نقيب المستثمرين الصناعيين: لن نتحمل زيادات جديدة في أسعار الفائدة

الجمعة، 18 أغسطس 2017 10:30 م
نقيب المستثمرين الصناعيين: لن نتحمل زيادات جديدة في أسعار الفائدة
محمد جنيدي نقيب المستثمرين
محمد يحيى

استبعد المهندس محمد جنيدي، نقيب المستثمرين الصناعيين، لجوء البنك المركزي خلال الفترة المقبلة، لرفع أسعار الفائدة على المعاملات المصرفية، مؤكدا أن تلك الخطوة لن تكون في مصلحة مناخ الاستثمار.

وقال «جنيدي»، لـ «صوت الأمة»، إن إجراء البنك المركزي خلال الفترة الماضية، أثر على حجم السيولة، مؤكدا أن رفع سعر الفائدة في الاجتماع قبل الماضي للبنك حقق أقصى استفادة منه.

وأشار إلى أن لجوء الجهاز المصرفي لرفع المزيد من الفائدة على القروض يعني التأثير على الاستثمار وتقليص فرص التصنيع المحلي والتضييق على الاستثثمارات الأجنبية خصوصا وأن السعر الحقيقي للفائدة على القروض لا تقل عن 25% وتشمل فوائد مركبة ومصاريف إدارية.

وقال «جنيدي»: «البنوك تفرض فائدة على القروض بنسبة 25% وهذا يعني تحقيق المستثمر 50% مكسب حتى يتسنى للبنك خصم نصفها من الإيرادات الصافية في صورة فوائد القروض، بخلاف مصروفات التشغيل التي تقتطع من الأرباح».

كان البنك المركزي، ثبت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض في اجتماع لجنة السياسات النقدية مساء أمس الخميس، عند 19.75 و18.75% بالنسبة لعائدي الإيداع والإقراض لليلة واحدة، كما ثبتت اللجنة أيضا سعر الفائدة لعائدي الائتمان والخصم والعمليات الأساسية للبنك المركزي عند 19.25.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة