«صوت الأمة» تقدم 7 مقترحات للاحتفال بافتتاح متحف نجيب محفوظ

الجمعة، 18 أغسطس 2017 09:00 م
«صوت الأمة» تقدم 7 مقترحات للاحتفال بافتتاح متحف نجيب محفوظ
نجيب محفوظ
بلال رمضان

مؤخرًا زارت ابنة الكاتب الكبير نجيب محفوظ، متحفه في تكية محمد بك أبو الدهب، برفقة وزير الثقافة، الكاتب حلمي النمنم، ووزير الآثار، الدكتور خالد العناني، وأعلن وزير الثقافة خلال هذه الزيارة أنه في العام المقبل 2018 سوف تمر 30 سنة على حصول نجيب محفوظ على جائزة نوبل (1988).

وأشار وزير الثقافة حلمي النمنم، أنه من المقرر أن تقيم الوزارة احتفالاً أدبياً كبيرًا بهذه المناسبة في متحف نجيب محفوظ، ما يعني أن وزارة الثقافة أمامها ما يزيد على عام استعدادًا للاحتفال بهذه المناسبة التاريخية.

وانطلاقا من أهمية هذا الحدث، تقدم «صوت الأمة» إلى وزارة الثقافة، مقترحات بشأن الاحتفال بمرور 30 عاما على حصول نجيب محفوظ على جائزة نوبل للآداب، وافتتاح متحفه في تكية الدهب.

المقترح الأول: باولو كويلو

دعوة الكاتب البرازيلي باولو كويلو إلى حضور افتتاح متحف نجيب محفوظ، فلا يخفى على أحد من عشاق الأدب والثقافة اللقاء الذي جمع بين العظيمين في عام 2005، حينما زار باولو كويلو مصر، وطلب لقاء نجيب محفوظ، وما دار فيه من محبة وود واعتراف بقيمة أعمالهما لبعضها البعض.

وفي نفس السياق، يتم دعوة أصدقاء نجيب محفوظ ممن عاصروه وكانت لهم معه أيام.

المقترح الثاني: الفائزون بجائزة نجيب محفوظ للرواية

دعوة الكتاب المصريين والعرب الفائزين بجائزة نجيب محفوظ للرواية، والتي أطلقها قسم النشر في الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1996، ويتم الإعلان عنها في 11 ديسمبر من كل عام.

المقترح الثالث: أسبوع مزارات نجيب محفوظ

أسبوع من الفعاليات الثقافية من ندوات وزيارات لمعالم نجيب محفوظ، سواءً المتحف، أو الأماكن التي تحمل اسمه، وكتب عنها، مثل زقاق المدق، وغيرها، هو المشروع الذي اقترحه الكاتب الكبير الراحل جمال الغيطاني «مزارات نجيب محفوظ»، ووافقت عليه وزارة الثقافة، في عهد الفنان فاروق حسني.

المقترح الرابع: الاحتفاء بأدب نجيب محفوظ

دعوة الكتاب والناقد المصريين والعرب للمشاركة فى ندوات حول أدب نجيب.

المقترح الخامس: معرض كتاب نجيب محفوظ

دعوة دور النشر وقطاعات وزارة الثقافة للمشاركة في معرض كتاب نجيب محفوظ، وهو معرض مخصص فقط لكل ما صدر عنه من كتب، مع تقديم خصومات لجمهور القراء.

المقترح السادس: كرنفال نجيب محفوظ

التنسيق مع محافظة القاهرة والإسكندرية على إقامة فعاليات ومهرجانات في الشارع، بمشاركة الفرق التابعة للوزارة – على سبيل المثال – لتقديم عروض تحتفي بأدب نجيب محفوظ، وتعليق بنرات وأعلام في الشارع تحمل صوره، وإضاءة برج القاهرة بصورته.

المقترح السابع: سينما نجيب محفوظ

عرض أفلام نجيب محفوظ على قنوات الدراما المصرية

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق