى الوزراء و الجهات المصرية الرسمية و على رأسهم مساعدى وزير الخارجية للشئون الاسيوية .  
 
و تستمر احتفالات السفارة بالعيد ال70  على مدار الاسبوع  حيث تقيم عرضًا فنيًا للعزف على آلة السيتار تقدمه فرقة هندية  شهيرة بقيادة أجني كومار فيرما في القاهرة.
 
و تقام الاحتفالية بمقر إقامة سفير الهند بالقاهرة، ويحضره عدد من كبار الشخصيات بالحكومة والسلك الدبلوماسي وقطاعات الثقافة والأعمال والإعلام والهنود المغتربون.
 
كما ينظم المركز الثقافي التابع لسفارة الهند بالقاهرة، مركز مولانا آزاد الثقافي الهندي، عرضًا فنيًا للعزف على السيتار يقدمها أجني كومار فيرما وفرقته يوم 18 أغسطس 2017 الساعة السادسة مساءً، حيث يقام العرض بمقر المركز الكائن في 3 شارع أبو الفدا، الزمالك.
 
 ويسعد المركز أن يرحب بكم في الاحتفالية المتوقع أن تشهد إقبالاً كبيراً من جانب الشباب والأكاديميين ومحبي الثقافة والمجتمع المدني والهنود المغتربين.
 
و يقدم العرض الفني الذي تقدمه الفرقة على آلة السيتار لمحة عن الموسيقى والفن الهندي اللذان يتميزان بالثراء، ومن ثم يعزز مبادئ السلام والوئام والحب بين البشر من مختلف الأعراق والأجناس والأديان والجنسيات.
 
تعد فرقة السيتار بقيادة «أجني كومار فيرما»، من الفرق المتميزة ويعد  فيرما أحد أشهر العازفين المنفردين على السيتار على المستويين الوطني والدولي. ويتميز العرض الذي يقدمه بالإبداع والبراعة الفنية والإحساس العميق بالجمال.
 
وتبرز الحفلات الموسيقية التي يقدمها مهارته في التعامل مع آلة السيتار حيث تتسم موسيقاه بالسلاسة والبراعة والتناغم بين الألحان، ويشي الحضور الطاغي للسيد فيرما على خشبة المسرح بالبساطة والوضوح اللذين يتميز بهما أسلوبه.
 
في 15 أغسطس 1947، نالت الهند استقلالها من الحكم الاستعماري البريطاني ومنذ ذلك الوقت أصبحت الهند تلعب دورًا رائدًا في دعم مبادئ الحرية والمساواة والتعاطف حول العالم، ويعتبر الاحتفال بعيد استقلال الهند أيضًا أحد جهود دعم هذه المبادئ.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق