مفاجأة فى هروب مساجين مركز الوقف بقنا.. النيابة توجه تهم الإهمال والرشوة للضباط وأمناء الشرطة.. وتطلب دفاتر أحوال المركز والخدمات

الجمعة، 18 أغسطس 2017 02:27 م
مفاجأة فى هروب مساجين مركز الوقف بقنا.. النيابة توجه تهم الإهمال والرشوة للضباط وأمناء الشرطة.. وتطلب دفاتر أحوال المركز والخدمات
علاء رضوان

كشفت تحقيقات النيابة العامة بمركز الوقف شمال محافظة قنا، باشراف المستشار أحمد عبد الرحمن المحامى العام لنيابات قنا والمستشار مؤمن رضوان رئيس النيابة الكلية، الإهمال الجسيم داخل مركز شرطة الوقف، ما أسفر عن هروب 5 مساجين من داخل مركز الشرطة بعد أن قاموا بتحطيم زجاج غرفة الحجز .  

وتبين أن المساجين الهاربين هم «محمد. ح. م» وشقيقه «أبو المجد و ناجح. م. ع» من قرية  أبو مناع بدشنا محتجزين على ذمة قضية خطف وسرقة بالإكراه و«عبد الله. م. ع» متهم فى قضية مخدرات، و«إسماعيل. م. إ»  متهم فى قضية سرقه من مركز الوقف.

وتباشر النيابة العامة، تحقيقاتها مع قيادات ومسئولى مركز شرطة الوقف، بعد هروب 5 السجناء .   

النيابة توجه للمأمور تهمة الإهمال الجسيم

وأسندت النيابة إلى مأمور مركز شرطة الوقف ونائبه والضابط النوبتجى و3 شرطيين من قوة مركز شرطة الوقف شمال محافظة قنا، تهم الإهمال الجسيم في أداء واجباتهم الوظيفية بما أضر بمصالح جهة عملهم، على نحو أدى إلى هروب المحكوم عليهم، نتيجة مخالفتهم لأحكام قانون ولائحة تنظيم السجون.  

 

أمناء الشرطة يواجهون جرائم الرشوة والتربح 

بينما، كشفت مصادر قضائية، فى تصريح لـ «صوت الأمة» أن هناك 3 أمناء الشرطة داخل المركز وجهت النيابة العامة لهم تهم تقاضي رشوة مالية نظير إعانة سجناء محكوم عليهم على الفرار من محبسهم، والتربح، والإضرار العمد بمصالح جهة عمله، فضلاَ عن تهم الإهمال فى تأمين  بوابات وسور المركز، بسماحهم بهروب المساجين .  

 

النيابة تكشف تعطل كاميرات المراقبة

وأكدت المصادر أن تحقيقات النيابة العامة بقنا أثبتت تعطل كاميرات المراقبة بمركز الوقف، مشيرة إلى أنها لم ترصد واقعة هروب المساجين التي حدثت أمس الخميس.  

  

السجناء يؤكدون تحكم أفراد الأمن فى كل الأمور

وأضافت المصادر أن النيابة استمعت إلى أقوال عدد من السجناء والتي أفادت بوجود إهمال كبير داخل المركز يسهل الهروب، مؤكدين أن أفراد الأمن من طاقم الحراسة يتحكمون في كل الأمور والتصرفات داخل المركز.

 

التحقيقات تكشف: السجناء كانوا يستخدمون الهواتف المحمولة

وكشفت المصادر أن أقوال السجناء أكدت أنهم كانوا يستخدمون الهواتف المحمولة المهربة بأساليب مختلفة وبمعرفة طاقم الحراسة، وكانوا يقولون: « يا جماعة فى حالة لو اتمسك التليفون إحنا ملناش علاقة ومش مسئولين، وفى حالات كتير كان بيتم مصادرة الهواتف عن طريق المأمور وخدمات الإشراف».

وتابعت المصادر أن وزارة الداخلية أعلنت قرارها بمنع جميع الضباط و أفراد الشرطة في مركز الوقف من مغادرة المركز لحين انتهاء التحقيقات التي بدأت مع عدد من القيادات داخل المركز والضباط والأمناء، علاوة على إيقاف عدد من الأفراد داخل المركز عن العمل لحين انتهاء التحقيقات، ولفت الحدث الانتباه إلى تركيب كاميرات مراقبة جديدة، وزيادة التعزيزات الأمنية، مؤكدة أنه تم إغلاق الطرق الصحراوية والزراعية، منذ أمس وجار عمليات تمشيط موسعة لمحاولة ضبط المتهمين.

 

والنيابة تطلب دفاتر أحوال المركز والخدمات

من جانبها، أمرت النيابة العامة، بالإستماع إلى مأمور المركز ونائبه، ورئيس المباحث وسؤالهم عن تعطل كاميرات المراقبة داخل المركز وعدد الأفراد والضباط المكلفين بعمليات تأمين المركز وعدد العنابر وأمكان الإحتجاز بالمركز والأسلحة التى تستخدم فى عمليات التأمين وكيفية تأمين المركز والعنابر من الداخل والقوة التأمينية للمركز من أفراد وأمناء والتسليح الذى بحوزة أفراد التأمين داخل المركز.  

وعقب الانتهاء من التحقيقات طلبت النيابة العامة من الضباط المتهمين دفاتر أحوال المركز والخدمات وتسليم وتسلم الأسلحة والذخيرة الخاصة بالأفراد وخدمات التأمين بالمركز .

يشار إلى أن اللواء علاء محمود العياط مدير أمن قنا، كان قد صرح أنه تقرر وقف مأمور مركز شرطة الوقف والضابط النوبتجى و3 شرطيين من قوة مركز شرطة الوقف شمال محافظة قنا عن العمل على خلفية واقعة هروب 5 مساجين من داخل مركز الشرطة بعد أن قاموا بتحطيم زجاج غرفة الحجز لمدة شهر لحين الانتهاء من التحقيقات فى الواقعة.

اقرأ أيضا
«تجارة ونصب وسرقة».. أسلوب حياة أطباء وممرضي قضية «الأعضاء البشرية» (مستندات)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة