إيقاف أجراس ساعة بيغ بن يثير مخاوف الشارع البريطاني

الخميس، 17 أغسطس 2017 01:42 م
إيقاف أجراس ساعة بيغ بن يثير مخاوف الشارع البريطاني
ساعة بيج بن

أثار قرار إيقاف أجراس ساعة بيغ بن الشهيرة، ردود أفعال مجلس العموم البريطاني، خلال فترة التجديد، وبخاصة فيما يتعلق بالمدة الزمنية، إضافة إلى مخاوف الشارع البريطاني.

ومن المزمع إيقاف أجراس ساعة بيغ بن الشهيرة عن العمل ابتدءًا من يوم الاثنين لمدة أربع سنوات،  باستثناء المناسبات الخاصة، وذلك لإتاحة المجال أمام إصلاح برج إليزابيث المحيط بالساعة.


حماية العمال وتجديد أجراس ساعة بيغ بن

وقال مجلس العموم إن إيقاف أجراس بيغ بن يتعين عليه حماية العمال الذين يقومون بعمليات التجديد، إلا أن تيريزا ماي، رئيسة الوزراء، قالت: إنه أمر غير جائز أن نتوقف عن سماع قرع الأجراس حتى عام 2021، مضيفة أنه يتوجب على رئيس مجلس النواب جون بيركاو إعادة النظر في المقترح عاجلاً.

وقال مجلس العموم في بيان له: إنه في ضوء المخاوف التي أعرب عنها عدد من النواب، ستنظر لجنة مجلس العموم في طول المدة التي ستصمت فيها الأجراس، بالطبع، ستركز أية مناقشة على القيام بالعمل بكفاءة، وحماية صحة وسلامة العاملين، والسعي لضمان عودة عمل بيغ بن بشكلها المعتاد في أقرب وقت ممكن، مع الأخذ بعين الاعتبار كل تلك المتطلبات.

وقال متحدث باسم مجلس العموم إن الجرس سيتوقف عن القرع يوم الاثنين عند الظهر كما هو مقرر، مضيفًا إن أصوات جرس بيغ بن هي جزء لا يتجزأ من الحياة البرلمانية، وسنعمل على ضمان أن تستأنف بيغ بن دورها كضابطة لوقت الأمة بأسرع ما يمكن.


تيريزا ماي تطالب ببحث إسكات أجراس بيغ بن عاجل

وعلقت تيريزا ماي على سؤال خطة إسكات أجراس الساعة الشهيرة لمدة أربع سنوات، قائلة: بالطبع نحن نريد ضمان سلامة العاملين في المكان، ولكن إسكات بيغ بن لأربع سنوات أمر غير مقبول، مضيفة: آمل أن يبحث رئيس مجلس النواب، بصفته رئيس لجنة مجلس العموم، هذا الأمر عاجلاً حتى نتمكن من ضمان أن نستمر في سماع بيغ بن خلال تلك السنوات الأربع.

وقال متحدث باسم مجلس العموم إن قرع أجراس بيغ بن وإيقافها عملية معقدة وطويلة ولن يكون من الممكن مواصلة رنين الأجرس طوال مدة الأربع سنوات.


إهدار المال العام في عملة تجديد ساعة بيغ بن

وأضاف المتحدث باسم مجلس العموم: تستغرق العملية كلها حوالي نصف يوم يومياً، وبعد تقييم شامل، خلص الخبراء إلى أنه لن يكون من العملي إيقاف أجراس بيغ بن كل يوم، كما أن ذلك سيتسبب في هدر في المال العام، لا سيما وأننا لا نستطيع أن نحدد بدقة الوقت الذي ستستغرقه أعمال التجديد.

وأرسل توم بريك، النائب عن الحزب الديمقراطيين الأحرار، وعضو لجنة العموم المسؤولة عن صيانة قصر ويستمنستر، إلى المدير العام لمجلس العموم كتاباً يسأل فيه عن التكلفة الممكنة لقرع أجراس بيغ بن أكثر مما هو مقرر.

وقال النائب عن الحزب الديمقراطيين الأحرار: من غير الممكن الاستمرار في قرع الأجراس كل 15 دقيقة كما هو الحال في المعتاد، ولكن قد يكون من الممكن عملياً وربما مادياً أن تقرع الأجراس مراتٍ أكثر من المقترح حالياً.


29 مليون جنيه استرليني لتجديد أجراس ساعة بيغ بن

وقد تم التوقيع على تخصيص 29 مليون جنيه استرليني كلفة أعمال التجديد في عام 2015، من قبل لجنة إدارة العموم، فضلا عن لجنة اللوردات للإدارة والأعمال ولجنة مجلس العموم المالية.

وقال النائب عن حزب الديمقراطيين الأحرار، جون بريك، إن النواب لم يكونوا على علم مسبق بالمدة التي ستتوقف خلالها أجراس بيغ بن عندما وافقوا على خطط الصيانة والإصلاح.

وكان مجلس العموم قال في العام الماضي إنه يجب وقف الأجراس "لعدة اشهر" للسماح بإجراء أعمال الإصلاح.

لكن كُشف يوم الاثنين، أنه سيتعين إيقاف الأجراس لمدة أطول بكثير من بضعة أشهر، وستقرع الأجراس مرة أخرى فقط في المناسبات الهامة مثل رأس السنة الجديدة


إحياء ذكرى الحرب العالمية الأولى والثانية

وإحياء أحد الذكرى الذي يحتفل فيه بإحياء ذكرى من قاتلوا في الحربين العالميتين الأولى والثانية.

وتعرض هذا الكشف لانتقادات من قبل الصحافة، ووصف ديفيد ديفيس، وزير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي، هذه الخطوة بأنها "جنون".

لكن مجلس العموم البريطاني، رد دفاعاً عن نفسه بأن "التعرض لسماع قرع الأجراس لفترات طويلة سيشكل خطراً كبيراً على حاسة السمع " لدى العاملين على مشروع التجديد.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق