سوريا تتعهد بتقديم تسهيلات للجنة التحقيق الدولية حول هجوم خان شيخون الكيميائى

الأربعاء، 16 أغسطس 2017 07:03 م
سوريا تتعهد بتقديم تسهيلات للجنة التحقيق الدولية حول هجوم خان شيخون الكيميائى
فيصل المقداد
كتب يحيي ياسين

قال «فيصل المقداد»، نائب وزير الخارجية السوري: إن دمشق ستقدم كل التسهيلات للجنة تحقيق دولية ستزور البلاد خلال أيام، بهدف اثبات عدم تورطها في الهجوم الكيميائي على مدينة خان شيخون قبل أكثر من أربعة أشهر، وذلك حسبما ذكرت شبكة فرانس24.

وتسبب الهجوم الذي وقع في الرابع من ابريل بمقتل 87 شخصا بينهم 31 طفلا جراء استنشاق الغازات السامة. واتهمت المعارضة السورية ودول غربية الجيش السوري بشن الهجوم، الامر الذي نفته دمشق وحليفتها موسكو.

وقال المقداد في لقاء مع عدد من الصحافيين في مكتبه في دمشق «سنستقبل خلال الايام القليلة القادمة وفدا من لجنة تابعة لمجلس الامن الدولي تسمى آلية التحقيق المشتركة، وهي لجنة كلفتها الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية كشف الجهة المسئولة عن استخدام المواد الكيميائية السامة في خان شيخون في شمال غرب سوريا.

وأكد تقرير لخبراء في المنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيميائية استخدام غاز السارين في هجوم خان شيخون في محافظة ادلب التي تسيطر عليها فصائل جهادية واسلامية، حيث تشكل نتيجة هذا التقرير اساسا للجنة المشتركة من الامم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية لتحديد الطرف المسئول عن الهجوم.

الجدير بالذكر أن دمشق تنفي أي استخدام للأسلحة الكيميائية، مؤكدة أنها فككت ترسانتها في العام 2013، بعد اتفاق روسي أميركي أعقب هجوما بغاز السارين على منطقة الغوطة الشرقية قرب دمشق وتسبب بمقتل المئات. ووجهت أصابع الاتهام فيه إلى دمشق.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق