بورصة الكتب.. أشرف العشماوي يتصدر الرواية وشريف عرفة التنمية البشرية ونجيب ساويرس في المركز الأخير

الخميس، 17 أغسطس 2017 09:00 م
بورصة الكتب.. أشرف العشماوي يتصدر الرواية وشريف عرفة التنمية البشرية ونجيب ساويرس في المركز الأخير
مكتبة
بلال رمضان

يقدم «صوت الأمة» إلى جمهور وعشاق القراءة ضمن فقرة بورصة الكتب، قائمة الإصدارات التي أعلنت عنها الدار المصرية اللبنانية للنشر، في القاهرة، والتي تحتل المراكز العشرة، في الكتب الأكثر مبيعا.

كتاب إنسان بعد التحديث للدكتور شريف عرفة

المركز الأول كتاب إنسان بعد التحديث للدكتور شريف عرفة

كتاب "إنسان بعد التحديث.. دليلك العلمي للارتقاء النفسي"، صدر عام 2017، يُناقش أعلى مراحل الارتقاء النفسي، وكيفية الوصول إليها، وفي جولة يقدم خلالها تصورات جديدة لمسائل نواجهها في حياتنا اليومية، مثل التطرف الديني وكيفية التعامل مع صدمات الحياة، والمشاكل الزوجية، إذ يقدم حلولاً علمية، وعملية لها.

رواية تذكرة وحيدة للقاهرة للكاتب أشرف العشماوي

المركز الثاني رواية تذكرة وحيدة للقاهرة للكاتب أشرف العشماوي

صدرت رواية «تذكرة وحيدة للقاهرة» في عام 2016، وفيها يتساءل أشرف العشماوي، عن الإنسان لو تعرض لصراعات تفوق قدراته، وعاش حيوات تتخطى طموحاته؟.

«تذكرة وحيدة للقاهرة» رحلة ملحمية يسافر فيها البطل وحيدًا، تعكس ما حوله من هزات المجتمع المصري منذ مشارف الأربعينات، من أطراف جنوب الوادي إلى نادي الجزيرة بقلب القاهرة ومن حي الزمالك العريق إلى حواري عابدين العتيقة، ثم محطات متلاحقة بالاسكندرية وسويسرا وأسوان، مسافر وحيد عبر تغيرات سريعة الإيقاع ببساطة لا يدركها حتى هو، لتصبح قصته "عجيبة" بالفعل. هكذا اختار الروائي أشرف العشماوي إبداعه الجديد، رواية غير عادية عن إنسان عادي يمثل القطاع الأكبر من المجتمع المصري، حتى وإن كان من فئة مهمشة، فالرسالة واضحة، كلنا مهمشون طالما لا نملك سلطة تحديد المصير.

رواية البلاط الأسود للكاتب ناصر عرق

المركز الثالث رواية البلاط الأسود للكاتب ناصر عراق

صدرت هذه الرواية في عام 2017، ويستعرض ناصر عراق من خلالها رصداً دقيقاً لحياة صحفي انتهازى استطاع أن يصعد من أسفل السلم الصحفي والاجتماعي إلى أعلى المراكز بدعم من السلطات الحاكمة ورجال الأعمال، في عصر الرئيس المتنحي مبارك، ليلبي غرائزه في المال والنزوات ويتبع الشهوات.

رواية يهود الإسكندرية للكاتب مصطفى نصر

المركز الرابع رواية يهود الإسكندرية للكاتب مصطفى نصر

صدرت هذه الرواية في عام 2016، وفيها يستعرض الكاتب مصطفى نصر، حياة يهود الإسكندرية، من الوالي سعيد وحتى أنور السادات، حيث يتناول عدة أجيال يهودية عاشت في الإسكندرية، متغلغلا داخل الأوساط اليهودية للكشف عن عاداتها وتقاليدها وطريقة تفكيرها واتجاهاتها في عقود عدة، محاولاً خلخلة الصورة النمطية السائدة عن اليهود المصريين، ولكنه لا ينجح في ذلك لأن اليهود هم اليهود، في جشعهم وتملقهم وأكاذيبهم وكراهية الآخر والمتاجرة بالجنس واستخدام المرأة للوصول إلى أغراضهم.

كتاب كيف تصبح إنسانا للدكتور شريف عرفة

المركز الخامس كتاب كيف تصبح إنسانا للدكتور شريف عرفة

صدر كتاب «كيف تصبح إنسانا؟ ما بعد التنمية الذاتية» عام 2014، وفيه يطرح شريف عرفة سؤال: هل الإنسان مجرد حيوان يدعي أنه ليس كذلك؟. سؤال صادم، وكذلك عنوان هذا الكتاب ومحتواه.. فهو ليس ككتب التنمية الذاتية التقليدية، بل يناقش موضوعات مختلفة كالطبيعة البشرية ومعنى الحياة والإرادة والأخلاق والدين، وكيفية تنمية كل هذا طبقا لأحدث الدراسات والأبحاث العلمية.

رواية الخيط الرفيع للكاتب إحسان عبد القدوس

المركز السادس رواية الخيط الرفيع للكاتب إحسان عبد القدوس

بطلة الرواية لم تكن سوى امرأة رأت أن قوتها تكمن في احتياج الآخرين لها، لذا لم تنزعج حين احتاج أهلها لدعمها، وحين اكتفى أهلها من هذا الدعم وجدت في "الأستاذ" الضحية الجديدة التي ستمارس عليها شفقتها.

بأسلوب سريع حيوي ينبض بالحياة يخبرنا الكاتب إحسان عبدالقدوس أن بين الحب وغريزة التملك خيط رفيع جدًّا.

كتب جبران خليل جبران

المركز السابع كتاب النبي للشاعر اللبناني جبران خليل جبران

يعد أشهر كتب جبران خليل جبران، الذي كتبه باللغة الإنجليزية وترجم إلى أكثر من خمسين لغة، وهو يعتبر رائعة جبران العالمية، مضمونه اجتماعي، مثالي وتأملي فلسفي، وهو يحوي خلاصة الآراء الجبرانية في الحب والزواج والأولاد والبيوت والثياب والبيع والشراء والحرية والقانون والرحمة والعقاب والدين والأخلاق والحياة والموت واللذة والجمال والكرم والشرائع وغيرها.

رواية ذكريات محرمة للكاتبة نور عبد المجيد

المركز الثامن رواية ذكريات محرمة للكاتبة نور عبد المجيد

صدرت هذه الرواية للكاتبة السعودية نور عبد المجيد، عام 2014، وعن عالمها نقرأ: يا قصصا صغيرة عابرة تتحول إلى روايات لا نعرف كيف ننهيها! يا عابري سبيل يتحولون إلى أبطال وسكان.. لا نعرف كيف أو متى سكنوا! يا حياة نظنها بغرور صبانا أسهل من طرفة عين وحين ندرك أنها أبعد وأعقد نكون قد حزمنا حقائبنا استعدادا للرحيل!

رواية 2 ضباط للكاتب عصام يوسف

المركز التاسع رواية 2 ضباط للكاتب عصام يوسف

صدرت هذه رواية 2 ضباط عام 2013، ويتنال فيها الكاتب عصام يوسف شهوة السلطة القاتلة لمن يمتلك المال، ولكن ماذا يفعل من تأتى إليه الدنيا بالاثنين معًا: المال والسلطة.

كتاب مصر من غير لف ودوران للمهندس نجيب ساويرس

المركز العاشر كتاب مصر من غير لف ودوران للمهندس نجيب ساويرس

صدر هذا الكتاب عام 2017، وفيه يضع المهندس نجيب ساويرس، خلاصة رؤاه ومواقفه مما يجري في الواقع المصري والعربي، عبر مجموعة من المقالات.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق